Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
علي خضران القرني

لائحة الذوق العام.. الهدف والغاية؟!

A A
* بعد دراسة مستفيضة، اشتركت فيها العديد من الجهات المتخصصة، ومواكبة مع النهضة المزدهرة والشاملة، التي تعيشها بلادنا في شتى مجالات الحياة، ومسايرة مع رؤية المملكة 2030 التي نظمت في استراتيجيتها العامة رقي وتقدم بلادنا حضارة ومعاصرة على كافة الأصعدة وإسهاماً في النقلة النوعية التي عمت أرجاء البلاد، فقد أصدرت الدولة -أيدها الله- منذ عام تقريباً (لائحة الذوق العام) باعتبارها من لزوميات العصر ومتطلبات المرحلة (سلوكاً وحياة)، وقد شهدت هذه الأيام تطبيق بعض بنودها، من بعض الجهات الرقابية، ذات الصلة بالمهمة.

* وكُلنا ندرك ما لهذه اللائحة من جدوى في تهذيب السلوك بين أفراد المجتمع، ونبذ ما يتعارض مع ذلك مما يسيء إلى الخلق الرفيع، والقيم النبيلة.. وللإفادة من أهداف ومقاصد هذه اللائحة، وتطبيق مقتضاها في حياتنا أفراداً وجماعات، فإنه يترتب على الجهات المعنية، تخصيص (شُعب) لديها لمتابعة تطبيقها بكل دقة، وتنفيذ الغرامات بحق من يتمادى في مخالفة بنودها.. وحتى نؤسس مرتكزات تؤصل رسالتها وترتقي بمكانتها (سلوكاً... وحضارة) فإنني أرى الآتي:

- إدخالها ضمن المناهج الدراسية، كمادة أساسية، من بداية المرحلة الابتدائية وحتى نهاية المرحلة الثانوية لتعميقها في نفوس وسلوكيات الطلاب والطالبات.

- تخصيص محاضرات في الجامعات تلقى على الطلاب في فترات متفرقة تتحدث عن الذوق العام وأهميته في بناء السلوك السوي، وقيمة ذلك في حياة الإنسان وأهميته الاجتماعية (أخلاقاً وسلوكاً).

- تطبيق الغرامات على من يتعمد (خدش) الذوق العام بالتعامل غير السوي والمحددة باللائحة.

- تخصيص حوافز معنوية، ومكافآت مالية (للبارزين) في خدمة الذوق العام ومنحهم الدورات التدريبية التي تزيد من كفاءتهم وخبرتهم في مجال ذلك.

* خاتمة: (لائحة الذوق العام) مستقاة بنودها من مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف، الذي حثّ على التمسك بها، وقدوتنا في ذلك: سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم القائل: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).

* لذا فلا غرابة صدور مثل هذه اللائحة لتأييد سمو رسالتها ونبل هدفها دنيا وديناً..

* قال أحمد شوقي:

وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت

فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store