Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا عدد المصابين يتخطى عتبة المليون

كورونا عدد المصابين يتخطى عتبة المليون

1200 وفاة خلال 24 ساعة بأمريكا

A A
تتجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في العالم عتبة المليون شخص وعدد الوفيات 52 ألفا وعلى الرغم من إجراءات العزل. يتواصل ارتفاع حصيلة الوفيات في إيطاليا حيث بلغت 14 ألفا وإسبانيا (عشرة آلاف) والولايات المتحدة ( حوالي شتة آلاف).

وفي فرنسا بلغ عددد الوفيات 5300 بينهم 900 شخص توفوا في دور للمنسنين. الوباء تتسارع بشكل كبير في الولايات المتحدة، حيث أحصيت 1169 وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

بزيادة بمقدار الثلث عن الحصيلة اليومية السابقة .

وألحق الوباء أضرارا اقتصادية هائلة كما يظهر من رقم يعكس الوضع . فخلال أسبوع واحد خسر 6.6 مليون أمريكي وظائفهم بينما توقف نشاط نصف البشرية بسبب إجراءات العزل التي تطبق بصرامة كبيرة في بعض الأحيان وسجلت الطلبات الأسبوعية للحصول على مخصصات البطالة في الوالايات المتحدة مستوى قياسيا مع 6.6 مليون طلب جديد.

فيما فقد نصف العمال الامريكيين وظائفهم وأدى الوباء إلى أرجاء مؤتمر الحزب الديموقراطي لاختيار مرشحه لمنافسة الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في نهاية السنة في الولايات المتحدة.

وقال نحو ثلاثين ممرضا تظاهروا أمام مستشفى نيويوركي لإدانة النقص في الأقنعة الواقية والسترات إن "الجنود لا يذهبون إلى الحرب بلا أسلحة. لماذا على الممرضين اذا العمل بدون لوازم حماية؟" وبالاستناد إلى أرقام البيت الابيض . يتوقع ان يودي كوفيد - 19 بحياة ما بين 100 و 240 ألف شخص في الولايات المتحدة.

رئيس بلدية نيويورك: غطوا وجوهكم

طلب رئيس بلديّة نيويورك بيل دي بلاسيو من السكّان تغطية وجوههم عندما يغادرون منازلهم في هذه المدينة الأكثر تضرّراً من الفيروس المستجدّ في الولايات المتحدة.وأوضح في مؤتمر صحافي «يُمكن أن يكون وشاحًا، شيئا صنعتُموه في المنزل، منديلًا». أضاف «لا نريدكم أن تستخدموا الأقنعة التي تحتاجها طواقم الطوارئ ومقدّمو الرعاية الصحّية»، إذ إنّه ليس مؤكّداً أنّ هذه الأقنعة الطبّية ستكون متاحة بكمّيات كافية إلى حين انتهاء الوباء كما أشار رئيس البلدية إلى أنّ قرار مطالبة السكّان بتغطية وجوههم اتُّخِذ على أساس دراسة نشرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وهي الهيئة الصحّية الوطنيّة في الولايات المتحدة.وكانت الدراسة لفتت إلى أنّ انتقال العدوى يمكن أن يحدث عبر مجرد التنفّس. وقال معدّو الدراسة التي نشرت الأربعاء «لقد ثبُت أنّ التحدّث والأنشطة الصوتيّة الأخرى مثل الغناء، يُمكن أن تولّد جزيئات في الهواء».من جهته، لم يُطالب الرئيس دونالد ترمب الأمريكيّين بتغطية وجوههم، تاركاً الخيار لهم. وقال «لا أعتقد أنّ ذلك سيكون إلزاميّاً، لأنّ البعض لا يرغب في ذلك»

دعم لـ 30 مليون شركة صغيرة

أوضحت إدارة ترمب أنها ستقوم بتقديم دعم لـ 30 مليون شركة صغيرة، فيما لفت الرئيس إلى أنه وضع تعليمات جديدة لحماية كبار السن من خطر كورونا.والتزم ترمب بتوفير أجهزة تنفس صناعي كافية للمستشفيات، منوها بأن هناك عدة شركات تعمل على ذلك.كما ذكر الرئيس الأمريكي أنه تم توفير أكثر من 4000 جهاز تنفس صناعي لنيويورك فقط ونحو 7600 جهاز لجميع الولايات، كما وفرت السلطات الأمريكية ملايين الأقنعة الطبية لكل الولايات، مؤكدا أن هناك مصاعب اقتصادية في الأسابيع الأخيرة بسبب تفشي كورونا.

ألمانيا تسجل ارتفاعا كبيرا بإصابات كورونا

أظهرت إحصاءات معهد «روبرت كوخ» للأمراض المعدية، أمس، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 79696 حالة والوفيات إلى 1017.. وأوضحت البيانات أن حالات الإصابة ارتفعت بواقع 6174 عن اليوم السابق بينما قفز عدد الوفيات بواقع 145 حالة.. وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل دعت مواطنيها إلى التحلي بالصبر في التعامل مع جائحة كورونا.. وقالت ميركل، التي تُخضِع نفسها لحجر صحي منزلي عقب مخالطتها طبيبا اتضح إصابته بفيروس كورونا المستجد، في رسالتها الأسبوعية المتلفزة عبر الإنترنت: «الناس مهيئون للاتصال والتقارب، وأنا أتطلع إلى ذلك مرة أخرى».

بريطانيا..

أعلنت شركة الطيران «بريتيش إيروايز» البريطانية أنها فرضت على 28 ألف موظف لديها يشكلون 60 % من العاملين فيها، بطالة جزئية.

إسبانيا.. رقم قياسي

سجل في رقم قياسي جديد في عدد الوفيات (950) خلال 24 ساعة، الخميس، وكذلك أكبر عدد من طالبي الوظائف في مارس بلغ 300 ألف.

البنك الدولي: 160 مليار دولار لمواجهة الفيروس

أعلن عن استعداده للإفراج عن مبلغ يصل إلى 160 مليار دولار في الأشهر الـ15 المقبلة لمساعدة الدول على مواجهة الانعكاسات الصحية الفورية للوباء ودعم الانتعاش الاقتصادي.أما المفوضية الأوربية، فقد اقترحت إنشاء آلية لضمان الخطط الوطنية لدعم التوظيف التي وضعت بسبب الوباء، بمبلغ يصل إلى مئة مليار يورو.

كوريا الجنوبية: الإصابات تتجاوز 10 آلاف

أعلنت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية أمس أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد تجاوز عتبة العشرة آلاف مصاب، وذلك بعد تسجيل 86 حالة جديدة..

وارتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 10 آلاف و62 شخصا، كما ارتفع عد الوفيات إلى 174 حالة بعد وفاة 5 حالات إضافية، وفقًا للمركز الكوري لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

شكوك فى الأرقام الصينيّة

أفاد تقرير سرّي للاستخبارات الأمريكية، تناوله عدد من البرلمانيين الأمريكيين، أنّ بكين كذّبت وخفّضت الحصيلة.وردّت بكين بأنّ «أفعال بعض السياسيين الأمريكيّين وتصرّفاتهم معيبة، وتفتقر إلى الأخلاقيات».

بلجيكا.. 1422 حالة جديدة وفاة أكثر من ألف

أودى الوباء بحياة أكثر من ألف شخص، وشهدت هذه الدولة تضاعفاً لعدد الوفيات في غضون ثلاثة أيام، خصوصًا بسبب احتساب وفيات سجلت في دور للمتقاعدين.

غير أنّ العدد الأكبر للوفيات في القارة الأوربية لا يزال في إسبانيا حيث أُعلِنت الخميس وفاة 10,003 مصابين في 24 ساعة.

وقال الممرض في مدريد غيين ديل باريو «ليس هناك عدد كاف من تجهيزات الوقاية وعدد الأسرة يبقى غير كاف أيضاً».

إيران.. «أنباء» عن وفاة 16100 في 237 مدينة

قال وزير الصحة الإيراني في اجتماع للجنة مكافحة كورونا الليلة قبل الماضية بحضور روحاني: «إن الإحصائيات في حوالى 8 محافظات في تزايد ووضعنا في 23 محافظة أخرى مستقر» ولكن «يجب ألانغترّ بذلك.. وإذا غفلتم ولو للحظة فيقضي عليكم، وهذا المنحى له ذروة مرعبة ويصيبنا جميعًا»، يأتي هذا فيما نقلت مصادر للمقاومة من الداخل الإيراني عن ارتفاع عدد المتوفين بسبب كارثة كورونا إلى 16100 في 237 مدينة.

إلى ذلك كتبت مجموعة من «المديرين السابقين في مجال الصحة وأعضاء الهيئة العلمية لجامعات العلوم الطبية والنظام الطبي» لروحاني مذكرة مشيرة فيها إلى أن نسبة الوفيات في إيران بالمقارنة بسكان الصين تعادل 15 مرة أكثر من نسبة الوفيات في الصين، وتساءلوا: «كيف تحثون المواطنين على البقاء في المنازل ولكنكم تفتحون المصارف والدوائر، ماذا يفعل التجار الذين يتعاملون مع مصارف الواردات؟ وماذا يفعل العمال الذين يعملون بالأجر اليومي والعمال الموسميون؟ ماذا سيكون حال المواطنين الذين لا يغطيهم التأمين ولا توجد جهة تدعمهم؟ إحصائيات المرضى المصابين وحالهم خطيرة وأسرّة العناية المركزة وقضاء الطاقم العلاجي لا تنم عن تحسن الوضع بالمقارنة بما كان عليه في الأسبوع الماضي، ووفق تقرير اللجنة، أضيف إلى الإحصائيات العامة 2000 شخص قبل ثلاثة أيام و2500 يوم أمس الأول و3000 أمس، فهل تحسّن الوضع؟».

أحمد توكل عضو تشخيص مصلحة النظام كتب: «رئيس الجمهورية ادّعى بأن عدد المصابين أخذ منحى نازلاً في جميع المحافظات، ولكن الإحصائية الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة خاصة خلال الأسبوع الأخير تشير إلى منحى صعودي، يدّعي روحاني أن أسرّة المستشفيات والعناية المركزة خالية وهذا غير مقبول من قبل الرأي العام، ما زال روحاني يعيش أجواء الانتخابات ولديه حساسية تجاه تصريحات منافسيه السابقين».

كورونا عبر العالم

موسكو: ارتفاع حصيلة الوفيات إلى 20

الامارات: 210 حالات إصابة جديدة

قطر: 114 حالة إصابة جديدة

الأردن: حظر شامل للتجول و44 حالة إصابة جديدة

تونس: 32 إصابة جديدة

عمان: 21 حالة إصابة جديدة

فلسطين: تمديد حالة الطوارئ لثلاثين يومًا


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store