Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"كورونا" غوتيريش: وحده اللقاح يسمح بعودة الوضع إلى طبيعته

"كورونا" غوتيريش: وحده اللقاح يسمح بعودة الوضع إلى طبيعته

الصين تنفي الاتهام الأمريكي بتصنيع الفيروس

A A
قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش: إن «وحده لقاح آمن وفعال، يسمح للعالم بالشعور بعودة الحياة إلى طبيعتها» على صعيد وباء كوفيد-19 آملا أن يتوافر قبل نهاية السنة.

وأوضح غوتيريش خلال مؤتمر عبر تقنية الفيديو شاركت فيه نحو خمسين دولة إفريقية أعضاء في المنظمة أن لقاحا كهذا «سينقذ ملايين الأرواح ومليارات لا تحصى من الدولارات».

ودعا إلى تسريع تطوير اللقاح وإتاحته للجميع. وشدد على أنه ينبغي أن يكون «عالميا ويسمح بالسيطرة على الجائحة».

وأضاف «نحتاج إلى جهود طموحة لضمان نهج منسق ومتكامل من أجل اعتماد السرعة القصوى وإتاحة هذا اللقاح على الصعيد للجميع بحلول نهاية العام 2020».

وقال غوتيريش: إن النداء الذي وجهه في 25 مارس للتبرع بملياري دولار في إطار خطة إنسانية للأمم المتحدة للاستجابة للوباء سمح بجمع «20 بالمئة تقريبا» من هذا المبلغ.

من جهة أخرى، وسط تزايد الاتهامات والشكوك حول احتمال خروج فيروس كورونا، الذي طال حتى الآن أكثر من مليوني شخص حول العالم، من مختبر في ووهان، ردت الصين أمس الخميس نافية الأمر جملة وتفصيلًا.

وأكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي هو أمس ردًا على اتهامات أمريكية حديثة بأن الفيروس المستجد انطلق من مختبر ووهان، أن لا دليل على الإطلاق يشي بأن الفيروس صنع في مختبر ما. يأتي هذا بعد دعوات أمريكية متكررة للصين بالتصرف بشفافية في تلك القضية الصحية التي خضت ولا تزال العالم برمته، وأثرت على أمريكا بشكل خاص، حيث باتت البلد الأول من حيث الوفيات والإصابات على السواء.

وكان مسؤولون في الاستخبارات والأمن القومي الأمريكي، كشفوا في وقت سابق أمس الخميس لشبكة «سي إن إن» أن الحكومة الأمريكية تواصل التحقيق فيما إذا كان الفيروس المستجد قد تم تخليقه داخل مختبر صيني، وليس في سوق للحوم والأسماك.

وأضاف مسؤول استخباراتي مطلع على التحليل الحكومي للشبكة الأمريكية أن نظرية مسؤولي الاستخبارات الأمريكية الذين يحققون في نشأة كورونا، تفيد بأن الفيروس نشأ في مختبر في الصين، وتم إطلاقه عن طريق الخطأ إلى الجمهور.

أوروبا مازالت بعين الإعصار

حذر مدير فرع أوروبا في منظمة الصحة العالمية أمس الخميس من أن هذه القارة تبقى «في عين الإعصار» بالنسبة لتفشي فيروس كورونا المستجد بالرغم من «مؤشرات مشجعة» في بعض الدول.

وقال هانس كلوغي خلال مؤتمر صحافي عبر الإنترنت عقده في كوبنهاغن إنه بالرغم من «رصد مؤشرات مشجعة في الأسابيع الأخيرة على صعيد الأرقام (...) في إسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا وسويسرا (...) فإن عدد الحالات المعلنة خلال الأيام العشرة الأخيرة في أوروبا تضاعف تقريبا ليقارب المليون». وأضاف أن «هذا يعني أن نحو 50% (من الإصابات) بكوفيد-19 مسجلة في هذه المنطقة».

تحذير من استغلال خصوم الناتو للوضع

حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الأربعاء من أن الخصوم المحتملين لدول الحلف سيحاولون استغلال الأزمة الاقتصادية الناجمة عن انتشار وباء كوفيد-19 للسيطرة على شركات أو بنى تحتية استراتيجية لتقويض وحدة الحلف العسكري.وقال ستولتنبرغ في ختام اجتماع بالفيديو مع وزراء الدفاع في دول الحلف إن «هذه الأزمة يمكن أن تكون لها آثار جيوسياسية كبرى».وأضاف إن «الأزمة الاقتصادية يمكن أن تسمح باستثمارات في صناعات وبنى تحتية استراتيجية»، مؤكدا أنه «من الضروري حماية هذه الشركات».

ولم يذكر ستولتنبرغ الدول أو المجموعات التي يمكن أن تقوم بمحاولات السيطرة هذه، لكن التحذير يطال خصوصا الاستثمارات الكبيرة التي توظفها الصين في بنى تحتية في قطاعي المرافئ والاتصالات في أوربا.

الولايات المتحدة .. وفاة 2600 كأعلى حصيلة يومية

سجّلت الولايات المتّحدة مساء الأربعاء وفاة حوالى 2600 شخص من جرّاء فيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، في أعلى حصيلة يومية على الإطلاق يسجّلها بلد في العالم، بحسب بيانات لجامعة جونز هوبكنز.

وأظهرت بيانات نشرتها في الساعة 20,30 بالتوقيت المحلّي جامعة جونز هوبكنز التي تُعتبر مرجعًا في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، أنّ وباء كوفيد-19 حصد خلال 24 ساعة أرواح 2569 شخصًا في الولايات المتّحدة، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الوباء في هذا البلد إلى 28.326 وفاة.

نيويورك تجري فحوص الأجسام المضادة

أعلن حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو الأربعاء أنه سيُجري لسكان الولاية فحص «الأجسام المضادّة» لفيروس كورونا المستجدّ لتحديد من منهم سبق له وأن أصيب بالفيروس وباتت لديه مناعة ضدّه، وذلك في الوقت الذي تتطلّع فيه الولاية لرفع تدابير الإغلاق بشكل تدريجي.

كما أمر كومو جميع سكان الولاية، التي تعدّ مركز تفشّي وباء كوفيد-19 في الولايات المتحدة، بإلزامية وضع الكمامات أثناء وجودهم في المتاجر أو في وسائل النقل العام.

ويعتقد مسؤولو الصحة أن «فحوص الأجسام المضادة» التي تبيّن ما اذا كان الشخص قد أصيب سابقًا بفيروس كورونا المستجدّ، تعد أساسية في إيجاد أجوبة للأسئلة المتعلقة بالمناعة.

بيلوسي تنتقد ترامب لوضع اسمه على شيكات الإعانة

انتقدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي الأربعاء الرئيس دونالد ترامب بعد الكشف عن أنّ اسم الرئيس سوف يطبع على شيكات التحفيز الاقتصادي للأمريكيين، واصفة هذه الخطوة بأنها «معيبة» كونها ستتسبّب بتأخير الدفع لملايين العائلات والشركات التي تعاني جرّاء أزمة فيروس كورونا.

وأكّدت وزارة الخزانة الاميركية لفرانس برس أنّ اسم ترامب سوف يطبع على أوراق شيكات المساعدات المالية التي يصل بعضها الى 1200 دولار، والتي ستدفع قريبا إلى عشرات ملايين الناس.

ويمكن لهذا الأمر غير المسبوق الذي تقوم به وزارة الخزانة أن يؤخّر عملية إصدار الشيكات لعدة ايام، وفق ما افادت صحيفة واشنطن بوست الثلاثاء، نقلا عن مسؤولين كبار في خدمة الإيرادات الداخلية.

بريطانيا.. تمديد العزل

أعلنت الحكومة البريطانية أمس الخميس تمديد تدابير العزل المطبقة منذ 23 آذار/‏مارس لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد الذي أودى بحياة 13 ألف شخص في البلاد.

وأعلن وزير الصحة مات هانكوك لبي بي سي أنه «لن اصدر أحكاما مسبقة على القرار الرسمي الذي سيتخذ لكننا كنا في غاية الوضوح بأنه من المبكر التغيير». وأضاف «رغم أن الخط البياني لعدد الإصابات والوفيات يتسطح، لم يسجل بعد تراجع، وأعتبر أن الأعداد لا تزال مرتفعة جدا».

وبريطانيا بين الدول الأوربية الأكثر تضررا بالوباء الذي أودى بحياة 12868 مصابا فيها في المستشفيات وحدها، بينما يسود قلق حول الأعداد في دور المسنين التي لا تحتسب في الحصيلة اليومية التي تنشرها السلطات.

وبين هؤلاء الضحايا هناك 27 «وفاة محققة» مرتبطة بالفيروس بين العاملين في نظام الرعاية الصحية بحسب هانكوك. ومن الحالات الأكثر مأساوية ممرضة حامل في الـ28 توفيت وأنقذ رضيعها.

الوباء حول العالم

الإصابات عالميا:2,094,725

الوفيات عالميا:135,562

المتعافون عالميا:520,930

الحالات الحرجة عالميا:51,092

الصين:46 إصابة

بلجيكا:1236 إصابة و417 وفاة

روسيا:3448 إصابة و34 وفاة

الهند:86 إصابة وواحدة وفاة

باكستان:122 إصابة و13 وفاة

المكسيك:448 إصابة و43 وفاة

المغرب:227 إصابة ووفاة واحدة

البحرين: إصابتان


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store