Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مع اقتراب رمضان..1000 طن خضار وفواكه لحلقة جدة يوميا

مع اقتراب رمضان..1000 طن خضار وفواكه لحلقة جدة يوميا

مبادرة لتوصيل الطلبات عبر التطبيقات الإلكترونية

A A
كشفت مصادر مطلعة في طائفة الدلالين بحلقة الخضار في جدة عن ارتفاع حجم المحاصيل الزراعية الواردة يوميا إلى السوق المركزي من داخل وخارج المملكة إلى 1000 طن من الخضار والفواكه لتلبية نمو الطلب المتوقع في شهر رمضان مع وجود مبادرتين تحدت الدراسة لتخفيف الزحام المتوقع خلال الأيام المقبلة مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية التي وضعتها وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورونا.

وأكد نائب رئيس طائفة دلالي حلقات الخضار والفواكه بالسوق المركزي بجدة المهندس معتصم أبو زنادة لـ»المدينة»: أن كميات الفواكه والخضار الموجودة حاليا في حلقة جدة تكفى احتياج الناس وتلبى ارتفاع الطلب المتوقع مع قرب دخول شهر رمضان مشيرا الى ان هناك ما يزيد على 1000طن من الفواكه والخضار يتم إنزالها يوميا في حلقة جدة 60%منها فواكه يأتي معظمها من خارج المملكة و40% خضار تأتي أغلبها من الإنتاج المحلى.



استقرار الأسعار

وأضاف أبو زنادة: الأسعار مستقرة حاليا خاصة في بعض الأصناف التي ارتفعت في بداية الأزمة قبل شهر من الآن بسبب تأخر بعض المحاصيل الزراعية التي تأتي من بعض الدول عبر ميناء ضباء. واطمأن الجميع أن هناك دائما بدائل في حال تعثر وصول بعض المحاصيل من بعض الدول لسبب او اخر.

وتابع: هناك مبادرتين تحت الدراسة من اجل تخفيف الازدحام المتوقع بسبب الارتفاع في الطلب على الخضار والفواكه فى حلقة جدة قبل شهر رمضان خاصة بعد تحديد أوقات عمل الحلقة لتكون بين 6 صباحا والـ3 عصرا من أجل إعطاء الفرصة لفرق التعقيم والتطهير التابعة للأمانة جدة بتعقيم وتنظيف الحلقة. موضحا أن المبادرة الأولى وهي لازالت تحت الدراسة وستكون بالتنسيق مع الأمانة هي توصيل الخضار والفواكه للمحلات والمطاعم والفنادق والمنتجعات والأفراد عبر تطبيقات التوصيل المرخصة من قبل الحكومة. أما المبادرة الثانية والتي لازالت فكرة لم تكتمل بعد فهي توفير الفواكه والخضار من خلال إنشاء مراكز بيع في أحياء جدة في صورة أسواق مصغرة للخضار والفواكه وهدف المبادرتين هو تخفيف الازدحام وتقليل أعداد المتسوقين فى سوق جدة المركزي وتسهيل تسوق المستهلك مع الحفاظ على سلامته من خلال الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية التي وضعتها وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورنا..

الابتعاد عن الزحام

وناشد أبو زنادة المستهلك بعدم التزاحم عند التسوق في الحلقة والاكتفاء بالشراء لمرة أو مرتين في الأسبوع بدل شراء كمية كبيرة ومن ثم تخزين الفواكه والخضار لفترة طويلة مشيرا إلى أن صلاحية بعض أصناف الفواكه والخضار لا تزيد على 3 أيام.

وفي نفس السياق أكد أبوزنادة وجود إجراءات احترازية بالتنسيق مع الأمانة من أجل ضمان صحة وسلامة المتسوق والعاملين في الحلقة مثل توفير الكمامات والقفازات وسائل التعقيم للعاملين في البسطات ونقل المنتجات المحلية إلى خارج الحلقة لتقليل التجمع قدر الإمكان.

خط الملاحة مفتوحة

بدوره يؤكد سيف الله الشربتلى احد موردي الفواكه والخضار ان المخزون الحالي يكفى الى ما بعد الحج مطالبا المستهلك بعدم التزاحم على الشراء والاكتفاء بالشراء الاسبوعى المعتاد حتى لايتم استغلال ذلك من بعض محلات التجزئة التي ترفع الأسعار قبل دخول شهر رمضان مشيرا الى ان الأسعار هذه السنة في مستوى السنوات الماضية.

وأضاف: فيرورس كورنا لم يؤثر إلى الآن على حجم تصدير الفواكه والخضار من دول مهمة في هذا المجال مثل تشيلي والفلبين خاصة مع بقاء الملاحة البحرية مفتوحة عالميا. لكن للأسف الفيروس تسبب في رفع أسعار الشحن 3 أضعاف عن الأسعار الاعتيادية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store