Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

برهم صالح: الشعب العراقي مُصر على دولة كاملة السيادة

برهم صالح: الشعب العراقي مُصر على دولة كاملة السيادة

6 قتلى ببغداد.. وحالات اختناق في «محمد القاسم»

A A
أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، امس، حق العراقيين في التظاهر للمطالبة بدولة تحميهم وتعيش في أمن وسلام مع جيرانها، وقال صالح إن العراقيين مصرون على دولة معبرة عن إرادتهم بعيداً عن الإملاءات الخارجية، موضحاً: «العراقيون يطالبون بدولة ذات سيادة كاملة غير منتهكة وخادمة لشعبها»، من جهته، حثّ المرجع الشيعي في العراق، علي السيستاني، الأحزاب السياسية في البلاد على تشكيل حكومة جديدة بأسرع ما يمكن، وطالب السلطات باحترام حق المحتجين في التعبير عن أنفسهم. وقال السيستاني في خطبة الجمعة التي ألقاها ممثل عنه في مدينة كربلاء، إن المرجعية في العراق تؤكد موقفها المبدئي من ضرورة احترام سيادة العراق واستقلال قراره السياسي ووحدته أرضاً وشعباً، ورفضها القاطع لما يمس هذه الثوابت الوطنية من أي طرف كان وتحت أي ذريعة، كما أضاف «وللمواطنين كامل الحرية في التعبير - بالطرق السلمية - عن توجهاتهم بهذا الشأن والمطالبة بما يجدونه ضرورياً لصيانة السيادة الوطنية بعيداً عن الإملاءات الخارجية».

إلى ذلك، أعلنت مصادر طبية عراقية، مساء أمس الجمعة، عن ارتفاع حصيلة الضحايا في بغداد إلى 6 قتلى و54 جريحاً، منهم 2 سقطوا في ساحة الكيلاني وسط العاصمة العراقية. وأفادت تقارير بوقوع مواجهات متقطعة بين القوات الأمنية والمحتجين عند طريق «سريع محمد القاسم». وقالت مصادر إن 7 إصابات بحالات اختناق سجلت بين المتظاهرين، إثر إطلاق الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع.

وأكد مصدر أمني، عودة المصادمات بين المتظاهرين والقوى الأمنية على الطريق الحيوي في العاصمة العراقية، بحسب ما نقلت قناة السومرية. وكانت مصادر طبية من ساحة الطيران، قرب ساحة التحرير، وسط بغداد، أفادت في وقت سابق بسقوط قتيل وإصابة 7 محتجين خلال اعتداء نفذه مسلحون يستقلون سيارات نقل جماعي، فجر الجمعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store