Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الورد» سلطان المشاعر.. بين الأفراح والأحزان!

«الورد» سلطان المشاعر.. بين الأفراح والأحزان!

له عدة تأثيرات نفسية إيجابية من ناحية الشكل

A A
الزهور تهذب النفس والروح، كلما نظرنا لها نتعلم درسًا جديدًا، سبحان من أبدعها.. ورغم تعدد أشكال الإهداءات والتقديمات يبقى الورد سيد الموقف.. فما أجمل رمز المحبة وهدية العشاق ورمز الأفراح والسعادة.

وهناك أنواع من الورد مرتبطة ببعض مشاعر الفرح مثل «الجوري والياسمين» وأنواع أخرى مرتبطة بالموت مثل «الكارنايشين».. ويبقى الورد موجودًا في كل المناسبات سواء الفرح أو الحزن. وكان لـ»المدينة» جولة في محلات لبيع الورد في جده تستنشق عبق الزهور وتتعطر برائحة الورد والتقينا مع مبدعة الورد وصاحبة المتجر غادة العمري حيث أبحرت معنا بين باقات الورد.

بدأت حوارها الورد من الأمور التي تختلف آراء الناس فيه، فئه كبيرة تحب الورد وتعتبر وجوده من الأساسيات في حياتهم والبعض الآخر لا يهتم بها كثيرا ولا يلتفت لها، أنا شخصيًا لم يكن لدي أي اهتمام للورد مطلقًا بعد المشروع وقربي من الورد أصبحت لا أستغني عنه إطلاقًا وفي أوقات بعدي عنه أشتاق له كثيرًا أرى نفسي في مقولة (جاور من يزرعون الورد، ويجعلون قلبكَ يُزهر في كُل مرة) بالفعل القرب منه شعور بالجمال والسعادة.

أنواع الورد

تختلف أنواع الورد أكيد وأماكن استيراده مثلا الورد المستورد من إثيوبيا وكينيا وجنوب إفريقيا وأنواعه محدودة، وهي الروز المعروف باسم «الجوري» الكريس والقرنفل وأسعارها جيدة وفي متناول الجميع، النوع الآخر المستورد من أوربا وبالتحديد هولندا مثل البيونيا والتوليب والهيدرنجيا، وتكون أسعارها مرتفعة غالبا.. هذه مشكلة نواجهها مع عملائنا من ناحية الأسعار، حيث إنه لا يوجد خلفية لديهم عن اختلاف أماكن استيراد الورد واختلاف أسعاره من دولة إلى أخرى، بالنسبة لاستخدامات الورد الأكثر تكون في مناسبات الأفراح ومناسبات استقبال المواليد ويوم الأم وعيد الحب، وبدأ يدخل الورد في مناسبات عيدي الفطر والأضحى وعيد المعلم وفي مناسبات افتتاح المشروعات. وتضيف، أن الأغلب من النساء بالطبع ويكون شراؤهن للورد لأنفسهن بدون مناسبة وفيه نسبة جيدة من الرجال، ولكن يتوجهون للورد في حال وجود المناسبات فقط.

أكثر المناسبات إقبالا

وأوضحت أن أهم يومين بالسنة لجميع محلات الورد ونقوم الاستعداد قبلها بفترة حتى نتمكن من استقبال الجميع.. وعن أشهر أسماء الزهور المستخدمة وأسماء الباقات قالت: ورد الروز والليليوم والجبسوفيليا هي المتعارف عليها عند الجميع ولكن في محلنا حاولنا نكون مختلفين عن الورد المستهلك قمت بإدخال البيبي روز والسفاري ودوار الشمس واللافندر المجفف، وزهرة القطن والإيكالوبتس الملون في باقاتنا أضاف إليها طابعا جميلا وبصمة مميزة لنا. وفي عالم الورد يجب أن تكون مميزا ومختلفا عن الباقين، قمنا باستخدام الفواكه بجميع أنواعها تقريبًا، الريش، الورد المصبوغ بملونات صناعية وحافظنا على الجودة بحيث لا تعيق للعميل في التعامل مع الورد بعد شرائه.

مشاعر الفرح

وأكدت الدكتورة منى الصواف، استشارية الطب النفسي، أن الورد الطبيعي له عدة تأثيرات نفسية إيجابية من ناحية الشكل للوردة، حيث تعطي نوعا من النعومة والرقة لدى الشخص دون أن يشعر، كما أن لألوان الورد تأثيرا ملحوظا مرتبطا بثقافة المجتمع، فمثلا الورد الأحمر دليل الحب والأصفر الغيرة والأبيض النقاء ولا ننسى التأثير النفسي لرائحة الورد على المشاعر والأحاسيس، وأيضًا على الذاكرة العاطفية لدى الشخص، ومن هنا تم اختراع العطور.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store