تعد مكتبة الملك فهد العامة بجدة المجاورة لجامعة الملك عبدالعزيز منبرًا للمعرفة ومركز إشعاع حضاري وثقافي رائد، عالمي التطلعات، وتقني التواصل، تساهم في صناعة رواد المعرفة وتحقيق التطور المعرفي من خلال خدمات معلوماتية وأنشطة ثقافية ذات مستوى راق وعصري لكل أفراد المجتمع، وتهدف إلى تأصيل مفهوم القراءة في المجتمع ودعم التعليم الذاتي والعام على كل المستويات، كما توفر كل أنواع المعارف والمعلومات للمستفيدين، وجمع عناصر الثقافة وحفظها وتعزيز الهوية الثقافية للمجتمع المحلي.. إلا أن المكتبة ورغم أماناتها الضخمة تعاني من ضعف إقبال القراء شأنها في ذلك كبقية المكتبات العامة، التي تشكو مر الشكوى من مجر الرواد.

ومع أن مكتبة المك فهد بادرت إلى تخصيص قسم للترفيه الخاص بالأطفال والأسر لجذب الأمهات والأطفال للاستفادة من إمكاناتها إلا أن الاقبال لا يزال دون مستوى الطموح.

خدمات غير تقليدية

تقدم مكتبة الملك فهد بجدة خدمات معلوماتية غير تقليدية تشمل الخدمات الإلكترونية على الفهرس الآلي وقواعد البيات الإلكترونية، كما تقيم الدورات التدريبية وورش العمل والمحاضرات الثقافيه والعلمية والاجتماعية، كما توفر البيئة الملائمة لدعم التواصل الاجتماعي والفكري.

الخدمات المكتبية

تتيح المكتبة الاطلاع على مصادر المعلومات والكتب والمراجع، وتقدم مجموعة من الخدمات الإرشادية، والمرجعية، وتقدم خدمة الإحاطة الجارية والبث الانتقائي، وإنشاء العضويات، وخدمة التصوير، في المكتبة الرئيسة، كما تقدم خدماته النوعية الموجهة لفئات محددة من خلال مكتبة الشباب والطفل ومكتبة المرأة.

المكتبة الرئيسة والمراجع

تُعد المكتبة الرئيسة مصب الاحتياجات البحثية والعلمية، إذ إنّ جل اهتمامها توفير مجموعات كبيرة من الكتب العلمية المتخصصة في كل فروع المعرفة البشرية، بالإضافة إلى غرف للقراءة وخدمات البحث المباشر، وتستهدف جميع فئات المجتمع.

مكتبة الشباب

تعد أول مكتبة مخصصة لفئة الشباب من الجنسين بالمملكة العربية السعودية والتي تقدم مجموعة منتقاة من المصادر المعلوماتية، التي تتناسب مع ميولهم واهتماماتهم.. لقد تم مراعاة أن يكون تصميم المكتبة عصري ومميز لمواكبة التقدم المعرفي والتقني وملبية لاحتياجات الشباب الفكرية والمعرفية، وتقدم خدماتها للشباب من عمر (12) سنة وما فوق.

مكتبة الطفل

تعد مكتبة الطفل من المكتبات النادرة على مستوى المملكة العربية السعودية، تسعى لزيادة اهتمام الطفل بالقراءة، وذلك في محيط يجمع بين المتعة والمعرفة بما توفره للطفل من مجموعة رائعة من الكتب، بالإضافة إلى إقامة الأنشطة والبرامج المتجددة والمدروسة بعناية من قبل المتخصصين. الفئة المستهدفة: للأطفال ابتداءً من سن 5 سنوات، ولجميع المهتمين بثقافة الطفل والمتخصصين، ولمعرفة سياسة مكتبة الطفل قم بزيارة سياسات المكتبة.

مكتبة المرأة

عبارة عن ملتقى ثقافي للسيدات يقدم مجموعة من الكتب والمجلات التي تراعي اهتماماتهن الفكرية والثقافية. كما تقدم برامج متجددة للمرأة والأسرة من خلال الاستفادة بما يتوافر فيها من قاعات تدريبية مجهزة بأحدث الأجهزة والأثاث.

مكتبة المبصرين

هي مكتبة صغيرة تطرح مفهومًا جديدًا للاهتمام باحتياجات المعاقين بصريًا باستخدام أحدث أساليب تقنية المعلومات لتمكينهم من القراءة والكتابة، إضافة إلى الأنشطة المصاحبة من الدورات التدريبية والمشاركات المجتمعية لذوي الإعاقة البصرية.

مكتبة الرسائط المتعددة

هي مكتبة رقمية يتم فيها استخدام أحدث التقنيات الإلكترونية والوسائط المتعددة حيث تحتوي على:

• مصادر المعلومات الإلكترونية

• المواد السمعية والبصرية

• الألعاب الالكترونية.

تستقطب فئات المجتمع المختلفة للاستفادة من التقنية الحديثة في تعزيز ثقافتهم ومعرفتهم.

سياسة البرامج

تقوم سياسات البرامج في المكتبة باستهداف كل شرائح المجتمع من خلال برامج وفعاليات مواكبة للاهتمامات، ولتحقيق شراكات مع السابقين في هذه البرامج من خلال القياس والتقييم لمدى نجاح البرامج المنفذة.