Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الفارسة أروى المطبقاني تشعل البطولة الوطنية الصغرى لقفز الحواجز

الفارسة أروى المطبقاني تشعل البطولة الوطنية الصغرى لقفز الحواجز

استعدادات لاحتضان بطولة نسائية بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة

A A
تحت إشراف الاتحاد السعودي للفروسية (SAEF)، توجت الفارسة أروى المطبقاني 25 فائزا، وهم الفائزين الاوائل في خمسة أشواط، فيما فاز 10 مشتركين في الشوط السادس للمبتدئين ويعتمد الفوز في هذه الجولة على اختبار قدرة الجياد على القفز ومهارة الفارس من خلال تخطي العديد من الحواجز المختلفة دون حساب عامل الوقت وذلك ضمن البطولة الوطنية الصغرى لقفز الحواجز التي أُقيمت في مركز المطبقاني للفروسية بجدة.

وشارك أكثر من 40 فارسًا وفارسة في البطولة، والتي شهدت مشاركة 109 في مستويات مختلفة، من المبتدئين إلى المحترفين إلى الهواة ومن تقل أعمارهم عن 16 عامًا، كما شهدت البطولة عودة الفارسة أروى المطبقاني لساحات الفروسية في المملكة بعد غياب دام 10 سنوات، وذلك لتشجيع الأجيال الجديدة على خوض التجربة، بالإضافة إلى مشاركة الفارسة جوري غازي بادكوك ذات السنوات العشر والتي لفتت أنظار الجماهير بسبب مهارتها وتمكنها من ركوب الخيل.

من جانبه أوضح الحكم الدولي ورئيس اللجنة الفنية لقفز الحواجز بالاتحاد السعودي للفروسية الدكتور محفوظ محمد طالب الحربي أن الاتحاد أبدى اهتمامًا بفئة الناشئين والمبتدئين والذي أظهر مستوى عاليًا من التفوق والنجاح مما يحقق الطموح والأهداف ويسهم في تطوير رياضة القفز بالمملكة، كذلك منافسات الفئات الأكثر احترافية كانت مليئة بالإثارة والتشويق.

وقال: "تم تعديل معايير التحكيم في الشوط السادس للمبتدئين لأول مرة، بحيث تم احتساب الفائزين بناءً على الأخطاء فقط دون النظر لعامل الوقت، وذلك تشجيعًا وحرصًا من الاتحاد السعودي للفروسية لهم على ممارسة هذه الرياضة، والبدء في خوض منافسات على أسس صحيحة، أما في الأشواط الخمسة الأخرى فكانت المنافسة على الأقل أخطاء والأسرع زمنا".

من جهتها قالت أروى المطبقاني رئيسة اللجنة المنظمة: "استطاعت البطولة تحقيق أهدافها وتشجيع الشباب والشابات على ممارسة رياضة الفروسية وذلك بدعم من الاتحاد السعودي للفروسية، بالإضافة إلى أن المستويات الفنية للمشاركين عالية وقوية وحماسية ونتطلع إلى إقامة العديد من البطولات والفعاليات فى الفترة القادمة لجذب وتشجيع عدد أكبر للمشاركة" وأضافت: "الهدف من مشاركتي في البطولة هو نشر ثقافة إمكانية ممارسة الرياضة في أي سن، خاصة في الفروسية، بحيث يمكن للطفل أن يتعلم من سن 4 سنوات ويكبر حتى يبلغ من العمر 60 عامًا أو أكثر".

من جهته أشاد الحكم والمصمم الدولي في الاتحاد السعودي للفروسية مازن السهيان: "ان ميدان المطبقاني للفروسية مجهز بكافة عناصر الأمن والسلامة على أحدث مستوى وأكثر تقدمًا بالشكل الذي يضمن سلامة الفرسان والخيول، حيث تم تصميم المضمار والحواجز طبقا لمعايير الجودة الدولية".

وعلى هامش البطولة، أقيمت مسابقات جيم خانة الأولى من نوعها فى المملكة والتي لاقت إعجاب الأطفال، حيث تضم مجموعة من الألعاب المختلفة مثل سباق الأكياس- الأعمدة على الأرض بهدف استخدام الأسلوب الترفيهي في التعلم لتشجيع الأطفال والأجيال الجديدة على ممارسة رياضة الفروسية، بما يواكب أهداف رؤية 2030‪كما لقيت إقبالا كبيرا ومشاركة واسعة من الجمهور، خاصة النساء والأطفال، حيث أشعل المشجعون المدرجات بالحماس تشجيعا لذويهم من الفرسان والفارسات بالإضافة إلى تفاعل الأطفال مع المدربة الدولية بتا آن ديفيز التي قدمت استشارات للآباء والأمهات حول كيفية تحفيز الأطفال وتعليمهم رياضة ركوب الخيل منذ الصغر.. واستمرارًا للنجاح المبهر وعودة مركز المطبقاني للفروسية إلى ساحة المنافسة.. تستمر البطولات والفاعليات، حيث سيتم إقامة بطولة كبرى يومي 27 و28 من شهر فبراير الجاري، بالإضافة إلى إطلاق بطولة نسائية خاصة بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة الموافق الثامن من شهر مارس المقبل

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store