Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

12 ساعة يوميًا لتطوير بحيرة الأربعين بجدة خلال شهرين

12 ساعة يوميًا لتطوير بحيرة الأربعين بجدة خلال شهرين

المدينة ترصد تسارع وتيرة الأعمال

A A
رصدت «المدينة» من خلال جولة ميدانية تسارع وتيرة العمل بمعدل 12 ساعة يوميًا في مشروع تطوير مسطحات بحيرة الأربعين بجدة، فيما تباشر 4 شركات مقاولات مختلفة أعمالها كل حسب تخصصه، بهدف تسليم الموقع خلال الأربعين يومًا المقبلة.

وتشرف وزارة الثقافة، بالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، ممثلة في أمانة جدة، على أعمال تطوير الموقع، ليصبح أحد أماكن المتنزهات وإقامة الفعاليات الثقافية المختلفة بجدة، حيث توقعت مصادر أن يتم الانتهاء من جميع أعمال التطوير بالكامل خلال الشهرين المقبلين.

وأوضح مصدر مطلع لـ»المدينة»، أن الموقع والذي تصل مساحته الإجمالية إلى حوالي 7,200 متر مربع تقريبًا، تباشر فيه 4 شركات مقاولات مختلفة، الأولى لتجهيز مقر لإقامة مهرجان البحر الأحمر السينمائي المزمع إقامته خلال الفترة 12- 21 مارس المقبل على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 3600 متر مربع تقريبًا، وفق المعايير العالمية، كما يقام في ذات الموقع سوق البحر الأحمر السينمائي من 13 إلى 16 مارس على هامش الدورة الافتتاحية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ويضم برنامجًا غنيًا يفتح الباب على صناعة السينما العربية. حيث يقدّم السوق فرصة مثالية للدخول والتعرف على المشهد السينمائي السعودي الواعد، إضافة إلى أفضل ما تقدمه سوق السينما العربية.

وأوضح المصدر: «كما تباشر الشركة الثانية أعمالها لإنشاء مسطحات خضراء، وتشجير المنطقة بالأشجار والنخيل، ورصف الموقع؛ بهدف تقليل إثارة الأتربة وزيادة الرطوبة في الجو، وكذلك تهيئة منظر جمالي للزوار والمتنزهين»، لافتًا إلى أنه سيتم إزالة مكونات مقر مهرجان البحر الأحمر السينمائي بعد الانتهاء منه.

وأشار إلى أن الشركة الثالثة العاملة في الموقع، هي إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في ترميم البيوت التاريخية، حيث تقوم بأعمال ترميم مبنى تاريخي تشير بعض الروايات إلى أنه يعود لمحمد علي عبده الجهني، مدير عام الكنداسة بجدة (سابقًا)، حيث يجري العمل حاليًا على ترميم البيت، وذلك بتقشير الطبقة الإسمنتية، وتلييسها بأخرى وفق المواصفات الفنية المتخصصة بالمباني التاريخية، كما سيتم أيضًا العمل بعد ذلك على طلاء الجدران بعد تلييسها، بحيث تكون عازلة للرطوبة، إضافة إلى تغيير الأسقف.

وأبان المصدر أن الشركة الرابعة متخصصة في أعمال البنية التحتية للموقع (كهرباء، ماء، دورات مياه، بوفيهات) حيث يتم الانتهاء من الحفريات المخصصة لوضع كيابل الكهرباء، كما تم الانتهاء كذلك من أعمال الحفريات المتعلقة بأنابيب المياه.

المبنى التاريخي.. بيت أمير أم فنار أم منزل لأحد الأعيان؟

يدور جدال حول البيت التاريخي المشمول بأعمال التطوير في البحيرة، ويقع البناء أمام أحد الفنادق بجدة، ويزعم البعض أنه بيت أمير البحر وبُني منذ مئات السنين، معتمدين في ذلك على خريطة المستشرق الإيطالي «كارلو نالينو»، في عام 1939م، والتي تفيد بمعالم المدينة في ذلك الوقت، فيما يرى آخرون أنه كان فنارا (مكان استدلال السفن)، بميناء مدينة جدة القديم عندما كان يقع في حارة البحر. ومن بين الروايات المتداولة حول المبنى، بأنه كنيسة بريطانية قديمة، مبررين ذلك بوجود ناقوس. لكن أبرز الروايات عند العديد من المهتمين بتاريخ جدة، أنه يعود لمحمد علي عبده الجهني، والذي كان من أعيان مدينة جدة، وقد بنى هذا المبنى كأول منزل على الطراز الإنجليزي، ويطل على البحر، وتقدر الروايات عمر المبنى بحوالي 180 عامًا تقريبًا.

كما تذكر المصادر أن من قام بتصميم المنزل وبنائه أحد زملائه في «الكنداسة» مهندس بريطاني، حيث استقر في المنزل كسكن للعائلة، وبعد استقالته من منصبه أصبح «مدير عام أحد البنوك بجدة» حتى توفي. وتضيف أن البيت كان في الماضي مساحته أكبر من مساحته الحالية المقدرة بحوالي (250 مترًا مربعًا تقريبًا) حيث كانت هناك سقالة من الشاطئ لداخل المنزل، ولكن بفعل الزمن وعمليات الردم تهالك المبنى وأصبح مهجورًا، لافتة إلى أن أجزاء من البيت مبنية بالحجر المنقبي، والأجزاء الأخرى مبنية بالأسمنت، لافتة إلى أن المبنى الحالي يحتوي على غرفتين كبيرتين، وغرفة على الواجهة، وحمامين وغرفتين خلفية.

وكانت أمانة جدة قد قامت بترميم المبنى منذ نحو 4 أعوام بعد إهماله لفترة طويلة، فيما يعتبر الترميم الحالي هو الثاني له.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store