Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عريقات يحذر من «أعمال عنف» إذا ضمت إسرائيل أراض فلسطينية

عريقات يحذر من «أعمال عنف» إذا ضمت إسرائيل أراض فلسطينية

A A
حذر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أمس الثلاثاء من اندلاع أعمال عنف في حال أقدمت إسرائيل على ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

وعبر عريقات في لقاء صحافي عقده بمدينة رام الله عن خشيته من أن تؤدي عملية الضم التي يرى أنها «الخطوة القادمة لنتنياهو» إلى «دفع الجانبين شعبا وحدودا إلى أتون العنف والفوضى والتطرف وإراقة الدماء.

وتعهد نتنياهو الأحد بضم مساحات شاسعة من الضفة الغربية المحتلة «في غضون أسابيع» إذا أعيد انتخابه.

وقال عريقات «تظهر نتائج الانتخابات أن غالبية المجتمع الإسرائيلي ذهبوا في طريق الاستيطان والضم والأبرتهايد، لأن الحملة الانتخابية ركزت على الضم».

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أعلن أواخر كانون الثاني/يناير عن خطته للسلام في الشرق الأوسط قد منح الضوء الأخضر لإسرائيل لضم أراضي غور الأردن الاستراتيجية.

واتهم عريقات السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، بترؤس حملة نتنياهو الانتخابية.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إن «فريقاً أمريكياً يعمل معه لفرض الضم والاستيطان والأبرتهايد».

وأضاف «كل هذا يعني أن نتنياهو يفرض علينا أن نعيش تحت قوة السيف بالتوازي مع تدمير السلطة الفلسطينية، واستمرار حلم فصل غزة وإنشاء كيان مستقل في القطاع».

وتطرق عريقات إلى خطوات فلسطينية لمواجهة عملية الضم، على رأسها تحقيق المصالحة الداخلية.

نتنياهو يحتفي بالنصر رغم الفساد

وكان نتنياهو أعلن أمس الثلاثاء فوزه في الانتخابات التشريعية الإسرائيلية، إذ أظهرت الاستطلاعات أن رئيس الوزراء الذي يواجه اتهامات بالفساد يبدو في موقع قوي يتيح له تشكيل الحكومة المقبلة.

وكانت انتخابات الاثنين هي الثالثة التي تجري في إسرائيل في غضون أقل من عام.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية صباح الأمس الثلاثاء أنها استكملت فرز جميع الأصوات، لكنها تجري عمليات تثبّت من بعض الإجراءات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store