Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد بشير كردي

حقُّ الأْبناء وواجب الآباء!

A A
.. وبدأت المرحلة الأخيرة من العام الدراسي 2020/2019 وبدأ معها العد التنازلي لإجازة الصيف لرياض الأطفال والمدارس الابتدائية والثانوية تتراوح مدتها ما بين 110 و124 يومًا حسب المرحلة الدراسيَّة.

إجازات غير معروفة في عديد من بلدان العالم المتقدمة علميًا وصناعيًا وإنتاجًا.. ومبرِّر إعطاء الطلبة هذه الإجازة الصيفية الطويلة هو ارتفاع درجات الحرارة في معظم نواحي المملكة خلال فصل الصيف.. ويتزامن هذه السنة معها حلول شهر الصيام المبارك، ومن بعده موسم الحج.. مواسم يستعدُّ عدد من مواطني المملكة رسميين وعاديين للتفرغ لخدمة ضيوف الرحمن القادمين من أرجاء المعمورة للحج والعمرة والزيارة.

ومع هذا، تظلُّ الإجازة الطويلة للطلبة والطالبات في مراحلها الدراسية مثار قلق الأهل لما يسببه انقطاع أبنائهم وبناتهم عن الدراسة، وتجوالهم ما بين البيت والشوارع والاستراحات من اكتساب عادات غير محمودة عواقبها ما لم تتوفَّر لهم برامج ترفيهية وتثقيفية تشغل أيام فراغهم.

المقتدرون من الأهل اعتادوا على ترتيب رحلات داخل المملكة وخارجها تسدُّ فراغ وقت أطفالهم بما هو مفيد وممتع.. غير أنَّ هناك من المواطنين لا يملكون القدرة الزمنية والمالية للقيام برحلات مماثلة لملء فراغ أطفالهم، ويتطلَّعون إلى إقامة الجهات التعليمية والدينية والترفيهية والبلديات مراكز تثقيفية ونوادي رياضية بالقرب من أماكن سكناهم، يشرف عليها مختصون لإشغال أوقات الطلبة والطالبات على تعدد أعمارهم بما هو مفيد ومنشط للعقل والإبداع.. وحتَّى أن تتبنَّى الوزارات والإدارات المختصة بالتعليم والشؤون الإسلامية والبلدية والترفيهية إقامة مراكز ونوادٍ، قد تكون قاعات المساجد المنتشرة في أحياء المدن والقرى أماكن مناسبة في البداية لكون المصلين يقصدونها خلال ساعات النهار بأعداد متواضعة، لا تزيد على الصفين الأول والثاني، بينما صلاة الجمعة يؤمها المصلُّون قدر مساحة المسجد وصحنه وملحقاته، ممَّا يؤهِّلها لاستيعاب الأنشطة الصيفيَّة للطلبة والطالبات.

وهذه أنشطة تدخل ضمن رسالة المسجد التى رسم خطوطها الرئيسة نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام في المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ليكون مسجدًا ومنتدى أدبياً وسياسياً، ومعهدًا وجامعة للجميع على تعدد أعراقهم ودياناتهم، لكونه موْئلًا للتربية، وغرس القِيَمَ الأخلاقية، ونشر الفضائل.. وبحمد الله، يتبارى الجميع من مواطنينا في بناء المساجد في مدنهم وقراهم وأحيائهم السكنيَّة.. فكثير من المساجد متقاربة من بعضها ممَّا يسهل على الأطفال الوصول إليها بمفردهم ليتمتَّعوا بأيام إجازتهم الصيفية وكسب المزيد من التثقيف والترفيه.

ربَّما أكون قد استبقت ما هو قادم في خطَّة تنمية 2030 من أهداف تنمِّي قدرات الناشئة لرفع مكانة المملكة في المجالات العديدة التي تليق بها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store