Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عشق «السيارات الكلاسيكية» يتحول لمهرجان عالمي في «الدرعية»

عشق «السيارات الكلاسيكية» يتحول لمهرجان عالمي في «الدرعية»

ينطلق اليوم بمسابقات للعوائل والأطفال ومعرض للفن التشكيلي

A A
من وحي العشق والشغف تبلور مهرجان الدرعية للسيارات الكلاسيكية، حيث تبدأ نسخته الخامسة اليوم الجمعة ولمدة يومين، وذلك باستقبال الزوار ومحبي السيارات القديمة والكلاسيكية، على أن تبدأ الفعاليات الرابعة عصرًا، بينما يبدأ المزاد الساعة الثامنة مساء، إضافة إلى بازار ومسابقات للعوائل والأطفال ومعرض الفن التشكيلي.

ومن المفاجآت المهرجان هذا العام السحب على سيارة كلاسيكية بين المشاركين، فيما سيكون الختام عصر السبت، برعاية سمو الأمير أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود، محافظ الدرعية لتكريم الفائزين والرعاة والمشاركين في إنجاح المهرجان.

ويبرز اسم الدكتور ناصر بن عبدالله المسعري، رئيس اللجنة المنظمة، عاشقًا لهذا النوع من السيارات قادة ولعه وشغفه لتنظيم المهرجان منذ الصفر قبل ست سنوات.

وتبقى قصص العشق والحب جميلة ومثيرة، ولكن الأروع أن يمتزج ذاك الحب بولع وشغف شديد لاقتناء ما يجسد في كيانه معان تاريخية وأصالة الماضي، لينسجا قصصا من نوع آخر، استطاع أصحابها أن يخلدوا ذكراها ويعيدوا عشقهم للحياة.

عشق من نوع فريد لأشخاص يتعاملون مع عشقهم باعتباره تحفة فنية فريدة ونادرة يحكي حقبة زمنية قديمة في ذكرى لم تنس على مر السنين، لتذكر العاشقين بحقب زمنية مختلفة، انطلقت منذ العشرينيات فالثلاثينيات، مرورا بالأربعينيات والخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

هذا العشق تجسد في اقتناء السيارات القديمة والكلاسيكية، بالرغم من أن عالم السيارات في الوقت الحالي في خيال وأذهان البشر، حوادث واختناقات مرورية وتلوث للهواء.

500 سيارة كلاسيكية

المهرجان تحتضنه محافظة الدرعية بدعم من هيئة تطوير بوابة الدرعية، وتنظمه مؤسسة الدرعية الأثرية ويعد أكبر مهرجان من نوعه في الشرق الأوسط، بمشاركة أكثر من 500 سيارة كلاسيكية ونادرة تعود ملكيتها لأفراد من السعودية ومن دول مجلس التعاون والأردن ولبنان وايطاليا وغيرها، جميعهم أتوا من ديارهم للمشاركة في هذا المهرجان، للتباهي بما يعشقون في حفل يحضره أبرز مالكي السيارات الكلاسيكية والقديمة في العالم، وسيكون نجم هذا الحفل من يزف عروسته ومعشوقته للمنصة والفوز في المركز الأول.

كما ينظم على هامش المهرجان مزاد للسيارات الكلاسيكية والقديمة، إلى جانب تنظيم فعاليات ترفيهية للكبار والصغار، منها: معرض للفن التشكيلي، بازار تذكاريات، مسابقات للأسرة والطفل، إلى جانب فعاليات ترفيهية متعددة.

ويقوم بتحكيم مسابقات المهرجان المختلفة لأفضل السيارات الكلاسيكية 50 حكمًا، منهم 25 من العرب من السعودية ودول مجلس التعاون والدول العربية الأخرى، والنصف الآخر من أوربا وإفريقيا وأمريكا بينهم 3 نساء. وقمست مشاركات المهرجان إلى 28 فئة، إلى جانب مهرجان الدراجات النارية.

​أغلى السيارات

يذكر أن أغلى ثلاث سيارات بيعت في العالم من السيارات الكلاسيكية بيعت بأسعار خيالية، وكان أغلى هذه السيارات من نوع فيراري 250 جي تي أو، وبيعت عام 2018 بمبلغ 48.4 مليون دولار، ويعود تاريخ صنعها إلى عام 1962، وتعتبر السيارة واحدة من بين 36 وحدة فقط صنعت من هذا النموذج، وكان سعرها يبلغ 18 ألف دولار عند تصنيعها للمرة الأولى.

وجاءت بعدها سيارة «فيراري 335 أس» وبلغ سعرها 35.7 مليون دولار، ويعود تاريخ تصنيعها إلى عامي 1957 و1958، أما سيارة مرسيدس بنز دبليو 196 فقد بيعت بسعر 29.6 مليون دولار، حيث صنعت هذه السيارة بين عامي 1954 و1955، وفي مزاد مهرجانات الدرعية السابقة، بلغ سعر بعض السيارات نصف مليون ريال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store