Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
نبيلة حسني محجوب

ما.. بعد كورونا؟!

A A
كثر الحديث عن «العالم بعد كورونا»، بكل الأبعاد النفسية والاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية، ربما لأن البشرية وجدت نفسها في وضع استثنائي لم يحدث لها بهذا الشكل، ولأن الإنسان يحمل مشاعر الخوف والقلق من المستقبل، هذه المخاوف هي التي فتحت أسواقًا مزدهرة للمنجمين وقارئي الطالع، والعرافين، في كل عصر، وفي زمن الفضائيات كثر المحللون المختصون في كل حدث وكل شأن يطغى على الأحداث اليومية والشؤون الحياتية، فيروس كورونا المستجد أو كوفيد 19، حدث فاق كل الحوادث والأحداث، لذلك أصبح هو الحدث الأبرز الذي يتابعه العالم، ويركض في كل اتجاه بحثًا عن علاج وعقار يوقف انتشاره السريع ويشفي المصابين، ويوقف فتكه المجنون بأرواح البشر.

ولأني لا أنتمي لأي فئة من الاختصاصات السابقة، أي لن أقدر رؤيتي أو وجهة نظري المستقبلية لما بعد كورونا، لذلك آثرت أن أبحث عن «ما «، ليس كبحث الأستاذ حمام، عن «حتى»، في فيلم، «غزل البنات»، بل طرح وجهة نظر شخصية عن القضية الما بعدية، ليس لها علاقة بالسياسة أو الاقتصاد، والاجتماع، ربما لأني أؤمن أن الكون كله بين يدي خالق حكيم رحيم عليم، يختار لخلقه الخير، وأني أحمل إرثًا تراثيًا من القدرية ومن المقولات الإيمانية، مثل: «العبد في التفكير والرب في التدبير»، وأن الله سبحانه وتعالى قادر على أن يبدل في لحظة من حال إلى حال.

لم أتناول هذه القضية الما بعدية لكورونا في هذه المقالة، إلا بعد أن وجدت كمية من القراءات والتحليلات لما يحدث بعد كورونا، بعضها متفائل والأخرى مغرقة في التشاؤم، رغم حاجة البشرية إلى جرعات تفاؤلية تخفف عنهم ضغط يد الخوف التي أمسكت بخناقهم من إصابة محتملة بهذا الفيروس اللعين لهم أو لأحبتهم، وأيدي أخرى تقبض على حركتهم ورغباتهم من خلال التوقف عن ممارسة أنشطتهم المختلفة نظير الحجر الصحي.

التوقعات والتحليلات حول، «ما بعد كورونا»، ربما تكون دراسات علمية استقرائية، أي لابد من طرحها لتهيئة البشرية لعالم ما.. بعد! يقول مراد وهبة في معجم المصطلحات الفلسفية: ما بذاته «الموجود الذي ليس له سبب متقدم، لا فاعل ولا مادة ولا غاية»، أما «بعد»، هو كل ما يكون بين نهايتين غير متلاقيتين، و»ما.. بعد كورونا»، ربما تعني أو تشير، إلى عالم يولد من جديد، ربما على مستوى الاهتمامات العالمية، والعلاقات الدولية، والاجتماعية والإنسانية، ربما من خلال مراجعة التركيز على البحث العلمي والتوسع في التثقيف والرعاية الصحية، في التنمية البشرية، في العودة الى الاهتمام بالزراعة والصناعة، بدلا من التسابق في إنتاج الأسلحة المختلفة.

العالم بحاجة إلى التفكير في مخططاته بعد الانهزام أمام عدو لا مرأي، في العودة إلى الطبيعة التي لم تخذل البشرية، فلا الشمس توقفت عن الإشراق، ولا القمر تخلى عن موعده، أو الهواء انحسر وارتعد، ولا توقفت المياه عن الجريان، توقفت الحياة التي صنعها الإنسان بكل مكوناتها، توقفت حركة المطارات، القطارات، المركبات، السفن والمراكب إلا تلك التي تحمل الغذاء والمواد الضرورية، أي أن أولويات الدول ستتغير، حتمًا مجبر أخاك لا بطل كما يقولون!

لا شك أن العالم على المستوى الحكومي والاجتماعي، على مستوى المؤسسات والأفراد، سيعاني من المضاعفات الاقتصادية، لكن الخطر الأكبر كما حذر المفكر وعالم الألسنية نعوم تشومسكي، يكمن في خطرين يتهددان البشرية «ما بعد كورونا»، تزايد تهديدات الحرب النووية، وتزايد مخاطر الاحتباس الحراري الذي سيتسبب بكوارث بيئية على مستوى الكوكب..

لكن الغيب في علم الله سلمك الله.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store