Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"كورونا" أوروبا: لا تخفيف للإجراءات

"كورونا"  أوروبا: لا تخفيف للإجراءات

آلاف الصينيين فرحون برفع الإغلاق

A A
أظهر عشرات آلاف الصينيين فرحة عارمة خلف الأقنعة الواقية وهم يغادرون ووهان أمس الأربعاء بعد رفع الإغلاق الشامل الذي فرض لمدة 76 يوما على المدينة التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد أول مرّة.

واكتظت محطات القطارات والحافلات التي كان الهدوء يخيّم عليها قبل بدء الحشود بمغادرة المدينة التي تعد 11 مليون نسمة، بينما ارتدى بعض الركاب البزّات الواقية.

وكان من المتوقع أن يغادر ما يقرب إلى 55 ألف شخص ووهان الأربعاء على متن القطارات فحسب، وفق تقديرات الحكومة. إلى ذلك، أعلن المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء أنه بالرغم من «المؤشرات الإيجابية» الواردة من بعض الدول، إلا أنه لا يزال من المبكر تخفيف الإجراءات الهادفة لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

وقال مدير المنظمة لمنطقة أوروبا هانز كلوغ في مؤتمر صحافي «ليس هذا الوقت المناسب لتخفيف الإجراءات. إنه وقت مضاعفة جهودنا الجماعية بمرتين أو ثلاث للتحرّك باتّجاه مكافحة (الوباء) بدعم كامل من المجتمع».

لبنان مهدد بالجوع

حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس الأربعاء من جوع يتهدد سكان لبنان جراء انتشار فيروس كورونا المستجد والقيود المتخذة لمكافحته في هذا البلد الذي يشهد أساساً انهياراً اقتصادياً، داعية الحكومة إلى اتخاذ إجراءات سريعة لتقديم مساعدات إلى الأكثر تضرراً.

وذكرت المنظمة في بيان أن «الملايين من سكان لبنان مهددون بالجوع بسبب إجراءات الإغلاق المتصلة بالوباء، ما لم تضع الحكومة على وجه السرعة خطة قوية ومنسَّقة لتقديم المساعدات».

كوريا الشمالية:لا إصابات

أكدت كوريا الشمالية أنها لم تسجل أي إصابة بفيروس كورونا المستجد حتى الآن.

ونقلت وكالة يونهاب للأنباء عن وزارة الصحة الكورية الشمالية في تقريرها الأسبوعي الذي قدمته إلى منظمة الصحة العالمية قولها» إن بلادها قادرة على تشخيص فيروس كورونا، لكنها لم تسجل أي إصابة بالفيروس على أراضيها.

الولايات المتحدة.. رقم قياسي عالمي بالوفيات

توفّي حوالى ألفي شخص من جرّاء فيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتّحدة خلال الساعات الأربع والعشرين الفائتة، في أعلى حصيلة يومية على الإطلاق يسجّلها بلد في العالم منذ ظهور الوباء، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز ليل الثلاثاء.

وأظهرت بيانات الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19 أنّ الوباء حصد في الولايات المتّحدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة أرواح 1939 مصاباً بالفيروس، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن الوباء في هذا البلد إلى 12.722 حالة وفاة من أصل حوالى 400 ألف حالة إصابة.

ترامب يتهم «الصحة العالمية» بالانحياز للصين

هدّد رئيس الولايات المتّحدة دونالد ترامب مساء الثلاثاء بتعليق دفع المساهمة الماليّة الأميركية في منظّمة الصحّة العالمية، مندّداً بطريقة إدارة المنظّمة الأممية لوباء كوفيد-19.

غير أنّ الرئيس الأميركي ما لبث بعد دقائق من ذلك أن تراجع عن هذا الإعلان بقوله إنّه لم يقرّر تعليق الدفع بل يعتزم فقط درس هذه الإمكانية.

وأضاف أنّ منظّمة الصحّة العالمية «تبدو منحازة للغاية نحو الصين. هذا أمر غير صائب».

وكان ترامب شنّ هجوماً حادّاً على المنظمة الأممية صباح الثلاثاء إذ كتب في تغريدة على تويتر أنّ «منظّمة الصحّة العالمية أخفقت حقاً. الغريب أنّها مموّلة بشكل كبير من الولايات المتحدة لكنّ تركيزها منصبّ على الصين».

وفي نيويورك دافع ستيفان دوجاريك المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أداء منظمة الصحّة العالمية ومديرها العام الأثيوبي تيدروس أدهانوم غيبريسوس.

وقال دوجاريك إنّه «بالنسبة إلى الأمين العام فمن الواضح أنّ منظّمة الصحّة العالمية بقيادة الدكتور تيدروس قامت بعمل هائل في ما خصّ كوفيد-19 بإرسالها ملايين المعدّات الطبية إلى دول لدعمها، ومساعدتها دولاً عبر التدريب، وبتوفيرها إرشادات عالمية».

تطوير لقاحين وتجريب 10 أدوية

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة تعمل على تطوير لقاحين ضد فيروس كورونا المستجد، وتجريب عشرة عقاقير لعلاج مرض كوفيد-19.

وقال الرئيس ترامب في المؤتمر الصحفي اليومي من البيت الأبيض حول جائحة كورونا، مساء الثلاثاء، «نعمل على الجبهة العلمية وتحدثت مع مدراء أربع شركات تقوم بعمل جيد في مجال العثور على العلاج واللقاح الذي سيوفر لنا الحماية الكلية وهناك إمكانيات جيدة والمسألة ستأخذ وقتا ولكن سنأخذ نتائج مبكرة».

وكشف الرئيس أن «هناك تجارب تجرى حاليا على عشرة عقاقير لعلاج مرض كوفيد19، وستكون 15 عقارا، كما نقوم بتجربة لقاحين حاليا».

أعراض على بحارة فرنسيين

أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية، أمس، أن حوالى أربعين بحارا على حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول ظهرت عليهم منذ فترة «عوارض مطابقة» لفيروس كورونا المستجد ويخضعون «لمراقبة طبية مشددة».

إسبانيا.. ارتفاع في الوفيات لليوم الثاني

أعلنت السلطات الصحية الإسبانية أمس تسجيل 757 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضحت السلطات أنه بذلك يبلغ إجمالي حالات الوفاة بالفيروس 14555 حالة، مشيرة إلى أن حالات الإصابة بالفيروس ارتفعت لتصل إلى 146690 حالة.

تحديات حول جنود حفظ السلام

تواجه الأمم المتحدة تحديا مزدوجا تجاه الجنود الـ110 آلاف المشاركين في نحو 15 عملية لحفظ السلام في العالم، يتمثل بحمايتهم من وباء كوفيد-19 ولكن خصوصا تجنب قيام دول بسحب وحداتها.

وقال دبلوماسي لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته إن أحد المخاوف هو حدوث «تفرّق غير منضبط» لأن بعض الدول «يمكن أن تعبر عن قلق مشروع بقولها (لا أبقى في هذا المكان) أو (لا أترك رجالي في المكان لأنهم إذا اصيبوا، لا أحد قادر على التكفل بهم)».

وفي إجراء يستبق وصول الفيروس إلى الدول التي تجري فيها عمليات لحفظ السلام ويهدف إلى منع انتشار الوباء، جمدت الأمم المتحدة منذ السادس من آذار/‏مارس عمليات تبديل جنودها في بعض الدول، في قرار مددته الاثنين حتى 30 حزيران/‏يونيو وبات يشمل كل العمليات.

كورونا حول العالم

إيران: 1997 إصابة و121 وفاة

بلجيكا: 1209 إصابة و205 وفيات

سويسرا: 536 إصابة و25 وفاة

كوريا الجنوبية: 53 إصابة و8 وفيات

روسيا: 1175 إصابة و5 وفيات

قطر: 153 إصابة

المغرب: 58 إصابة ووفاة واحدة

الكويت: 112 إصابة

لبنان: 27 إصابة

عمان: 48 إصابة


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store