صادرت فرق الرقابة بمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة متمثلة بفرقة مكافحة سوسة النخيل الحمراء ٣١ نخلة من موقع بيع مخالف لنظام الحجر الزراعي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ، وتم تطبيق المخالفة عليه.

وأوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة المهندس عادل بن مطلق الشيخ أن الجولة ضبطت احدى المؤسسات والتي تخصصت بنقل النخيل، ومخالفة تصاريح النقل بتغير المسار، وعدم الالتزام بمدة التصاريح، وبيع النخيل في الطرقات العامة بالمحافظة.

من جانبه أكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد جار الله الغامدي ان هذا الإجراء يأتي استنادًا إلى نظام الحجر الزراعي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء على أشجار النخيل وتفعيل نظام الحجر الزراعي الداخلي مع جهات الاختصاص والتنسيق معهم لتشكيل لجان لمراقبة الطرق، وأماكن بيع اشجار النخيل وضبط المخالفين وتطبيق النظام بحقهم. وأهاب الغامدي بجميع المعنيين التعاون مع الوزارة لتحقيق الأهداف التي من شأنها المحافظة على هذه الشجرة.

الجدير بالذكر ان وزارة البيئة عملت على تنظيم وترخيص بيع ونقل وشراء الفسائل بما يكفل للمزارعين الحصول على فسائل نخيل خالية من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء، ويمكن للمزارعين والمهتمين مراجعة الإدارات العامة لشؤون الزراعة بالمناطق لمعرفة إجراءات إصدار تراخيص نقل الفسائل لضمان المحافظة على استثماراتهم الزراعية وعدم انتقال حشرة سوسة النخيل الحمراء لمزارعهم.