قال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، إن أسعار تأجير الأراضي بالمدن الصناعية، التي تتراوح بين ريال إلى 5 ريالات للمتر المربع سنويا ليست مرتفعة.. وتتفاوت الأسعار في مدن الرياض وجدة من 5 و4 ريالات إلى ريال واحد في المدن الواعدة بتبوك وجازان والباحة والزلفى وعرعر.

وأشار الوزير في ردوده على المستثمرين عبر "تويتر"، إلى اعتزامه عقد لقاء مع الصناعيين في غرفة الشرقية في 17 فبراير الجاري و4 مارس مع الصناعيين في مدينة جدة، وذلك لبحث المعوقات وتذليلها في القطاع، ومن أبرزها تداخل الاختصاصات والعمالة وتسريع التراخيص.

من جهة أخرى، كشفت البيانات الصادرة عن وزارة الصناعة عن أن عدد المصانع الجديدة حسب التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية بالسعودية خلال شهر يناير الماضي، بلغ 99 مصنعًا بحجم استثمارات 1.4 مليار ريال.

وقالت الوزارة، في تقرير أهم المؤشرات الصناعية لشهر يناير 2020، إن الزيادة في عدد العاملين بالمصانع المرخصة من الوزارة بلغت 6230 عاملا، 1178 منهم سعوديون، وبلغ إجمالي المصانع القائمة وتحت الإنشاء بالسعودية نحو 8947 مصنعا، وكان مجلس الوزراء وافق قبل عدة أشهر على تأسيس وزارة مستقلة للصناعة والثروة المعدنية من أجل استكشاف واستثمار الفرص في القطاع لتنويع القاعدة الإنتاجية بعيدًا عن النفط، وفي إطار الدعم المقدم للقطاع قررت الدولة تحمل رسوم العمالة لمدة 5 سنوات، كما يجرى حاليا دراسة تثبيت أسعار الطاقة لعدة سنوات، وكانت الصادرات الوطنية غير النفطية سجلت طفرة العام الماضي بارتفاعها إلى 236 مليار ريال.