Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قادة الـ20 يؤكدون التزامهم بمواجهة كورونا بـ"جبهة موحدة"

قادة الـ20 يؤكدون التزامهم بمواجهة كورونا بـ"جبهة موحدة"

المملكة والصين تدعوان لتنسيق الجهود في مواجهة الوباء

A A
أكّد قادة مجموعة دول العشرين في ختام قمة طارئة عبر الفيديو اليوم التزامهم بمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد بجبهة موحدة، متعهدين بضخ 5 تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي.

كما قال قادة أكبر اقتصادات العالم في بيان ختامي للقمة التي ترأستها المملكة انهم سيقدّمون دعما "قويا" للدول النامية للتعامل مع تأثيرات إجراءات الحد من انتشار الوباء الذي تسبب بوفاة نحو 22 ألف شخص.

وطالب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الصيني شي جينبينغ مجموعة العشرين خلال القمة باتخاذ تدابير منسقة في مواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، وسط مخاوف من ركود اقتصادي.

وشارك الرئيسان الاميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في القمة الافتراضية التي جرت في وقت تسبّب الفيروس بوفاة نحو 22 ألف شخص، وأجبر أكثر من ثلاثة مليارات آخرين على ملازمة بيوتهم.

وتركزت المحادثات على كيفية حماية أهم اقتصادات العالم من تبعات الإجراءات المتخذة لمنع انتشار الفيروس، بينما يلوح في الأفق شبح الركود الاقتصادي.

وقال خادم الحرمين انه "في ظل تباطؤ معدلات النمو واضطراب الأسواق المالية، فإن لمجموعة العشرين دوراً محورياً في التصدي للآثار الاقتصادية لهذه الجائحة".

وتابع "لذلك لا بد لنا من تنسيق استجابة موحدة لمواجهتها وإعادة الثقة في الاقتصاد العالمي".

من جهته، قال الرئيس الصيني إنّ الفيروس "لا يحترم الحدود، والوباء الذي نحاربه هو عدونا المشترك"، معتبرا ان على دول المجموعة أن تعمل معا "لبناء أقوى شبكة عالمية للسيطرة والتعامل شهدها العالم".

كما دعا المجموعة إلى خفض الرسوم الجمركية لإعادة الثقة بالاقتصاد.

وتوقّعت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي في دول العشرين مجتمعة بنسبة 0,5 بالمئة، على أن ينكمش اقتصاد الولايات المتحدة بنسبة 2 بالمئة والاقتصاد الاوروبي بنسبة 2,2 بالمئة.

وكانت الدول الكبرى وبينها الولايات المتحدة تقدّمت بحوافز مالية ضخمة، إنما من دون أن تطرح معا خطة عمل مشتركة، في وقت تتصاعد المخاوف في الدول الفقيرة التي تفتقد للمال والرعاية الصحية المناسبة.

- مد يد العون -ودعا صندوق النقد الدولي قادة الدول العشرين إلى دعم مطالبته بتجميد ديون الجول الفقيرة، بينما حثّت منظمة الصحة العالمية دول مجموعة العشرين على تقديم الدعم "للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store