Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"الشورى" يطالب بدعم سائقي الأجرة وبائعي المحلات الصغيرة

"الشورى" يطالب بدعم سائقي الأجرة وبائعي المحلات الصغيرة

إعداد خبراء سعوديين متخصصين في مجالات حقوق الإنسان

A A
طالب مجلس الشورى اليوم بنك التنمية الاجتماعية بإعداد خطط تنفيذية بمؤشرات دقيقة، لتقييم وقياس منتجاته الاجتماعية والانتاجية وغير المالية.

ودعت لجنة الشؤون الاجتماعية في المجلس بنك التنمية إلى ابتكار منتجات ادخارية متنوعة، ووضع خطة تسويقية لتلك المنتجات، من أجل تشجيع التوفير والادخار للأفراد والمؤسسات.

ورأى اعضاء أن على البنك أن يكثف برامجه لتلبية حاجات من يزاولون مهناً بسيطة مثل سائقي الأجرة وسيارات النقل وأصحاب الحرف والبائعين في المحلات الصغيرة والأسر المنتجة دعماً لهم وسد عوزهم في ظل جائحة كورونا.

كما طالب مجلس الشورى هيئة حقوق الإنسان بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بوضع برنامج تأهيلي لإعداد خبراء سعوديين متخصصين في مجالات حقوق الإنسان للمشاركة كأعضاء في لجان حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

جاء ذلك في قرار اتخذه المجلس خلال جلسته اليوم برئاسة مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان.

ودعا المجلس في قراره الهيئة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في تفعيل دورها لتناول قضايا حقوق الإنسان والتعريف بها.

كما دعا المجلس الهيئة إلى بناء قاعدة معلومات تشتمل على إحصاءات، مع إصدار مؤشر سنوي لحالة حقوق الإنسان في المملكة وفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

واطلع المجلس على وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوزارة النقل. وصوت بعد ذلك على توصيات اللجنة بشأن التقرير واتخذ فيها قراره اللازم والذي طالب فيه وزارة النقل بتضمين مواصفاتها استخدام التقنيات الحديثة في تنفيذ وصيانة الطرق وطبقاتها الاسفلتية، للحد من تدهورها وإطالة عمرها الافتراضي.

ودعا المجلس وزارة النقل إلى التنسيق مع الجهات المعنية، لإعداد استراتيجية وخطة تنفيذية، لتغطية الطرق السريعة في المملكة كافة بالخدمات المتكاملة، لتوفير الراحة لمرتادي الطرق.

وفي قرار آخر اتخذه خلال الجلسة دعا مجلس الشورى صندوق التنمية الزراعية إلى إيجاد الآليات المناسبة، والوسائل الجاذبة للمستثمرين في مجال الاستزراع المائي، للاستفادة من الموارد تحقيقاً لرؤية المملكة 2030.

من جهتها طالبت إحدى عضوات المجلس صندوق التنمية الزراعية بتركيز اهتماماته على المشروعات الناشئة في المناطق الداخلية للمملكة بمختلف مدنها وقراها وأن يُعنَى بالمزارعين أفراداً وشركات بشكل عادل متوازن يراعي تميز كل منطقة من المملكة بمحاصيل تشتهر بجودة إنتاجها منها.

وناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة. وطالبت اللجنة في توصياتها وفقاً لتقريرها المرفوع إلى المجلس مركز قياس أداء الأجهزة العامة (أداء) بالتوسع في برامج إعداد الخبرات المحلية في مجال قياس وإدارة الأداء والمشروعات.

بعد ذلك انتقل المجلس إلى مناقشة تقرير اللجنة المالية بشأن تعديل بعض مواد نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، تلاه معالي رئيس اللجنة الأستاذ صالح الخليوي.

وطالبت اللجنة في توصيتها وفقاً لتقريرها المرفوع إلى المجلس بالموافقة على تعديل بعض مواد نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني.

وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للنقاش أبدى عدد من الأعضاء عدد من الآراء والملحوظات تجاه تعديل مواد النظام، شملت تعديلات صياغية وتنظيمية عليه.

وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة.

وكان مجلس الشورى قد وافق في مستهل الجلسة على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية في شأن الامتيازات والحصانات القنصلية, وذلك بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع الاتفاقية, تلاه رئيس اللجنة الدكتور صالح الخثلان.

كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية ووزارة الثقافة والرياضة والسياحة في جمهورية كوريا, الموقع في مدينة سيئول بتاريخ 23/ 10/ 1440هـ, الموافق 26/ 6/ 2019م, وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن مشروع المذكرة تلته نائب رئيس اللجنة الدكتورة فوزية أبا الخيل.

كما وافق المجلس على مشروع اتفاقية الخدمات الجوية بين المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية فيتنام الاشتراكية, الموقع في مدينة الرياض بتاريخ 20/ 12/ 1440هـ, الموافق 21/ 8/ 2019م, وذلك بعد أن استمع إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع الاتفاقية, تلاه رئيس اللجنة اللواء مهندس ناصر العتيبي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store