Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عضو شورى: 10 حالات إفلاس لشركات في يوم واحد

عضو شورى: 10 حالات إفلاس لشركات في يوم واحد

طالب بدراسة الأسباب وإيجاد الحلول

A A
كشف عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله حمود الحربي عن مؤشرات على زيادة معدل إفلاس الشركات، مضيفاً أن منها عدد القضايا بالمحاكم التجارية، فالمحكمة التجارية بالرياض قيد لديها في عام ١٤٣٩هـ (١٠٤١٤) قضية تجارية، بينما في عام ١٤٤٠هـ قيد لديها (١٦٧٩٣) قضية بزيادة نسبتها ٦٠٪ في عام واحد ، ولفت إلى مؤشر آخر يتمثل في إعلان وقع لجنة الإفلاس في اليوم الأول من جمادى الأولى المنصرم عن ١٠ حالات إفلاس. وأضاف : هذا يوم واحد من محاكم الإفلاس بالمملكة.

جاء ذلك خلال مداخلة الحربي أثناء نقاش الشورى لتوصية مقترحة تتضمن « قيام وزارة التجارة والاستثمار بدراسة موضوع افلاس الشركات وخروجها من السوق ووضع الضوابط اللازمة للحد منه بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030م «، وقال الحربي إن التعامل مع موضوع الإفلاس يعتبر من مهام الوزارة، إلا أنها لم تتطرق له في تقريرها، مبيناً بأن عدد الشركات التي دخلت مرحلة الإفلاس تزايدت في السنوات الأخيرة، فالحالات ليست قليلة إذا ما أخذ في الاعتبار المدة التي وقعت خلالها.

وأبان أن الإفلاس مؤشر غير جيد للاقتصاد، وخاصة للمستثمر الأجنبي الذي يفكر في الدخول للسوق السعودي، كما أن له أثارا سلبية على مستوى الاقتصاد الوطني ككل يأتي في مقدمتها زيادة نسبة البطالة . وأوضح بأن الإفلاس له أسباب متعددة بعضها يعود لإدارات تلك الشركات والبعض الآخر لأسباب خارجية، ولا شك أن معرفة مصادر هذه الأسباب يساهم في إيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلة والحد منها.

وأضاف الدكتور الحربي: التوصية تطالب الوزارة بدراسة موضوع إفلاس الشركات وخروجها من السوق، وفي ظني ، أن نتائج الدراسة سوف تساهم في معرفة:

١ - أسباب الإفلاس وتحديد ما إذا كان ناتج عن سوء إدارة أو بسبب ظروف أخرى.

٢ - توضيح أكثر القطاعات التي تعرضت الى الإفلاس.

٣ - حجم الشركات التي خضعت لعمليات الإفلاس (صغيرة، متوسطة، أو كبيرة).

٤ - نوعية ملكية الشركات ( مساهمة، أو تضامنية، أو عائلية).

٥ - اقتراح طرق للعلاج والحد من الظاهرة.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store