Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"كورونا" 250 مليون مهددون بالمجاعة في 2020

"كورونا" 250 مليون مهددون بالمجاعة في 2020

الولايات المتحدة.. تحذير من موجة ثانية أسوأ بالشتاء المقبل

A A
حذر مدير مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها روبرت ريدفيلد الثلاثاء من أن موجة ثانية من وباء كوفيد-19 في الولايات المتحدة قد تكون أسوأ من الأولى لأنها ستتزامن مع بداية الأنفلونزا الموسمية. ودعا ريدفيلد الأمريكيين إلى الاستعداد والحصول على لقاح الأنفلونزا. وقال ريدفيلد في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست: هناك احتمال أن تكون هجمة الفيروس على بلادنا الشتاء المقبل أصعب من الهجوم الذي نشهده الآن». وحذر من أننا سنشهد وباء الأنفلونزا وفيروس كورونا المستجد في آن معا».

وتعد الولايات المتحدة الدولة الأكثر تضررًا من وباء كوفيد-19، إذ سجلت فيها (44.845) وفاة، وفق جامعة جونز هوبكنز الثلاثاء. وبلغ عدد الإصابات (820) ألفًا.

وأشار ريدفيلد إلى أن الوباء وصل إلى الولايات المتحدة في نهاية موسم الإنفلونزا الذي يشكل ضغطا على النظام الصحي الأمريكي كل عام.

وأكد المسؤول إنه في حال بلغ الوباءان ذروتهما في وقت واحد «فإن الأمر سيكون حقا صعبا، حقا، حقا، حقا». وقال: إن الحصول على لقاح الأنفلونزا قبل الشتاء المقبل «قد يوفر سريرا في المستشفى لأمك أو لجدتك إذا أصيبت بفيروس كورونا المستجد». إلى ذلك، حذر برنامج الغذاء العالمي الوكالة التابعة للأمم المتحدة من أن وباء كوفيد-19 يمكن أن يؤدي بسبب انعكاساته الاقتصادية المدمرة، إلى تضاعف عدد المهددين بالمجاعة وإلى «كارثة إنسانية» على مستوى العالم. وقالت الوكالة الدولية إن «عدد الأشخاص الذين يعانون بشدة من الجوع يمكن أن يتضاعف بسبب وباء كوفيد-19 ليبلغ أكثر من 250 مليونا في نهاية 2020»، مشيرة إلى خطر حدوث «كارثة إنسانية عالمية».

حصيلة وفيات يومية بين الأفدح بأمريكا

سجّلت الولايات المتّحدة مساء الثلاثاء وفاة أكثر من 2700 شخص من جرّاء فيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية تعتبر من بين الأفدح على الإطلاق في هذا البلد، بحسب بيانات لجامعة جونز هوبكنز.وأظهرت بيانات نشرتها الجامعة في الساعة 20:30 بالتوقيت المحلّي التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، أنّ وباء كوفيد-19 حصد خلال 24 ساعة أرواح 2751 شخصاً في الولايات المتّحدة، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الوباء في هذا البلد إلى 44.845 وفاة.

بدوره تخطّى عدد الإصابات المثبتة مخبرياً بالفيروس في الولايات المتّحدة 800 ألف إصابة بعدما سجّلت في الساعات الأربع والعشرين الماضية حوالى 40 ألف إصابة جديدة.بالمقابل تماثل للشفاء حوالى 75 ألف مصاب في هذا البلد.

وتعتبر حصيلة الوفيات المسجّلة الثلاثاء ضخمة بالمقارنة مع تلك المسجّلة قبل يوم واحد إذ بلغت الحصيلة اليومية للوفيات مساء الاثنين 1433 وفاة.

ألمانيا.. تجارب سريرية أولى على لقاح

أعلنت السلطات الصحية الفدرالية في ألمانيا أمس الأربعاء أن شركة «بيونتيك» التي مقرها في ماينز والمرتبطة بمختبر بفايزر الأمريكي، ستباشر تجارب سريرية أولى على لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال معهد بول إيرليخ على موقعه الإلكتروني إن هذه التجارب ستشمل في مرحلة أولى مئتين من المتطوعين الأصحاء تراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما، موضحا أنها تشكل «الاختبار الرابع على الإنسان» في العالم، في سياق البحث عن لقاح ضد مرض كوفيد-19.

أول إصابة بمخيم للاجئين في لبنان

سجّل لبنان أول إصابة بفيروس كورونا المستجد داخل مخيم للاجئين الفلسطينيين في منطقة البقاع شرقاً، وفق ما أعلنت منظمة دولية، وتوجه فريق طبي أمس الأربعاء إلى الموقع لاجراء اختبارات للقاطنين فيه.

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في بيان ليل الثلاثاء الأربعاء أنه تمّ نقل المصابة من مخيم الجليل في بعلبك إلى مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت للعلاج، من دون أي تفاصيل عن عمرها ووضعها الصحي.

والمصابة، وفق البيان، لاجئة فلسطينية تقيم في المخيم بعد نزوحها من سوريا المجاورة التي تشهد منذ تسع سنوات نزاعاً مدمراً.

ترامب يعلق الهجرة 60 يوما

في مواجهة ارتفاع معدلات البطالة الكبير في الولايات المتحدة، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء عن «توقف» منح بطاقة الإقامة الدائمة (غرين كارد) لمدة ستين يوما، في خطوة تثير جدلا وتهدف، على حد قوله، إلى حماية الوظائف في البلاد.

وعرض ترامب التفاصيل الأولى لإعلانه مساء الاثنين عن هذه الإجراءات، لقاعدته المحافظة بينما تشهد البلاد انتشارا وباء كوفيد-19 الذي أودى بحياة 43 ألف شخص.

وقال ترامب خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض: إن وقف الهجرة مؤقتا سيضع الأمريكيين العاطلين عن العمل في الخط الأمامي للوظائف» حين يعاد فتح الاقتصاد الأمريكي، مضيفاً «علينا إيلاء الأولوية للعامل الأمريكي».

مصر ترسل مساعدات للولايات المتحدة

أرسلت مصر أمس الثلاثاء جوا معدات طبية إلى الولايات المتحدة لمساعدتها في مكافحة وباء كوفيد-19.وتعد مصر حليفا إستراتيجيا منذ وقت طويل للولايات المتحدة، التي تبلغ مساعداتها العسكرية للقاهرة حوالى 1,3 مليار دولار في السنة.

ونشر مكتب الرئيس المصري مقطع فيديو يظهر صناديق عليها كتابات باللغتين الإنكليزية والعربية «من الشعب المصري إلى الشعب الأمريكي» محملة على متن طائرة شحن عسكرية.

وحطت الطائرة في قاعدة أندروز الجوية العسكرية بالقرب من واشنطن، حسبما اشار النائب الديموقراطي داتش روبيرسبرغر المسؤول في لجنة تضم الحزبين الجمهوري والديموقراطي في مجلس النواب الأمريكي تروج للعلاقات مع مصر.

وأشار روبيرسبرغر إلى ان الطائرة نقلت حوالى 200 ألف كمامة و48 ألف غطاء وقائي للأحذية. وكتب في تغريدة على تويتر «هذا هو السبب الذي يجعل الدبلوماسية الدولية والحفاظ على العلاقات مع الحلفاء مثل مصر، امرًا ضروريًا، ليس في وقت الأزمات فقط بل كل يوم».

تداعيات مدمرة على الوظائف

حذّرت منظّمة العمل الدولية الثلاثاء من أنّ تداعيات جائحة كوفيد-19 ستكون «مدمّرة» على الوظائف والإنتاج حول العالم، ولا سيّما في قطاعي السياحة والسيارات، مؤكّدة أنّ سوق العمل يواجه «أسوأ أزمة عالمية منذ الحرب العالمية الثانية».

وقالت المنظمّة التابعة للأمم المتحدة ومقرّها في جنيف إنّ «أزمة كوفيد-19 لها أثر مدمّر على العمّال وأرباب العمل» إذ إنّها ستؤدّي إلى «خسائر فادحة في الإنتاج والوظائف في جميع قطاعات» الاقتصاد.

لكنّ المنظّمة شدّدت على أنّ هذه الصورة القاتمة لا تعني بأي حال من الأحوال أنّ العمّال يجب أن يعودوا لمزاولة أعمالهم إذا لم تتأمّن لهم شروط السلامة كاملة.

صندوق إنعاش أوروبي

تنوي المفوضية والمجلس الأوروبي التشجيع خلال القمة التي تعقد اليوم الخميس على إنشاء صندوق إنعاش أوروبي سيكون موضوع اقتراح يقدم لاحقا، وفقا لخريطة الطريق المشتركة التي نشرتها الهيئتان مساء الثلاثاء. وكتب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في دعوته التي وجهها لرؤساء الدول والحكومات وارفقها بخارطة الطريق هذه «أقترح الاتفاق على العمل على إنشاء مثل هذا الصندوق في أسرع وقت ممكن». ويعقد قادة دول الاتحاد الـ27 قمة بعد ظهر اليوم الخميس عبر الفيديو للمرة الرابعة منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد.

ويقترح ميشال تكليف اللجنة «تحليل الاحتياجات الفعلية وتقديم اقتراح يفي بالتحدي الذي يتعين علينا مواجهته». وهذا يعني أنه لا يتوجب على القمة الحسم في هذه النقطة التي تثير آراء متباينة للغاية. ومن المتوقع إيداع عدة مئات المليارات من اليورو في هذه الأداة الجديدة.

الوباء حول العالم

إجمالي الإصابات عالميا: 2.573.471

الوفيات عالميا: 178.558

الحالات الحرجة عالميا: 57.262

المتعافون عالميا: 701.838

إسبانيا: 4211 إصابة و435 وفاة

روسيا: إصابة و 57 وفاة

البرازيل: 2336 و 154 وفاة

كوريا الجنوبية: 11 إصابة ووفاة واحدة

سنغافورة: 1016 إصابة

المغرب: 168 إصابة و 4 وفيات

الكويت: 168 إصابة و 2 وفاة

عمان: 106 إصابات


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store