Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

431 مليونا أرباح قطاع التجزئة خلال 3 أشهر

431 مليونا أرباح قطاع التجزئة خلال 3 أشهر

الطلب على الأجهزة الذكية يرفع المبيعات

A A
بلغت أرباح قطاع التجزئة للشركات المدرجة في سوق الأسهم في الربع الثالث من العام 2019م 431 مليون ريال مقابل 369 مليونا في نفس الفترة من 2018 بنسبة نمو 17%. واستحوذت شركة جرير على 70% من الأرباح الاجمالية لشركات القطاع بأرباح تجاوزت في الربع الثالث 305 ملايين و707.8 ألف ريال بنهاية التسعة أشهر الاولى من 2019، وأرجعت الشركة سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة المشار إليها مقارنة مع الفترة المماثلة من العام 2018 إلى ارتفاع مبيعات معظم أقسام التجزئة وخاصة قسم الالكترونيات مدعوماً بمبيعات الهواتف الذكية وكذلك أجهزة الكمبيوتر. كما ساهم زيادة عدد المعارض من 53 إلى 59 معرضاً جزئياً في زيادة مبيعات التجزئة، وارتفاع المبيعات التقديرية بنسبة 15.4% وارتفاع الربح التقديري بنسبة 5.7% .وذلك على الرغم من الانخفاض النسبي لهامش مجمل الربح نظراً لاختلاف المزيج البيعي وعروض الأسعار الترويجية وبسبب زيادة مصاريف البيع والتسويق والمصروفات غير التشغيلية.

كما ارتفعت أرباح الربع الثالث الى 75.4 مليون ريال في شركة أسواق عبدالله العثيم التي تقوم بإنشاء وإدارة الأسواق المركزية و 202.5 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى من 2019 بنسبة 3% مقارنة بأرباح 195.7 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2018.اما في شركة اكسترا فبلغت أرباح الربع الثالث 27.2 مليون ريال و 133.5 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الاولى 2019.

ويرى المهندس عزام المديهيم الرئيس التنفيذي لمجموعة شاكر وهى احدى شركات القطاع ان من المتوقع أن يكون عام 2020م نقطة تحول رئيسة في مجال البيع بالتجزئة، وبالنظر إلى سرعة انتشار مفهوم التسوق الالكتروني والتغيرات المستمرة في سلوك المستهلك لذا، يجب أن يكون تجار التجزئة جاهزين للتكيف مع الفرص المتاحة في هذا القطاع.

وأضاف: نتوقع أن نرى تأثير بعض تحديات سوق الإنترنت، مشيرا الى انه على الرغم من أن النمو الاقتصادي كان بطيئاً في المنطقة ككل، إلا أنه بدأت تظهر علامات للتحسن التدريجي مع البدء بتنفيذ رؤية المملكة 2030 وهو ما يوفر فرصاً جديدة للشركات في مختلف القطاعات.

وتابع: وفق تقديراتنا المبدئية على المدى المتوسط لا نتوقع أن يكون هناك تأثير جوهري لتكاليف التشغيل على أسعار مبيعات التجزئة. فقد نجحت بعض الشركات من خلال برنامج التحول الاستراتيجي في اتخاذ مجموعة من التدابير التي تستهدف التحكم في التكاليف وخفضها، وقد حقق البرنامج نتائج إيجابية في هذا الشأن حتى الآن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store