تشهد طرق محافظة جدة الرئيسية وشوارعها ، تجاوب المواطنين والمقيمين في انضباطهم بالتقيد بمنع التجول استشعاراً بمسؤولياتهم الداعمة للخطط والسبل الاحترازية التي تتخذها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وتأكيدًا لمدى الوعي المجتمعي لاحتواء فايروس كورونا المستجد والحد من انتشاره .

و سجل المواطنون والمقيمون تجاوبهم مع رجال الأمن الذين جندوا لبذل الجهود خلال هذه المرحلة تنظيماً وإرشاداً وفق آلية تنتهجها وزارة الداخلية بالتعاون مع مختلف الجهات وعلى رأسها وزارة الصحة ومقدمي الخدمات الرقابية ومنسوبي أجهزة الدولة لضمان إحكام تطبيق منع التجول الذي يبدأ عند الساعة الخامسة مساءً حتى التاسعة صباحا، والذي يرتكز نجاحه على التقيد بالبقاء في المنازل وعدم تعريض النفس والبلاد لخطر تفشي هذا الوباء الذي تعاني منه دول العالم.

وتجولت عدسة "المدينة" في العديد من الطرق الرئيسية والشوارع والميادين بالمحافظة ، لتوثيق الاستجابة الفعلية من الجميع لأمر منع التجول ، وتعزيز الانتشار الأمني بمشاركة دوريات الشرطة ودوريات الأمن ودوريات المرور ودوريات أمن المهمات والواجبات الخاصة بشرطة منطقة مكة المكرمة وأمن الطرق بين المدن الرئيسية بمساندة الحرس الوطني وقوات الأمن الخاصة والمجاهدين والقوات الخاصة بأمن المنشآت وحرس الحدود وسط التزام كبير من المواطنين والمقيمين بالموعد المحدد لمنع التجول حرصاً على صحتهم وسلامتهم .

يذكر أن أمر منع التجول جاء ضمن حزمة من الأنظمة والإجراءات الاحترازية التي تتطلبها هذه المرحلة الصعبة والطارئة كخطوات استباقية اتخذتها الدولة للتصدي لمخاطر انتشار فايروس كورونا المستجد منذ الوهلة الأولى ، مع ضمان وصول الخدمات التموينية والصحية والخدمية للمواطنين والمقيمين في منازلهم ، وتوفير أسباب الحياة الكريمة لهم .

و مع كل لحظة إفطار خلال شهر رمضان المبارك، والتي يهنأ خلالها المواطنون والمقيمون بالإفطار في منازلهم يضحي على الطرف الآخر، رجال دوريات المرور بتلك الأوقات؛ لتأدية واجبهم في متابعة منع التجول وتنظيم السير في فترات السماح بالتجول.

"المدينة" رصدت رجال دوريات المرور بمحافظة جدة، اليوم، و هم يعملون في أحد الشوارع الرئيسة بمشاركة مدير مرور محافظة جدة العميد احمد السريحي، حيث تعمل دوريات المرور على الوجود المكثف مع بداية منع التجول الساعة الخامسة عصرًا وحتى الساعة التاسعة من صباح اليوم التالي؛ للمساهمة في متابعة وضبط منع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا.

كما تعمل دوريات المرور على تنظيم حركة السير والحد من المخالفات المرورية حفاظًا على سلامة المواطنين والمقيمين في أوقات السماح بالتجول، وتنفذ خطة رمضانية مضاعفة لمواجهة الكثافة المرورية، تشمل الانتشار الميداني المبكر لدوريات المرور بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة عصرًا من خلال التمركز المكثف على الطرق الرئيسة والميادين.

وتشارك جميع الجهات الأمنية بمحافظة جدة في تطبيق منع التجول، بمتابعة من مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء عيد العتيبي، وذلك امتثالاً للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة بعد تفشي فيروس كورونا في عددٍ من الدول.