Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أيمن بدر كريّم

مجرّد حالة حُب!

A A
من المعلوم أنّ طبيعة الوقوع في الحب تتضمّن تفاعل عددٍ من الهرمونات والنواقلِ العصبية، لرفع مشاعرِ الرّغبة والنشوة والارتباط والتعلّق، فالانجذابُ نحو شخصٍ آخر في علاقة حُب، يرتبط بنشاطِ منطقة المخ نفسها المسؤولة عن المُكافأة والإدمان، عن طريق إفراز كمّيات كبيرةٍ من هرمون (دوبامين)، بمعنى أنّ الانجذاب لشخصٍ ما، قد يؤدّي إلى الإدمان (التعلّق).

ويبدو أنّ الهرمونات المسؤولة عن مُمارسة العلاقة الحميمة تتركّز في هرموني الذكورةِ والأُنوثة (تيستوستيرون وإستروجين)، وهي العلاقة الوقتيّة والمتكرّرة التي تدفعُ جميع الأجناس للتكاثرِ والحفاظ على النّوع، في حين يتمّ إفرازُ هرموناتٍ مُختلفةٍ، للبقاء على مستوى الانجذاب لمدةٍ أطول (مثل دوبامين ونورإيبـينيفرين)، وهي المسؤولةُ عن الشّعور بالنشاط والخفّة والطيشِ وأحيانا «الغباء»، وتُفرز في الوقتِ نفسه كردودِ أفعالٍ ضدّ مواجهة الأخطار والمَخاوف، لترفعَ استعدادنا بمشاعر الترقّب والتوتر والاستجابةِ السريعة، لتجنّب الأضرار!. ومما يزيدُ الأمرَ غرابةً خلال مراحل الانجذاب، بعض الدلائل التي تُشير إلى انخفاضٍ في مستوى هرمون (سيروتونين) الذي يرتبطُ بالمزاج والشهية، مما قد يُفسّر ولو جزئياً، حالة الولَه والهيام، وأعراضَ الأرق واضطراب المزاج وضعف الشهيّة للطعام، التي تُصيبُ الواقعين في الحُب حديثاً.

أما هرمون (أوكسيتوسين) فيُسمّى «هرمون الحُب»، وتدفّقه مسؤولٌ بشكلٍ أساسي عن الارتباط ومشاعر التعلّق والشّعور بالمسؤوليةِ على المدى الطويل، ويُفرَز بكمّيات كبيرة من الغدّة النُّخامية، وبخاصة لدى الأم عند إرضاع طفلها، وهو الهرمونُ المسؤول عن التواصل الاجتماعي والارتباط الوجداني بين الأزواج وأفراد العائلة والأقارب.

وقد وجدَتْ إحدى الدّراسات السُّلوكية الهرمونية (عام 2004)، أنّ الوقوعَ في الحُب رفع من مستوى هرمون الكورتيزول (الإثارة) لدى الأفراد بشكلٍ كبير، لكن بعد حوالي (18) شهراً من الوقوع في ذات الحُب، انخفض مستوى هرمون الإثارة إلى معدّلاتٍ طبيعية، مماثلةٍ للتي عند من لم يقعوا في الحُب!.

يقول الإعلامي الأمريكي (ريك سانشيز): «أكره أن أحبُطك، لكن ما يسمُّونه الناس بـ»الحب»، ليس إلاّ تفاعلاً كيميائياً، غايتُه دفعُ الحيوانات للتكاثر.. الحُب يضربُ قلبك بشدّة، ثمّ يتلاشى ببطءٍ ويترككَ عالقاً في زواج فاشل»!!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store