يفتتح الرئيس المصري حسنى مبارك يوم السبت المقبل الدورة الـ 43 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والذي يستمر حتى 8 من فبراير المقبل بمشاركة 632 ناشرا من 29 دولة منها 17 دولة عربية و12 دولة أجنبية.
ووعد الدكتور محمد صابر عرب رئيس الهيئة المصرية للكتاب بدورة مختلفة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي ينطلق في 29 من شهر يناير الجاري بمشاركة دولة الصين كضيف شرف والمملكة بجناح كبير يضم أحدث إصدارات دور النشر والجامعات الأكاديمية السعودية والجزائر التي تقدمت بطلب المشاركة في أخر لحظة.
وسيبدأ المعرض فتح أبوابه للجمهور في نفس يوم الافتتاح الرسمي عكس الدورات السابقة التي كان يقتصر فيها اليوم الأول على جولة تفقدية للرئيس محمد حسني مبارك ويبدأ النشاط الثقافي وزيارات الجمهور من اليوم الثاني. وقال عرب خلال مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الثالثة والأربعين للمعرض عقده قبل يومين: “سنقدم دورة مختلفة من حيث تصميم أجنحة العرض والأثاث بعد أن انتقل المعرض إلى قاعة المؤتمرات التي سيستمر المعرض بها لدورتين مقبلتين للإصلاحات التي تتم بأرض المعارض، وسوف يشعر رواد المعرض هذا العام بأنهم يزورون معرض دولي بمعنى الكلمة لا يقل عن معارض عالمية بعد أن تخلصنا من الأنشطة المزعجة التي شابت الدورات السابقة للمعرض وتستطيع الأسرة التجول بين أجنحة الكتب ثم الاستمتاع بالحفلات الموسيقية والندوات الثقافية مع الحرص على الخدمات التي قدمت في المعارض السابقة مثل المقهى الثقافي لأنه يكون ملتقي جيد للمثقفين والقراء”.
وتشارك المملكة في المعرض بأكبر جناح عربي في المعرض ضمن 632 ناشراً يمثلون 29 دولة، ويضم البرنامج الثقافي للمعرض محور المواطنة و تكريم المخترعين المصريين ومحور خاص بمئوية الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ، وتعود الندوات السياسية باستضافة السيد عمرو موسي الامين العام لجامعة الدول العربية.