Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. عادل خميس الزهراني

مخرج 7: هل يصنع ألفُ مهرج عملاً كوميدياً!!

A A
أصبح الجدل الرمضاني حول قضايا الفن عادة سنويةً، تبدأ مع عرض الحلقات الأولى لتلك الأعمال الفنية، التي يقوم عليها مؤسسات وفنانون وطواقم فنية سعودية.. وكالعادة يطال النقاش المحتدم صور الإنتاج والإخراج، وأداء الممثلين والممثلات وطرق طرح القضايا التي تعالجها هذه الأعمال.. من الضروري الذكر أن أسماء معينة مثل ناصر القصبي، حبيب الحبيب مثلاً أصبحت في قلب كل جدل، لكن النقاش بطبيعة الحال يضم أطرافاً مختلفة نحتاج دوماً أن نفكر فيها، لوضع تصور شامل لمحركات هذا الجدل؛ أتحدث هنا عن الجهات الاقتصادية التي لا تمثل لها هذه الأعمال سوى فرصٍ مادية بحتة، كما أتحدث عن القنوات الفضائية بإداراتها وطواقمها المستقلة، والجماهير التي تستقبل هذه الأعمال ومنهم النقاد بطبيعة الحال، بالإضافة إلى المسؤولين والمنتمين لعملية إنتاج هذه الأعمال.. أعتقد أن من يريد وضع تصور شامل عن حال الفن السعودي الخاص بالدراما، يحتاج أن يفكر في هذه الدائرة من الأطراف المشتركة في عملية صنع مفهوم الفن.

هذا العام يمكن أن يكون مسلسل (مخرج 7) مثالنا المعتاد؛ فقد أثار المسلسل ضجة كبيرة خلال وسائل الإعلام وقنوات التواصل الاجتماعي، بما طرحه من قضايا، وبالطريقة التي طرحها أيضًا.. عالج العمل موضوعات حساسة من منظور اجتماعي؛ يأتي على رأسها العلاقة مع الكيان الصهيوني بالطبع، ولكن هناك أيضاً قضية المرأة ونظرة المجتمع لتمكينها في عالم الأعمال، وعلاقات الجيرة المدنية وقيمها الاجتماعية المعقدة، وغير ذلك.

لا يمكن أن يغفل النقاد مستوى السطحية التي يتعامل معها منتجو المسلسل وممثلوه مع هذه القضايا؛ بطريقة تجعلنا نشكك مرة جديدة، في مدى إدراكهم لمفاهيم الفن، وطرقه في التعبير، وتحقيق أهدافه.. أحياناً يقودنا ما نرى إلى نتيجة أن القصبي وربعه لا يعطون الفن، ولا جمهورهم من الاحترام ما يجعلهم يسألون أنفسهم أسئلة الفن الرئيسة؛ كيف يؤدي الفن وظيفته؟ وكيف يحقق أهدافه؟ وما يمثله الفن في المجتمع؟ أعتقد أن مفاهيم الفن الرئيسة غائبة عن طواقم العمل في (مخرج 7)؛ مفاهيم مثل المحاكاة، وتمثُّل القضايا، ومحاولة تصوير وجهات النظر والجدلية الاجتماعية تبدو مشوهة حقيقة في إخراج العمل النهائي.

انظروا إلى شخصية (إلهام علي) كيف تبدو قوية وحازمة في مشاهد العمل (رئيسةً على ناصر القصبي)، بينما تبدو في غاية الهشاشة والتردد مع أخيها (خالد الفراج) الخارج حديثاً من السجن.. يحاول المسلسل معالجة المفارقة في شخصية المرأة بين المنزل والعمل، حيث تبقى الظروف الأسرية والاجتماعية عائقاً يخفي شخصية المرأة المبدعة، والقادرة على مواجهة التحديات والمشاركة في التنمية.. هذا هو الهدف من المفارقة، لكن المسلسل يصورها بطريقة متناقضة، وجافة تفتقر لروح الفن، لا يملك المشاهد معها إلا أن يضحك على سذاجة إخراجها.

الصورة الأكثر وضوحاً بدت في مثال النقاش حول موقف الناس من قضية إسرائيل؛ يفترض بعمل فني أن يصوّر الحوار الاجتماعي المتوتر والجدلي بطريقة فنية تسهم في تلخيص الأسئلة التي يفترض بنقاش مماثل أن يثيرها.. لكن المسلسل -كما عودنا الفنانون السعوديون العظماء مؤخراً- يقوم بعرض القضية بطريقة تقريرية ومباشرة، أشبه بعمل التقارير الصحفية، أو المنشورات الوعظية الساذجة.. من قال إن الفن يقدم هكذا؟

وهناك دائماً وأبداً مشكلة الكوميديا؛ الكوميديا جنس فني مستقل، يحتاج معرفة وتمرساً وخبرة.. بناءُ العمل الكوميدي يتم عبر مراحل منظمة تبدأ بالفكرة الأساسية، ثم كتابة السيناريو، وحتى أداء المشاهد وإخراج العمل.. معظم ما نشاهده لا يمكن أن نصنفه تحت مفهوم التهريج الذي يثير الضحك أحياناً، لكن ألف مهرج لا يصنعون عملاً كوميدياً ناضجاً للأسف.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store