Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"كورونا" المفوضية الأوروبية: اعتمادنا على الصين والهند "مرِضي"

"كورونا" المفوضية الأوروبية: اعتمادنا على الصين والهند "مرِضي"

جونسون يعود لإدارة البلاد وسط اتهامات بتأخره في التصدي للوباء

A A
سجلت الصين أدنى حالات إصابة جديدة بكورونا منذ 17 مارس الماضي، فيما أعلنت أميركا عن1891 وفاة خلال 24 ساعة، في وقت سجلت كوريا الجنوبية لأول مرة منذ شهرين رقما أحاديا للإصابات.

بداية، سُجّلت في الولايات المتحدة 1891 وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات الإجمالي في البلاد، إلى 38664، استنادا إلى إحصاء لجامعة جونز هوبكنز. وأشارت الجامعة التي تتّخذ بالتيمور مقراً إلى أن عدد الإصابات بالفيروس في البلاد بلغ 732197 منذ بدء الوباء.

وفي الصين، أعلنت لجنة الصحة الوطنية 16 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في 18 أبريل/نيسان فيما يعد أقل عدد منذ 17 مارس/آذار وبتراجع عن 27 حالة أعلنت في اليوم السابق.وكان من ضمن هذه الحالات تسع حالات لأشخاص جاؤوا من الخارج وهو أقل عدد منذ 13 مارس/آذار وبتراجع عن 17 حالة في اليوم السابق. أما الحالات السبع المتبقية فكانت منقولة محليا بتراجع عن عشر حالات في اليوم السابق.وقالت لجنة الصحة إن الحالات الجديدة التي تم اكتشافها لأشخاص لم تظهر عليهم أعراض بلغت 44 بتراجع عن 54 حالة قبل يوم. وأضافت أن ثلاثا من هذه الحالات الجديدة واردة من الخارج. وأضافت اللجنة أنه لم يتم الإبلاغ عن حالات وفاة جديدة.ووصل إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بكورونا في الصين حتى 18 أبريل/نيسان إلى 82735 حالة. وقالت اللجنة إن إجمالي عدد حالات الوفاة من الفيروس بلغ 4632 حالة.

من جهتها، ندّدت نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية فيرا جوروفا أمس الأحد بما وصفته بأنه «اعتماد مرَضي» للاتحاد الأوروبي على الصين والهند في اللوازم الطبية، معتبرة أن هذا الوضع تفاقم جراء أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقالت جوروفا خلال نقاش تلفزيوني إن «هذه الأزمة كشفت اعتمادنا المرَضي على الصين والهند في ما يتعلّق باللوازم الطبية».

وأضافت المفوضة الأوروبية المكلّفة بملف احترام القيم والشفافية في أوروبا «إنه أمر يجعلنا في وضع ضعيف وعلينا أن نقوم بتغيير جذري في هذا الإطار».

وقالت جوروفا «سنعيد النظر في سلاسل (الإمداد)... وسنحاول تنويعها وإنتاج أكبر عدد ممكن من اللوازم في أوروبا»، وأضافت «إنه درس كبير تعلّمناه».

نيويورك تتجاوز الذروة

أعلن حاكم نيويورك آندرو كومو أمس الأحد أن وباء كوفيد-19 في الولاية التي تعد أكبر بؤرة لفيروس كورونا في الولايات المتحدة، «بدأ مساره الانحداري».

وقال كومو في مؤتمر صحافي «لقد تجاوزنا نقطة الذروة، وكل المؤشرات في هذه المرحلة تدل على أننا بتنا في مسار انحداري» لمنحنى فيروس كورونا في الولاية، مؤكدًا أن «مواصلة المسار الانحداري تتوقف على ما نفعله لكننا الآن في مسار انحداري».

إيطاليا.. شكوك في جدوى الاتحاد الأوروبي

تشهد إيطاليا التي ضربها وباء كوفيد-19 بقوة، ازديادًا في نسبة المشككين في جدوى الاتحاد الأوروبي، في شعور نجم عن ما اعتبره كثيرون غياب التضامن الأوروبي خلال أزمات الهجرة الأخيرة وتفاقم مع وباء فيروس كورونا المستجد.

وتفيد نتائج استطلاعات للرأي أجريت في نيسان أبريل ونشرت على موقع الحكومة أن 71 بالمئة من الإيطاليين يعتقدون أن وباء كوفيد-19 يقوّض الاتحاد الأوروبي ونحو 55 بالمئة موافقون على الخروج من الاتحاد و/‏‏أو منطقة اليورو. وتعد هذه النسب كبيرة في بلد يمثل إحدى ركائز الاتحاد ويتبنى تاريخيًا التكامل الأوروبي إلى حد كبير.

بريطانيا.. جونسون يعود لإدارة البلاد

أكدت الحكومة البريطانية أمس الأحد أن رئيس الوزراء بوريس جونسون «يدير» شؤون البلاد من المقر الصيفي حيث يتماثل للتعافي من فيروس كورونا، وسط انتقادات لآلية تعامل إدارته مع الجائحة واتّهامات لها بالتأخر في التصدي للفيروس. وبعدما أمضى ثلاثة أيام في العناية المركزة إثر إصابته بكوفيد-19، خرج جونسون الأحد الفائت من المستشفى بعدما كان فوّض وزير الخارجية دومينيك راب منذ 27 مارس أن ينوب عنه. وارتفعت حصيلة وفيات الفيروس في المستشفيات البريطانية إلى 16060 بعد تسجيل 596 وفاة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ودافع وزير الدولة مايكل غوف عن جونسون الذي اتُّهم بأنه كان «غائبًا» في المراحل الأولى من تفشي الوباء في البلاد. وصرّح غوف لشبكة «سكاي نيوز» أن جونسون «يدير» شؤون البلاد ويعطي توجيهاته إلى الحكومة من المقر الصيفي. وأكد أن رئيس الوزراء يتماثل للتعافي التام ومعنوياته مرتفعة».وتأتي تصريحات غوف بعدما نشرت صحيفة «صنداي تايمز» تقريرًا جاء فيه أن جونسون تغيّب في يناير وفبراير عن خمسة اجتماعات طارئة للحكومة للتصدي للوباء. وأكد غوف أن «رئيس الوزراء اتّخذ كل القرارات الكبرى. لا يمكن لأحدهم القول إنه لم يبذل قصارى جهده من أجل التصدي للفيروس». وتتعرّض الحكومة لانتقادات بسبب نقص لوازم الوقاية الشخصية لطواقم الرعاية الصحية التي تتصدى للوباء، وسط تحذيرات من احتمال نفاد بعضها في غضون أيام.

باريس.. آثار للفيروس في المياه غير المخصصة للشرب

تبين وجود «آثار ضئيلة» لفيروس كورونا المستجد في مياه باريس غير المخصصة للشرب على غرار تلك المستخدمة في تنظيف الشوارع، وفق ما أعلنت مسؤولة في العاصمة الفرنسية الأحد، لكنها شددت على أن مياه الشرب غير معرّضة لخطر التلوّث. وقالت أرفع مسؤولة بيئية في المدينة سيليا بلويل أن مياه الشرب تصل من شبكة «مستقلة تمامًا» و»يمكن استهلاكها بدون أي مخاطر».

ترامب : الصين ستواجه «تبعات» إذا كانت وراء كورونا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض «كان يمكن أن يتمّ إيقافه (الوباء) في الصين قبل أن يبدأ، وهذا لم يتمّ». أضاف «والآن، العالم كلّه يُعاني من جرّاء ذلك».

وردًّا على سؤال بشأن ما إذا كان يجب أن تُواجه الصين تبعات الوباء الذي ظهر في كانون الأوّل/‏‏ديسمبر في مدينة ووهان، أجاب ترامب «إذا كانوا مسؤولين بشكل متعمّد، بالطبع. إذا كان ذلك خطأ، فالخطأ خطأ. لكن إذا كانوا مسؤولين عن عمد، نعم، لا بدّ إذا أن تكون هناك عواقب».

المختبر الصيني: لسنا مصدر فيروس كورونا

نفى مدير المختبر الذي تشير إليه وسائل إعلام أميركية على أنه قد يكون مصدر فيروس كورونا المستجدّ، امس أي مسؤولية في انتشار الوباء.وقال يوان زيمينغ مدير معهد علم الفيروسات في ووهان، بؤرة الوباء العالمي في وسط الصين، «من المستحيل أن يكون هذا الفيروس صادرا عنّا».ويعتقد معظم العلماء أن فيروس كورونا الجديد انتقل على الأرجح إلى الإنسان من حيوان، وأشير بالاتهام في هذا الصدد إلى سوق في المدينة لبيع الحيوانات البرية الحية بهدف استهلاكها.لكن وجود معهد علم الفيروسات على مسافة كيلومترات قليلة من السوق يثير منذ بضعة أشهر تكهنات حول تسرب الفيروس من هذه المنشآت الحساسة.

الوباء حول العالم

ليبيا: عدم تسجيل أية إصابات جديدة

الكويت: شفاء 25 حالة من الفيروس

ألمانيا: ارتفاع الإصابات إلى 139897

روسيا: تسجيل 48 وفاة و6060 إصابة فى 24 ساعة

البرازيل: 2917 إصابة جديدة و206 حالات وفاة

كوريا الجنوبية: تسجيل 8 حالات جديدة


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store