عرقلت الولايات المتحدة والصين أمس الخميس مشروع قرار فرنسي-تونسي في مجلس الأمن الدولي، يدعو إلى «تعزيز التنسيق» بمواجهة وباء كوفيد-19، ما يترك القليل من الأمل لدى دبلوماسيين بإمكانية طرح المشروع لتصويت سريع.

ولخص دبلوماسي رفض الكشف عن هويته الوضع بالقول «هذا تجميد قوي، لا أحد يتحرك»، بينما قال دبلوماسي آخر «إننا نراوح مكاننا».

والنص الذي حصلت فرانس برس على نسخة منه هو ثمرة أسابيع من المفاوضات، وينص على دعم دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في 23 آذار/مارس إلى وقف إطلاق نار عالمي تسهيلاً لمكافحة تفشي الفيروس.

ويطلب النص أيضاً «وقفة إنسانية لتسعين يوماً» لإتاحة نقل مساعدات إلى السكان الأكثر تضرراً في الدول التي تواجه نزاعات.

وعن خلفيات عرقلة بكين وواشنطن للتصويت، أوضح عدة دبلوماسيين أن الصين تريد «ذكر منظمة الصحة العالمية» في مشروع القرار، في حين أن الولايات المتحدة «ترفض ذلك».

إلى ذلك، عقدت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية التي تتعرض لانتقادات في مسألة تعاملها مع انتشار فيروس كورونا المستجد، أمس الخميس اجتماعها الثالث للبحث في استمرار انتشار وباء كوفيد-19 الذي أودى بحياة 224 ألف شخص في العالم.

في الوقت نفسه، تكشف الأرقام التي تنشرها سلطات الدول حجم الأضرار التي ألحقها الوباء باقتصاداتها.

ولا وجود للقاح أو علاج للمرض حتى الآن، وإن كان عقار ريمديسيفير الذي يجري اختباره، حقق نتائج أولية واعدة، وفق ما أعلنت معاهد الصحة الأميركية (ان آي اتش).

وتريد منظمة الصحة العالمية «تقييم تطور الجائحة» بعدما تعرضت لانتقادات حادة من أطراف عدة على رأسها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لأنها لم تقدر خطورة المرض على الفور.

- روسيا .. الإصابات تتجاوز المائة ألف -

تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في روسيا المئة ألف بينما بلغ عدد الوفيات 1073، حسب آخر حصيلة نشرتها السلطات أمس الخميس.

وقال الموقع الإعلامي للحكومة حول فيروس كورونا المستجد أن 106 آلاف و498 شخصا أصيبوا بالفيروس، معظمهم في موسكو ومنطقتها. وأوضح المصدر نفسه أن 7099 إصابة أحصيت في الساعات ال24 الأخيرة.

- كوريا الجنوبية.. لا إصابات جديدة -

أعلنت كوريا الجنوبية أمس الخميس أنها لم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد للمرة الأولى منذ أن ظهر هذا الوباء في البلاد قبل أكثر من سبعين يوما.

وأحصت كوريا الجنوبية عشرة آلاف و765 إصابة منذ أن سجلت الحالة الأولى في 18 شباط/‏فبراير الماضي.

ولأسابيع بقيت كوريا الجنوبية البلد الثاني المتضرر بوباء كوفيد-19 الذي أودى بحياة 247 شخصا على أراضيها.

- اليمن.. أول حالتي وفاة -

سجل اليمن أول حالتي وفاة بفيروس كورونا المستجد، بحسب ما أعلن وزير الصحة مساء الأربعاء بعد تأكيد خمس إصابات بالفيروس في محافظة عدن جنوب البلاد.

وقال وزير الصحة اليمني ناصر باعوم لقناة اليمن الفضائية الأربعاء «اليوم تم الإعلان عن خمس اصابات بفيروس كورونا ومن هذه الإصابات حالتي وفاة».

وبحسب باعوم «أجرينا فحصا للحالات مرتين وكانت ايجابية، وبالتالي في ظل هذا الوضع العالمي لا بد أن نعلن أنها حالات كورونا حتى يثبت العكس».

- الولايات المتحدة.. 2500 وفاة في يوم -

سجّلت الولايات المتّحدة مساء الأربعاء وفاة أكثر من 2500 شخص من جرّاء فيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، في حصيلة تزيد قليلاً عن تلك المسجّلة مساء الثلاثاء، بحسب بيانات لجامعة جونز هوبكنز.

وأظهرت بيانات نشرتها في الساعة 20,30 بالتوقيت المحلّي الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، أنّ وباء كوفيد-19 حصد في الولايات المتّحدة خلال 24 ساعة أرواح 2502 شخص، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الوباء في هذا البلد إلى 60.853 وفاة.

- ترامب يستأنف رحلاته -

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء أنه سيستأنف الأسبوع المقبل رحلاته داخل الولايات المتحدة، مؤكدا أنه ينتظر بفارغ الصبر عقد مهرجانات انتخابية «جنونية» في أسرع وقت ممكن.

وقال ترامب لصحافيين إنه «سعيد» بالتوجه إلى ولاية أريزونا الأسبوع المقبل، في أول رحلة له داخل الولايات المتحدة منذ أن شل فيروس كورونا المستجد البلاد.

عدد الإصابات عالميا:

3.232.490

عدد الوفيات عالميا:

228.513

الحالات الحرجة عالميا:

59.792

عدد المتعافين عالميا:

1.007.987

بلجيكا:

660 إصابة و 93

وفاة

المكسيك:

1074 إصابة و 163

وفاة

باكستان:

234 إصابة و3

وفيات

بولندا:

141 إصابة و4

وفيات

عمان:

74

إصابة

المالديف:

2 إصابة