Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"البيئة" تطلق 12 خدمة لمستفيدي الثروة الحيوانية .. وتضبط أكثر من طن أسماك فاسدة بالرياض

"البيئة" تطلق 12 خدمة لمستفيدي الثروة الحيوانية .. وتضبط أكثر من طن أسماك فاسدة بالرياض

A A
أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة 12 خدمة جديدة في منصة "أنعام بلس" التي تم بناؤها داخل الوزارة حديثًا ضمن استراتيجيتها الرامية للتحول الرقمي في كافة أعمالها، ولتسريع خدمات مستفيدي الثروة الحيوانية.

وأوضحت الوزارة أن الخدمات الجديدة بالمنصة تتيح للمستفيدين أذونات الاستيراد مثل استيراد المنتجات الحيوانية والمخلفات الحيوانية لأغراض علمية وبحثية، وكذلك استيراد الصقور والحباري، والنحل وملكات النحل، والأجهزة البيطرية، بالإضافة إلى استيراد المشخصات والمستحضرات البيطرية، واستيراد الخيول والسائل المنوي لها، واستيراد أدوات للاستخدام الحيواني.

ودعت الوزارة المستفيدين لاستخدام هذه الخدمات بالدخول على منصة أنعام بلس من خلال الرابط https://anaam.mewa.gov.sa/anaam/LoginUser/Login للاستفادة من الخدمات التي تتيحها المنصة في خدمة أعمالهم، وتمكينهم من سرعة وإنجاز التعاملات.

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة قد دشنت في وقت سابق منصة "أنعام بلس" الإلكترونية والتي تُعنى باستقبال طلبات الاستيراد الخاصة بالثروة الحيوانية، والخدمات البيطرية العامة، وفسح طلبات الاستيراد، وتنظيم ومتابعة العمل الداخلي للعيادات والمختبرات البيطرية والمحاجر، وتحتوي المنصة على 35 خدمة إلكترونية مقسمة إلى خدمات تقديم ومتابعة الطلبات للمستفيدين، وخدمات أعمال العيادات، والمختبرات، والمحاجر، وفرق الحج الموسمية.

ومن جهة أخرى ضبطت الوزارة خلال حملةٍ قامت بها على أسواق الأسماك بمدينة الرياض، عدداً من المخالفات تنوعت ما بين بيع أسماك مجهولة المصدر، وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وأسماك مصدرها دولٌ محظور الاستيراد منها، إلى جانب مخالفات في الغش التجاري، وحالات تستر في بيع وتداول الأسماك، وسوء التخزين والنظافة.

وأوضحت الوزارة أن الحملة، التي تركزت في سوق البطحاء وسوق المربع للأسماك وبعض ثلاجات الأسماك، جاءت بالتعاون بين كلٍّ من الإدارة العامة للثروة السمكية، وفرع الوزارة بمنطقة الرياض، وصحة البيئة بأمانة منطقة الرياض، إضافة إلى مكافحة التستر بوزارة التجارة، ومكتب العمل، والجمعية السعودية للاستزراع المائي، وجمعية حماية المستهلك، إلى جانب مشاركة قوة أمنية من شرطة منطقة الرياض.

وأشارت إلى أنه تم خلال الحملة مصادرة وإتلاف 1 طن و470 كيلوجراما من الأسماك الفاسدة، وتسييح أسماك مجمدة وضبط حالات تستر ومخالفات عمل، مؤكدةً أن هذه الحملات التفتيشية مستمرة بشكل دائم ومفاجئ في جميع مناطق المملكة. مهيبةً في الوقت نفسه بالمستثمرين في تجارة الأسماك التقيد بالأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store