كثفت أمانة العاصمة المقدسة أعمال التعقيم والتطهير وإجراءات السلامة والوقاية في 6 أسواق مؤقتة للخضار والفواكه، وأشارت إلى تخصيص مركز البلاغات (940) للإبلاغ عن أي تجاوزات يتم رصدها صحيا أو بيئيا. فيما تتابع تطبيق إجراءات الوقاية، والتدابير الاحترازية مع التأكيد على التباعد بين المتسوقين، وعدم التزاحم داخل السوق واستخدام الكمامات والقفازات ووسائل الحماية والسلامة المختلفة، مبينة انها جندت 55 فردا من القوة العاملة في البلديات الفرعية، المشرفة على تلك المواقع، لأعمال التطهير والتعقيم، التي شملت أوالطرقات، والواجهات التجارية، وأيضا أعمدة الإنارة والجلسات، وطاولات العرض في كل تلك المواقع، باستخدام المعدات والآليات والسيارات الخاصة بتلك الأعمال مع التشديد على المتابعة والمراقبة الميدانية اليومية المستمرة، طيلة شهر رمضان.

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي بأمانة العاصمة المقدسة، المهندس رائد بن عبدالله سمرقندي لـ»المدينة» أن التصاريح الخاصة بالأسواق المؤقتة للخضار والفواكه مجانية ويلزم فقط التنسيق مع البلدية الفرعية، مشددا على أنها مخصصة للسعوديين. ونبه إلى ان مواعيد البيع في الاسواق المؤقتة للخضار والفواكه، وفق ماتعلن عنه الجهات الأمنية ووفق آلية وضوابط منع التجول.

وأضاف سمرقندي: أمانة العاصمة المقدسة، وبمتابعة وإشراف من الأمين، أعلنت سابقا عبر موقعها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عن الشروع في تجهيز مواقعها المؤقتة لبيع الخضار والفواكه، ومنها: موقع حي العوالي، ومواقف حجز السيارات بالشرائع ‏، وشارع الضيافة، وحجز السيارات بطريق المدينة المنورة، وبجوار مواقف مسجد السيدة عائشة (رضي الله عنها) وأيضا بمواقف حجز السيارات (طريق الأمير محمد بن سلمان). إضافة أيضا إلى وجود دراسات حاليا، لمناقشة عدد من المقترحات التي تقدم بها، الأهالي لاستحداث مواقع مؤقتة مخصصة لبيع الخضار والفواكه. وبين السمرقندي أن تلك المقترحات قيد الدراسة والنظر لما يحقق راحة وسلامة الأهالي، والمصلحة العامة،ضمن التدابير والاجراءات الاحترازية والوقائية.

ولفت إلى أن هذه التجربة تأتي تماشياً مع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المعمول بها، بالتنسيق مع وزارتي الصحة والداخلية، من أجل منع التجمع، وتخفيف الزحام في السوق المركزي للخضار والفواكه سواء بحي الكعكية وأيضا بحي جرول، وإتاحة خيارات متعددة لمختلف الأحياء بـمكة، للحصول على احتياجاتهم اليومية.

​مواقع الأسواق المؤقتة
  • حي العوالي
  • مواقف حجز السيارات بالشرائع
  • شارع الضيافة
  • حجز السيارات بطريق المدينة المنورة
  • جوار مواقف مسجد السيدة عائشة
  • جوار مواقف حجز السيارات (طريق الأمير محمد بن سلمان)