ما زال فيروس كورونا المستجد يواصل تمدده في أمريكا حاصدًا آلاف الأرواح، فقد تخطت الولايات المتحدة، الجمعة، عتبة الـ700 ألف إصابة مسجلة بالوباء، حسب تعداد لجامعة جونز هوبكنز. وأفادت الجامعة بأن الولايات المتحدة التي أصبحت منذ نهاية مارس البلد الأكثر تأثرًا بالفيروس في العالم، باتت تسجل الآن 700,282 إصابة بكوفيد-19، أمام 38,773 وفاة، وفق الجامعة.

فقد سجلت البلاد استنادًا إلى أرقام الجامعة عند الساعة 20,30 (00,30 ت غ الجمعة)، 3856 وفاة إضافية خلال 24 ساعة، لكن هذا الرقم يشمل حالات وفاة «مرتبطة على الأرجح» بكوفيد-19.وهذا الأسبوع، أعلنت مدينة نيويورك أنها ستضيف إلى حصيلة ضحاياها، 3778 حالة وفاة «ربما تكون مرتبطة» بكوفيد-19.

ترامب يساعد المزارعين

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان أعلن، فجر أمس، أنه سيتم توفير أكثر من 5 ملايين اختبار لفيروس كورونا أسبوعيًا رغم تكلفته الباهظة، مشيرًا في مؤتمر أزمة الخلية الأمريكية حول مستجدات الجائحة، إلى أن تكثيف إجراء اختبارات كوفيد 19 سوف يساعد في الإسراع بإعادة فتح البلاد.

كما أعلن عن مساعدات بقيمة 19 مليار دولار لمساعدة المزارعين في مواجهة تداعيات الوباء، بينما قال وزير الزراعة سوني بيرديو، إن 16 مليار دولار ستذهب مباشرة للمزارعين، وسيتم استخدام 3 مليارات دولار لشراء منتجات غذائية ستوزع على الأكثر فقرًا. وتوقع ترامب أن يصل عدد الوفيات بسبب كورونا في الولايات المتحدة إلى 65 ألف ضحية. في حين، قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس: «نتوقع اتجاهًا نزوليًا لحالات الإصابة بكورونا في الولايات المتحدة خلال أسبوعين».

ترامب أشار إلى أن الصين غير شفافة بالكشف عن معلومات حول فيروس كورونا المستجد، مغردًا عبر تويتر أن حصيلة ضحايا الوباء في بلد المليار أعلى بكثير مما أعلنت عنه السلطات في بكين، وذلك إثر إعلان بلدية ووهان الصينية، مسقط رأس الفيروس تسجيل 1300 وفاة إضافية 1300بكورونا في الصين بعد مراجعة لعدد الضحايا، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات بكوفيد-19 في الصين. واعتبر أن إجمالي ضحايا كوفيد 19 في الصين أعلى بكثير من الرقم المعروف، مؤكدًا أنها ليست قريبة من حصيلة الضحايا في أمريكا.

الصين تسجل 27 إصابة جديدة

لا تزال القنابل الموقوتة تتدفق إلى الصين، حاملة معها عشرات الإصابات، فقد أعلنت لجنة الصحة الوطنية في البلاد تسجيل 27 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في 17 أبريل/نيسان، بارتفاع عن 26 حالة أعلنت في اليوم السابق. ومن هذا الرقم كانت 17 حالة لأشخاص جاءوا من الخارج بارتفاع عن 15 حالة عن اليوم الذي سبقه.بدورها، أفادت وزارة الصحة بأن الحالات الجديدة التي تم اكتشافها لأشخاص لم تظهر عليهم أعراض بلغت 54 بتراجع عن 66 حالة قبل يوم، مضيفة أن 3 من هذه الحالات الجديدة واردة من الخارج. ووصل إجمالي عدد الحالات المؤكدة في الصين إلى 82719 حالة بزيادة 300 حالة عن العدد الذي تم إعلانه قبل يوم. ونفت الصين كل الاتهامات الأمريكية، مؤكدة أنها لا تملك دواعي لإخفاء معلومات بشأن كوفيد 19.