Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"كورونا" الصين تزيد مساهمتها بـ 30 مليون دولار لـ "الصحة العالمية"

"كورونا" الصين تزيد مساهمتها بـ 30 مليون دولار لـ "الصحة العالمية"

غيبريسوس: لا يخطئن أحد..أمامنا طريق طويل

A A
حذرت منظمة الصحة العالمية من أن مكافحة فيروس كورونا المستجد ستكون طويلة الأمد بينما تشهد الولايات المتحدة تصاعدا في الاستياء، وتستعد أوروبا لتخفيف إجراءات العزل وسط قلق على الوضع الاقتصادي.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادانوم غيبريسوس الأربعاء في مؤتمر صحافي عبر الفيديو «لا يخطئن أحد: أمامنا طريق طويل. هذا الفيروس سيكون معنا لفترة طويلة».

ويخشى مدير المنظمة التابعة للأمم المتحدة خصوصا تراخيا في المعركة ضد الفيروس الجديد الذي أودى بحياة أكثر من 180 ألف شخص في العالم منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/‏‏ديسمبر الماضي.

وقال من مقر المنظمة في جنيف إن «الخطر الأكبر الذي نواجهه اليوم هو التهاون» أمام الوباء العالمي، مشيراً إلى أن «العناصر الأولية تبين أن غالبية سكان العالم لا يزالون معرضين» للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

الصين تدفع 30 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية

أعلنت الصين أمس الخميس أنها ستدفع ثلاثين مليون دولار (28) مليون يورو إضافية لمنظمة الصحة العالمية، بعد أيام على تعليق الولايات المتحدة مساهمتها المالية في المنظمة.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ إن هذا المبلغ «سيستخدم في الوقاية من وباء كوفيد-19 ومراقبته ودعم تطوير الأنظمة الصحية في الدول النامية».

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن الأسبوع الماضي أنّه أمر إدارته بأن تعلّق دفع المساهمة المالية للولايات المتحدة في منظّمة الصحة العالمية بسبب «سوء إدارتها» لأزمة تفشّي فيروس كورونا المستجدّ.

ووجّه الرئيس الأمريكي لائحة اتّهام مطوّلة إلى المنظّمة. وقال إنّ «العالم تلقّى الكثير من المعلومات الخاطئة حول انتقال العدوى والوفيات» الناجمة عن الوباء.

​بومبيو: الصين استغلت الوباء لترويع جيرانها

جدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، انتقاد الصين في وقت متأخر من أمس الأربعاء بسبب تفشي فيروس كورونا، واتهمها بانتهاز الوباء فرصة لترويع جيرانها، لكنه رحب في الوقت نفسه بتقديمها إمدادات طبية ضرورية لبلاده.

وقال بومبيو إن الولايات المتحدة طالبت الصين بإغلاق أسواق الحيوانات البرية للأبد، مشيراً إلى وجود صلة بين تلك الأسواق وانتشار الأمراض الحيوانية المنشأ.

ويُعتقد أن فيروس كورونا المستجد نشأ في سوق بمدينة ووهان في وسط الصين أواخر العام الماضي.

وانتشر الفيروس في أنحاء العالم، وأودى بحياة أكثر من 180 ألف شخص، وأصاب ما يربو على 2.6 مليون، بحسب إحصاءات «رويترز».

وقال بومبيو في مؤتمر صحافي: «نظراً للصلة القوية بين الحيوانات البرية المبيعة بشكل غير قانوني في أسواق الحيوانات وبين الأمراض الحيوانية المنشأ، طالبت الولايات المتحدة جمهورية الصين الشعبية بإغلاق أسواق بيع الحيوانات البرية وكل الأسواق التي تبيع الحيوانات بشكل غير قانوني وللأبد».

«الصين دمرت عينات مأخوذة»

وأضاف: «نعتقد بقوة» أن بكين لم تبلغ عن تفشي الفيروس في الوقت المناسب في انتهاك لقواعد منظمة الصحة العالمية، وتقاعست عن الإبلاغ عن انتقاله بين البشر «لمدة شهر حتى انتشاره في كل الأقاليم داخل الصين».

وتابع بومبيو قائلا إن بكين أوقفت فحص عينات جديدة «ودمرت عينات مأخوذة» بالفعل، وتقاعست عن تقديم عينات للعالم الخارجي «مما جعل من المستحيل تتبع تطور المرض».

وذكر بومبيو أنه حتى بعدما أبلغت الصين منظمة الصحة العالمية بالتفشي، «فهي لم تفصح عن كل المعلومات التي لديها. وبدلا من ذلك أخفت مدى خط ورة المرض».

وردا على سؤال عن تقارير عن تعطيل إمدادات في الصين، قال بومبيو «الأنباء الطيبة هي أننا رأينا الصين تقدم تلك الموارد، أحيانا كانت من شركات أمريكية تعمل في الصين، لكننا نجحنا. نحن نقدر ذلك».

أطباء باكستانيون يطالبون بحظر صلوات الجماعة

طالب أطباء باكستانيون مرموقون الأربعاء الحكومة بعدم السماح بتجمّع أعداد كبيرة من المصلّين في المساجد خلال شهر رمضان لأنّ من شأن هذا الأمر أن يسرّع وتيرة تفشّي فيروس كورونا المستجدّ في بلد عجزت فيه السلطات عن حظر صلوات الجماعة.

وقال الأطباء في رسالة مفتوحة إنّ «مستشفياتنا في كراتشي بدأت تشهد تدفّقاً كبيراً لمرضى فيروس كورونا المستجدّ. نتوقّع أن تزداد هذه الأعداد والوفيات الناتجة عنها بشكل كبير في الأيام المقبلة».

ووقّع الرسالة 13 طبيياً مرموقاً يعمل غالبيتهم في كراتشي، كبرى مدن باكستان وعاصمة إقليم السند في جنوب البلاد، ووجهّوها إلى السلطات السياسية والدينية في البلاد، مناشدين الطرفين على السواء «إعادة النظر» في قرارهما السماح بإقامة صلوات الجماعة في المساجد.

وأعرب الأطباء في رسالتهم عن خشيتهم من «أن يؤدّي السماح لأعداد كبيرة من الأشخاص بالصلاة في مساجدنا إلى نتائج قاتلة»، مطالبين بمنع صلوات الجماعة التي يزيد عدد المصلّين فيها عن خمسة أشخاص.

الوباء حول العالم

عدد الإصابات عالميا: 2.655.350

عدد الوفيات عالميا: 185.066

الحالات الحرجة عالميا: 58.152

عدد المتعافين عالميا: 725.038


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store