أمضى أكثر من ثلاثة مليارات شخص أمس السبت نهاية أسبوع جديدة في الحجر الصحي في العالم في مواجهة تسارع انتشار فيروس كورونا المستجد الذي أسفر عن وفاة أكثر من 25 ألف شخص حتى الآن ويضرب بقوة أوروبا وخصوصا إيطاليا.

ففي شبه الجزيرة الإيطالية، قتل وباء كوفيد-19 حوالى ألف شخص خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية غير مسبوقة في بلد واحد منذ بداية الأزمة، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات في هذا البلد إلى 9134. وتأتي إسبانيا في المرتبة الثانية لأكبر عدد وفيات في العالم مع تسجيل أكثر من 4858 وفاة بينها 769 في الساعات الـ24 الأخيرة.لكن عدوى كوفيد-19 تواصل تباطؤها في شبه الجزيرة مثيرة الأمل في أن تفضي إجراءات الحجر الصارمة التي اتخذت قبل أسبوعين إلى نتائج أخيرا، وإن لم يبلغ انتشار الوباء ذروته بعد. في المقابل، لم تصل دول أخرى إلى هذه المرحلة بعد. من جهتها قالت لجنة الصحة الوطنية في الصين، إنه تم تسجيل 54 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد، يوم الجمعة؛ جميعها لوافدين من الخارج.. وسجلت الصين في اليوم السابق 55 حالة.وأضافت اللجنة أن العدد الإجمالي للإصابات في الصين بلغ حتى الآن 81394 حالة، بينما جرى تسجيل 3 حالات وفاة إضافية؛ لتبلغ محصلة الوفيات 3295 حالة.

ترامب: سيتم تصنيع أجهزة تنفس صناعي تكفي لنا ولدول أخرى

تجاوزعدد الإصابات في الولايات المتحدة الجمعة عتبة المئة ألف شخص، بعدما تقدم هذا البلد في اليوم السابق على إيطاليا والصين مسجلا أكبر عدد من الإصابات المعلنة في العالم.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، أنه سيتم تصنيع أجهزة تنفس صناعي بحجم كافٍ، لتكفي حاجة الولايات المتحدة ودول أخرى بحاجة ماسة إليها. وقال الرئيس الأمريكي للصحفيين: «سنصنع العديد من الأجهزة، أنا لا أقول أن هذا لنا فقط، إن إيطاليا بحاجة إلى أجهزة، وإسبانيا تحتاج إلى أجهزة، وألمانيا تحتاج إلى أجهزة، وكلها تطلب أجهزة تنفس صناعي، سنصنع الكثير من الأجهزة ونوفر احتياجاتنا، ولكننا سنساعد أيضًا دولا أخرى». وفيما أعلن ساوث كارولينا وبورتو ريكو منطقة كوارث أمر دونالد ترامب شركتي تصنيع السيارات العملاقتين «فورد» و»جنرال موتورز» بالبدء في تصنيع أجهزة تنفس صناعي، للمساعدة في تخفيف الضغط المتزايد على المستشفيات للرعاية بمصابي كوفيد-19.

ووعد ترامب الجمعة بتوفير مزيد من أجهزة التنفس الصناعي، مؤكدا في تغريدة على تويتر «اشترينا للتو الكثير من أجهزة التنفس الاصطناعي من عدة شركات جيدة». وسجلت الولايات المتحدة الامريكية اليوم 354 وفاة وحوالي 18 ألف إصابة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وأعلن عن تفويضه وزير الدفاع باستدعاء جنود الاحتياط لمواجهة كورونا.

وبحسب مؤشر جامعة جون هوبكنز الأمريكية. وبحسب النتائج الواردة تكون الولايات المتحدة قد سجلت حصيلة قياسية للوفيات في يوم واحد على أراضيها نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

أضخم طائرة شحن في العالم لنشر المساعدات

أعلن ترامب فى وقت سابق أن طائرة تعد من الأضخم في العالم سيتم استخدامها في المساهمة باحتواء تفشي وباء كورونا. و عرض الرئيس ترامب صورة للطائرة «747 Dreamlifter»، أي «حاملة الأحلام»، من صناعة شركة بوينج الأمريكية وهو يتحدث عنها ضمن جهود إدارته وتواصله مع الشركات للمساهمة في حل الأزمة.

وقال الرئيس ترامب «لا يتوفر من هذا الطراز حول العالم إلا أربع طائرات فقط صنعتها شركة بوينغ الأمريكية».

وأشار ترامب إلى أن الطائرة ستتولى نقل الإمدادات الطبية التي تحتاجها الولايات الأكثر سخونة من حيث عدد الإصابات والوفيات خاصة ولاية نيويورك التي تسجل نحو 60% من الإصابات وأكثر من 30% من الوفيات في البلاد.

وقالت شركة بوينغ لاحقا في تغريدة لها: «لدعم جهود الإغاثة ومساعدة الأبطال العاملين في مجال الرعاية الصحية مع تفشي وباء كورونا، نقدم طائرة الشحن الضخمة دريم ليفتر لنقل الإمدادات الطبية الحرجة والطارئة».

ماكرون: لا بد من التضامن المالي الأوروبي في مواجهة كورونا

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المؤيد لاعتماد «قروض كورونا» رغم تحفظات ألمانيا، إلى التضامن المالي الأوروبي، مؤكداً أنه لم يتجاهل الإشارات الصادرة من إيطاليا بشأن خطورة الأزمة الصحية الحالية.

وقال ماكرون في مقابلة أجرتها معه صحف «كوريري ديلا سيرا» و»لا ستامبا» و»لا ريبوبليكا» الإيطالية «لن نتغلب على هذه الأزمة بدون تضامن أوروبي قوي، على المستويين الصحي والمالي».

وأضاف «قد يتعلق الأمر بالقدرة على الاستدانة المشتركة، أيا كان اسمها، أو زيادة لميزانية الاتحاد الأوروبي للسماح بتقديم دعم حقيقي للدول الأكثر تأثراً بهذه الأزمة».

وتابع «المبلغ أمر ثانوي، الإشارة هي المهمة، سواء من خلال الاستدانة المشتركة أو الميزانية المشتركة».

وشدد على أنه في مواجهة تحفظات دول مثل ألمانيا لا يمكننا التخلي عن هذه المعركة.

بلجيكا: تمديد فترة الحجر أسبوعين

أعلنت رئيسة الوزراء البلجيكيّة صوفي ويلميس إثر اجتماع جديد لمجلس الأمن القومي، أنّ الحجر المفروض في بلجيكا بهدف وقف انتشار فيروس كورونا المستجدّ قد تمّ تمديده أسبوعين حتّى 19 أبريل.

وقالت ويلميس خلال مؤتمر صحفي إنّ «هذا القرار يُمكن تمديده» أيضاً «لمدّة أسبوعين حتّى 3 مايو».

وفي هذا البلد الذي يبلغ عدد سكّانه 11,4 مليون نسمة، سجّلت السلطات الصحّية يوم الجمعة 289 حالة وفاة.

وأكّدت ويلميس أنّه حتّى إذا «أظهرت بعض المؤشّرات تباطؤًا في النموّ المتسارع» للفيروس فإنّ «من السابق لأوانه جدًا القول ما إذا كان الوباء أصبح تحت السيطرة».

حول العالم

الصحة العالمية»: تعايشوا مع كورونا حتى نجد اللقاح.

مصر: تسجيل 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا و6 وفيات.

العراق.. إغلاق مناطق الإصابات بالكامل.

الأردن.. 219 إصابة مؤكدة وحالة وفاة.

الإمارات..27 إصابة جديدة وشفاء 3 حالات.

إسرائيل:عدد الوفيات 12.

إسبانيا: المصابون 64 ألفًا.

تونس: 7 وفيات.

اليابان..50 حالة إصابة جديدة.