Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجدعان: بدل غلاء المعيشة كان مؤقتا.. وحساب المواطن مستمر

الجدعان: بدل غلاء المعيشة كان مؤقتا.. وحساب المواطن مستمر

أكد أن الأولوية للرعاية الصحية والحفاظ على القوة المالية

A A
أكد وزير المالية محمد الجدعان؛ أن الإجراءات التى جرى اتخاذها أمس بقيمة 100 مليار ريال تهدف إلى مساعدة المالية العامة ليمكنها دعم الاقتصاد في مرحلة الخروج من الإغلاق مشيرا إلى أن بدل غلاء المعيشة كان مؤقتا، فيما حساب المواطن مستمر. وقال وزير المالية، في لقاء مع وكالة بلومبيرج الأمريكية، إنه «على الرغم من كل ما يحدث حول العالم، نحن ملتزمون بمواصلة الإصلاحات، وضمان القوة المالية والحفاظ على احتياطياتنا المالية ونحن نملك أدوات دعم الاقتصاد، حتى نخرج من أزمة فيروس كورونا».

وكشف «الجدعان»؛ أن المملكة أخذت بعين الاعتبار كثيراً من الخيارات وتأثيرها اقتصادياً ومالياً واجتماعياً، ووصف الإجراءات المعلنة، صباح أمس، وفقاً لخبراء اقتصاد وآخرين، بأنها الأقل إلحاقا للضرربالاقتصاد مشيرا إن الأولويات هي الرعاية الصحية وسبل المعيشة والحفاظ على القوة المالية حتى يستمر دعم الاقتصاد عند خروجه من حالة الإغلاق.

وتابع: «نحن لا نخفض الإنفاق؛ بل نعيد تخصيصه، بسبب الزيادات التي خصّصناها لدعم الاقتصاد والقطاع الخاص ووظائف السعوديين، و الموارد الكبيرة التي وضعناها في قطاع الرعاية الصحية؛ ليس فقط لعلاج المواطنين، ولكن أيضاً غير السعوديين، الذين يشكلون 85% من حالات فيروس كورونا.

وقال أن زيادة الضريبة المضافة أحد الجوانب المساعدة هذا العام، لكنها ستساعد بشكل أكثر في العام المقبل والعام الذي يليه عند الخروج من أزمة كورونا، قائلاً: «نحن لا نزيد الإيرادات الآن لأنه لا يوجد إنفاق حاليا، ومع خروجنا من هذه الأزمة ستعمل الحكومة لدعم الاقتصاد والقطاع الخاص لضمان عدم انقطاعه عن العمل خلال هذه الفترة».

وأشار «الجدعان»؛ إلى أن حساب المواطن مستمر، أما بالنسبة لبدل غلاء المعيشة فكان أمراً مؤقتاً وفقاً للمعلن منذ البداية وتأثيره محدود للغاية، مشيراً إلى أن الدعم والإصلاحات الأخرى مستمرة. واشار الى ان اقتراض 220 مليار ريال يعد كافيا لسد الفجوة في عجز الميزانية لافتا إلى أن المشاريع الكبيرة مستمرة وفقاً لجدولها الزمني رغم تمديد بعضها بسبب ما يحدث لأن معظمها في مناطق معزولة، وتم وضع تدابير الصحة والسلامة اللازمة لحماية العمال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store