Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اليمن.. غريفيث يبحث وقف إطلاق النار رغم التصعيد الأخير

اليمن.. غريفيث يبحث وقف إطلاق النار رغم التصعيد الأخير

A A
يناقش مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث مع أطراف النزاع إمكانية وقف إطلاق النار، رغم التصعيد الأخير الذي أضعف الآمال بالتوصل إلى هدنة تسمح بالتركيز مع مكافحة فيروس كورونا المستجد، حسبما أعلن مكتبه أمس الخميس.

اعترضت المملكة ودمرت صاروخين بالستيين في أجوائها منتصف ليلة الأحد أطلقهما المتمردون الحوثيون، قبل أن يرد التحالف بقيادة المملكة في اليمن بشن ضربات على مواقع تابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية في صنعاء.

وقال مكتب غريفيث في بيان إن المسؤول الأممي يعقد «سلسلة من المناقشات الثنائية مع الأطراف للتوصل إلى اتفاقات حول وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وحول عدد من الإجراءات الإنسانية والاقتصادية تهدف لتخفيف معاناة الشعب اليمني، والاستئناف العاجل للعملية السياسية لإنهاء الحرب بشكل شامل».

وذكرت أن النقاشات تهدف كذلك إلى «تعزيز جهود مشتركة بين الأطراف لمواجهة خطر فيروس كوفيد-19».ويأمل غريفيث جمع الأطراف «في اجتماع متلفز من خلال الإنترنت في أقرب وقت ممكن».

ويشهد اليمن نزاعا مسلّحا منذ 2014 حين سيطر المتمردون الحوثيون على صنعاء وانطلقوا نحو مناطق أخرى.

ويعيش أكثر من 3,3 مليون نازح في مدارس ومخيمات تتفشى فيها الأمراض بفعل شح المياه النظيفة.

ولم تُسجّل في اليمن الذي يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم، أي إصابة بعد بكوفيد-19 وفقا لمنظمة الصحة العالمية، لكن هناك خشية كبرى من أن يتسبّب الوباء حال بلوغه أفقر دول شبه الجزيرة العربية بكارثة إنسانية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store