Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

50 فرصة استثمارية في المناجم.. ومصفاة للنحاس والزنك

50 فرصة استثمارية في المناجم.. ومصفاة للنحاس والزنك

الصناعة تخطط لإصدار الرخص خلال يوم واحد

A A
تخطط وزارة الصناعة لإصدار رخص الاستثمار فى قطاع التعدين خلال يوم واحد بدلا من 6 أشهر.. وقال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين - المهندس خالد بن صالح المديفر: إن الاستراتيجية الشاملة للتعدين والصناعات المعدنية، التي اعتمدها مجلس الوزراء قبل سنة ونصف، بدأت تظهر نتائجها الآن.

وأشار إلى العديد من الفرص الاستثمارية، التي يجري العمل عليها، منها توقيع مذكرة التفاهم- العام الماضي، المعنية بإنشاء مصفاة للنحاس، والزنك، مبينًا أن الدراسات فيها متقدمة من قبل مستثمر عالمي، بالإضافة إلى تحديد خمسين فرصة في العديد من المناجم والمواقع، التي تعمل عليها هيئة المساحة الجيولوجية لتهيئتها وتوفيرها للمستثمر.

وأوضح أن الوازرة قامت كمرحلة أولى بجمع المعلومات الجيولوجية في قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية، كما أطلقت «منصة تعدين» التي تتيح للمستفيد إنهاء إجراءات استخراج رخصة جديدة أو التجديد والحصول على التصريح خلال سبعة أيام. واعرب عن طموحه مستقبلًا لأن تستغرق الإجراءات يومًا واحدًا، مبينا أن إصدار الرخصة كان سابقًا يتطلب نحو ستة أشهر.

يذكر أن المملكة تمتلك ثروة تعدينية هائلة لم يستغل منها سوى 3%، فيما يبلغ حجمها 5 ترليونات ريال، وتخطط الوزارة لرفع قيمة الاستثمارات إلى 240 مليار ريال بحلول 2030، مقابل 64 مليار ريال حاليًا، وتركز استيراتجية القطاع على استقطاب المستثمر المحلي، والأجنبي وتقديم أطلس، وقاعدة بيانات دقيقة، فيما يجرى حاليا العمل على إجراء مسح جيولوجي يغطي ربع مساحة المملكة على الأقل، جرى رصد ملياري ريال له مؤخرًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store