Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مقتل وإصابة 13 جنديا تركيا فى إدلب.. وأردوغان: رددنا ردا مناسبا

مقتل وإصابة 13 جنديا تركيا فى إدلب.. وأردوغان: رددنا ردا مناسبا

A A
أعلنت وزارة الدفاع التركية أمس مقتل 4 من جنودها وإصابة 9 آخرين في قصف لقوات النظام السوري على إدلب، وأضافت: إن الجيش التركي ردّ على الهجوم ودمر ما سمّاه «أهدافًا معادية» في المحافظة، كما أكدت الوزارة أن قوات النظام نفذت القصف رغم إخطارها بمواقع القوات التركية مسبقًا، من جهته أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مؤتمر صحافي بوقت لاحق أمس أن بلاده ردت ردًا مناسبًا، زاعمًا مقتل 35 عنصرًا من قوات النظام السوري، في حين أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى مقتل 6 من عناصر النظام بقصف تركي على إدلب، يأتي هذا فيما قال إعلام النظام السوري: إن الرد التركي لم يسفر عن أي إصابات أو أضرار بريف إدلب.

أردوغان من جهته قال: «تركيا ستواصل الرد على الهجوم على قواتها في إدلب، نحن عازمون على مواصلة العمليات»، كما قال: «الجيش التركي قام بالرد المناسب على من قصف موقعنا في شمال سوريا»، وتابع: «لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه هجوم قوات النظام السوري على جنودنا في إدلب».

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أفاد بأن القوات التركية أعلنت طريق حلب - اللاذقية المعروف بـ(M4) منطقة عسكرية، وهو مؤشر على تصعيد تركي مع روسيا، بحسب تعبيره.

وأكد المرصد دخول 5 أرتال عسكرية تركية مساء الأحد من معبر كفرلوسين باتجاه ريفي حلب وإدلب، تتألف الأرتال من مصفحات وناقلات جنود وشاحنات.

واتجه أحد الأرتال إلى منطقة أريحا عبر طريق الـM4، وتوقف آخر داخل بلدة سراقب، ليرتفع بذلك تعداد الشاحنات والآليات العسكرية من دبابات وناقلات جند ومدرعات التي دخلت الأراضي السورية منذ صباح الأحد إلى نحو 320 رتلاً، مع استمرار عملية الدخول تباعًا، وتوجهت الأرتال التركية إلى إدلب وحلب، ما يعد تصعيدًا تركيًا كبيرًا مع الروس الذين لم يرق لهم الأمر، فاستهدفت الطائرات الروسية صباح الأحد، محيط رتل تركي بالقرب من قرية كفر حلب بريف حلب الجنوبي الغربي، أثناء مروره من المنطقة بعد دخوله الأراضي السورية.

الجيش التركي لم يبلغ روسيا بتحركاته في إدلب

أعلن مركز المصالحة الروسي أن الجيش التركي لم يبلغ روسيا بتحركاته في منطقة إدلب عندما تعرض لنيران القوات الحكومية السورية، وجاء في بيان مركز المصالحة أمس: «قامت وحدات الجيش التركي في ليل الثاني من شهر شباط/ فبراير بالتحرك داخل منطقة خفض التصعيد في إدلب دون إبلاغ الجانب الروسي، ووقعت تحت قصف القوات الحكومية لمواقع الإرهابيين في غرب منطقة سيراكاب»، وأكد المركز أن سلاح الجو التركي لم ينتهك الأجواء السورية ولم يتم تسجيل أية ضربات على القوات السورية.

وقال المركز: «تتم مراقبة المجال الجوي فوق منطقة خفض التصعيد في إدلب باستمرار من قبل القوات الجوية الفضائية الروسية، لم ينتهك سلاح الجو التركي حدود الدولة السورية، ولم يتم تسجيل هجمات على مواقع القوات السورية».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store