Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"كورونا" مؤتمر دولي لتمويل تطوير لقاح

"كورونا"  مؤتمر دولي لتمويل تطوير لقاح

إدانات لوقف التمويل الأمريكي لـ«الصحة العالمية»

A A
انتقد الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش بشدّة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الثلاثاء تعليق دفع المساهمة الماليّة للولايات المتّحدة في منظّمة الصحّة العالمية، معتبرًا أنّ «هذا ليس وقت خفض موارد» مثل هذه المنظّمة الأممية المنخرطة في الحرب ضدّ وباء كوفيد-19.

وقال غوتيريش «هذا ليس وقت خفض تمويل عمليات منظّمة الصحّة العالمية أو أي منظّمة إنسانية أخرى تكافح الفيروس. قناعتي هي أنّه يجب دعم منظّمة الصحة العالمية لأنّ أهميّتها حاسمة في الجهود التي يبذلها العالم للانتصار في الحرب ضد كوفيد-19».

وأضاف أنّه سيأتي لاحقًا الوقت الذي يمكن فيه تقييم «أداء كل الذين كانوا معنيين بالأزمة».

وأعربت الصين أمس الأربعاء عن «قلقها الشديد» بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعليق مساهمة بلاده المالية في منظمة الصحة العالمية التي تتعرض لانتقادات جراء إدارتها لأزمة وباء كوفيد-19.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان إن «هذا القرار سيُضعف قدرات منظمة الصحة العالمية وسيقوّض التعاون الدولي ضد الوباء».

وفي نفس السياق أدانت ألمانيا أمس الأربعاء تعليق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المساهمة المالية للولايات المتحدة في منظمة الصحة العالمية، معتبرة أن «اللوم لا يفيد» في فترات وباء كوفيد-19 العالمي. وكتب وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس في تغريدة على تويتر «علينا العمل بتعاون وثيق ضد كوفيد-19». وأضاف أن «أحد أفضل الاستثمارات هو تعزيز الأمم المتحدة وخصوصا منظمة الصحة العالمية التي ينقصها التمويل مثلا لتطوير وتوزيع معدات الفحص ولقاحات». وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن الثلاثاء تعليق المساهمة المالية الأمريكية في منظّمة الصحة العالمية، معتبرا أنها ارتكبت «أخطاء» كثيرة في أزمة تفشّي فيروس كورونا المستجدّ وأنها تبالغ في تقربها من الصين.

ووجّه الرئيس الأمريكي لائحة اتّهام مطوّلة إلى المنظّمة الدولية، قائلا إنّ «العالم تلقّى الكثير من المعلومات الخاطئة حول انتقال العدوى والوفيات» الناجمة عن وباء كوفيد-19.

إلى ذلك، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أمس الأربعاء أنها ستنظم مؤتمرا عبر الانترنت للجهات المانحة في الرابع من مايو لجمع أموال تخصص للأبحاث لتطوير لقاح وعلاجات ضد وباء كوفيد-19.

وأوضحت فون دير لايين خلال مؤتمر صحافي أن «اللقاح أفضل فرصة جماعية للانتصار على الفيروس». وأضافت «سيسمح المؤتمر بالتطرق إلى مسألة العجز في التمويلات الفورية وإيجاد حلول مبتكرة ومنصفة».

أوروبا.. أكثر من مليون مصاب

تجاوز عدد الذين شخصت إصابتهم رسميا بفيروس كورونا المستجد المليون شخص في أوروبا اي أكثر بقليل من نصف الإصابات في العالم، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس عند الساعة 08,30 ت غ الأربعاء.

وبتسجيل مليون و3284 إصابة بينها 84 ألفا و465 وفاة، تكون أوروبا القارة الأكثر تضررا بوباء كوفيد-19. وفي المجموع، أحصي في العالم مليون و991 ألفا و19 إصابة و125 ألفا و955 وفاة.

والدول الأربع التي سجل فيها عدد من الإصابات يتجاوز المئة ألف هي اسبانيا (172 ألفا و241 إصابة و18 ألفا و56 وفاة) وإيطاليا (162488 إصابة و21067 وفاة) وفرنسا (143303 إصابة و15729 وفاة) وألمانيا (127584 إصابة و3254 وفاة). وبلغ عدد الإصابات 93873 والوفيات 12107 في بريطانيا التي تسجل أكبر عدد من الإصابات اليومية الجديدة.

لكن هذا العدد لا يعكس سوى جزء من العدد الفعلي للإصابات لأن دولا عدة لا تجري تحاليل سوى للذين يحتاجون إلى علاج في المستشفيات.

كوريا.. إجراء الانتخابات رغم الوباء

خرج الناخبون في كوريا الجنوبية من منازلهم أمس الأربعاء بأعداد كبيرة لانتخاب نوابهم رغم تهديد فيروس كورونا المستجدّ، وسط إجراءات صحية مشددة تتمثل بقياس حرارة الجسم وغرف تصويت خاصة للذين يعانون من حمى ومراكز تصويت للذين يخضعون لحجر.

وكوريا الجنوبية هي إحدى الدول الأولى التي واجهت الوباء والتي تنظّم رغم كل شيء انتخابات وطنية وقد اتُخذت تدابير صارمة للسماح بإجراء التصويت.

وفتحت مراكز الاقتراع عند الساعة 06,00 (21,00 ت غ الثلاثاء) في انتخابات دُعي للمشاركة فيها 43,9 مليون شخص.

وارتداء الأقنعة الواقية أمر إلزامي بالنسبة للناخبين الذين طُلب منهم الحفاظ على مسافة لا تقلّ عن متر واحد بين بعضهم أثناء وقوفهم في طوابير الانتظار أمام مراكز الاقتراع.

ماكرون:تعليق ديون إفريقيا «لابد منه»

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية أمس الأربعاء أن قرارا بتعليق دين الدول الإفريقية يشكل «مرحلة لا بد منها» لمساعدة القارة على تجاوز أزمة فيروس كورونا المستجد، بانتظار إلغاء هذه الديون بالكامل.

ودعا ماكرون وزراء المال في دول مجموعة العشرين الذين اجتمعوا أمس، إلى تفعيل تعليق الديون بينما يهدد وباء كوفيد-19 الأنظمة الصحية الهشة للدول الأكثر فقرا في العالم.

الدانمارك .. أول دولة أوروبية تعيد افتتاح المدارس

أعادت المدارس في الدنمارك أمس الاربعاء فتح أبوابها بشكل خجول بعد شهر على الإغلاق بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، كما أفادت مراسلة وكالة فرانس برس.

والدنمارك هي أول دولة أوروبية تعيد فتح دور الحضانة والمدارس الابتدائية بعد فرض القيود في 12 آذار/‏‏مارس لوقف تفشي الوباء.

لكن الدروس استؤنفت فقط في نصف المقاطعات الدنماركية وفي 35 بالمئة من المدارس في كوبنهاغن فيما طلبت المؤسسات الأخرى المزيد من الوقت للتكيف مع شروط السلامة الصحية التي لا تزال سارية. ويفترض أن تفتح كل المدارس أبوابها مجددا بحلول 20 نيسان/‏‏ابريل.

نيوزلندا.. تخفيض رواتب كبار مسؤولي الدولة

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن تخفيض راتبها بنسبة 20% للأشهر الستة المقبلة، وسط أزمة جائحة فيروس كورونا.

وقالت أردرن في مؤتمر صحافي أمس الأربعاء، إن تخفيض الراتب سيطبق أيضا على وزراء الحكومة وكبار الموظفين التنفيذيين في الخدمة العامة.

وأكدت أردرن أن تخفيض الرواتب لن ينطبق على موظفي الخدمة العامة ممن هم في الخط الأمامي مثل الشرطة وموظفي القطاع الصحي.

نيويورك.. 4 آلاف وفاة لغير الخاضعين للفحوصات

تجاوز عدد الذين توفّوا بفيروس كورونا المستجدّ في مدينة نيويورك الثلاثاء عتبة الـ10 آلاف شخص بعد إعلان سلطات المدينة أنّها أضافت إلى حصيلة ضحايا وباء كوفيد-19 حوالى 4 آلاف شخص لم يخضعوا لفحوص مخبرية تثبت إصابتهم بالفيروس الفتّاك لكنّ ملابساتهم وفاتهم ترجّح أنّها ناجمة عن الوباء الفتّاك.

وقالت إدارة الصحّة في المدينة إن 3,778 شخصًا فارقوا الحياة نتيجة مضاعفات ناتجة عن هذا مرض كوفيد-19 «على الأرجح»، لتضاف بذلك هذه الحصيلة إلى 6,589 وفاة أكّدت الفحوصات المخبرية أنّها ناجمة عن الفيروس.

بريطانيا.. حزب المعارضة يطالب بخطة الخروج من العزل

حث رئيس حزب العمال أبرز أحزاب المعارضة في بريطانيا، الحكومة أمس الأربعاء على تقديم خطة من أجل الخروج من العزل، معتبرا أن السكان يحتاجون إلى «رؤية ضوء في نهاية النفق».

وعشية الإعلان المحتمل عن تمديد تدابير العزل التي بدأت في 23 آذار/‏‏مارس، نشر الزعيم الجديد لحزب العمال كير ستارمر رسالة موجهة إلى وزير الخارجية دومينيك راب، الذي ينوب موقتا عن رئيس الوزراء بوريس جونسون الذي لا يزال في النقاهة بعدما امضى اسبوعا في المستشفى اثر اصابته بالفيروس.

وكتب ستارمر الذي تم انتخابه رئيسا للحزب في الرابع من إبريل «السؤال الذي يطرح نفسه ليوم الخميس هو ليس ما إذا كان يجب تمديد العزل ولكن كيف ومتى يمكن تخفيفه وما هي المعايير التي سيتم اتخاذ القرار على أساسها؟».

وطالب ستارمر الحكومة بنشر خطتها على الفور أو خلال الأيام المقبلة، حتى يتمكن البرلمان من دراستها عندما تستأنف أعماله في 21 إبريل.

ولا يبدو ان الحكومة مستعدة للموافقة على هذا الطلب.

إسبانيا.. تراجع في أعداد الوفيات

أعلنت وزارة الصحة الإسبانية أنها أحصت أمس الأربعاء 523 وفاة بفيروس كورونا المستجد في الساعات الـ24 الأخيرة، في تراجع بعد ارتفاع العدد الذي سجل الثلاثاء.

وفي المجموع توفي 18 ألفا و579 شخصا بالمرض في اسبانيا، ثالث بلد متضرر بالوباء بعد الولايات المتحدة وإيطاليا. في المقابل سجل ارتفاع كبير في عدد الإصابات الجديدة تجاوز الخمسة آلاف بعد انخفاض استمر ستة أيام، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى أكثر من 177 ألفا.

الوباء حول العالم

الإصابات عالميا: 2014000

الوفيات عالميا: 127592

المتعافون عالميا: 491786

الحالات الحرجة عالميا: 51516

الصين: 46 إصابة ووفاة واحدة

إيران: 1512 إصابة و 94 وفاة

سويسرا: 87 إصابة و 16 وفاة

روسيا: 3388 إصابة و 28 وفاة

البرازيل: 422 إصابة و 20 وفاة

إندونيسيا: 297 إصابة و 10 وفيات

المغرب: 100 إصابة ووفاة واحدة

الكويت: 50 إصابة


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store