Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

دراما رمضان: «علوم الأولين».. تعريف الشباب بالتراث ونفض ذكريات للكبار

دراما رمضان: «علوم الأولين».. تعريف الشباب بالتراث ونفض ذكريات للكبار

A A
بعد بدء عرض المسلسل السعودي التراثي «علوم الأولين» على شاشة القناة السعودية الأولى في أول ايام رمضان، تعرّض نجم المسلسل الفنان عبدالعزيز الشمري قبل أيام لوعكة صحية أدخل على أثرها إحدى مستشفيات جدة، واتضح إصابته بـ «جلطة في الأمعاء». وقال الفنان الشمري لـ «المدينة»: الحمد لله على كل حال والأن أنا في المستشفى لإجراء عملية جراحية وأتمنى دعواتكم لي». وأبدى سعادته بالأصداء الجميلة التي يحصدها مسلسله «علوم الأولين»، وأشار إلى أن كل من كلمه كان سعيدًا بالفكرة، فالمسلسل ليس به أي إسقاطات، وقصصه عبارة عن حكايات واقعية من التراث ومن قضايا اجتماعية، مضيفًا: «كل ما نتمناه هو رضا الجمهور الكريم وأنا أعلن من خلال جريدة «المدينة» بأننا قررنا بأن يكون لهذا العمل جزء ثان بإذن الله».

ألف سلامات للفنان عبدالعزيز الشمري.

يروي مسلسل «علوم الأولين» قصصًا من التراث الشعبي البدوي والأمثال والحكم والأقوال المأثورة وأشهر الأبيات الشعرية، مجسّدًا كل ذلك في مشاهد تمثيلية، وبين كل مشهد ومشهد نجد راويًا يسرد أصل القصة أو المثل أو القصيدة التي قيلت ومناسبتها.

فريق البرنامج من جانبه أكد «أن هذه الروايات والقصص قد قام بروايتها أكثر من رواي سابقًا، وتداولت بين الناس، وقمنا نحن بتلخيصها كما سمعناها، وتأليف بعض المشاهد الدرامية لتوضيح الفائدة منها، وتم تغيير الأسماء احترامًا وحفاظًا على الخصوصية، وإن وُجد خطأ فهو غير مقصود منا نهائيًا، فنحن نريد فقط أن نستذكر مبادئ وقيم وأخلاق وعلوم الأولين».

المسلسل يُعرض يوميًا، ويقوم بتقديم ورواية القصص نواف الهويمل، وسيناريو وحوار خالد الفراج، وبطولة كل من: عبدالعزيز الشمري، فواز الجاسر، إسراء عبدالعزيز، أسماء عبدالواحد، إبراهيم الرويشد، أم فهد، عبداللطيف الشمري، تيما، بندر الحارثي، رامي الحازمي، مشعل العنزي، وضيفتا الشرف: نيرمين محسن وأغادير السعيد ومن إخراج وائل فهمي عبدالحميد.

من حلقات المسلسل: حلقة «الشك والخداع» عن مثل قديم هو «لولا جرادة ما وقع عصفور»، وتدور الأحداث عن «عصفور» مدّعي العلاج الشعبي بالأعشاب والتنبؤ بالغيب، حتى يأتي أحد الشيوخ ويكشفه على حقيقته بأنه دجال ويسامحه بعد أن أخذ منه عهدًا بعدم خداع الناس. وحلقة أخرى عن «العشق»، عن قصة طفلين «عايش ونورة» نشأ وعاشا مع بعضهما إلى أن كبرا ووصلا لسن الزواج، وكان «عايش» فقيرًا وهو ما جعل والد «نورة» يرفض خطبته لها، ليبدأ رحلة كفاح حتى يرزقه الله، وعندما يذهب لخطبتها مرة أخرى يبلغه أبوها بأنها تزوجت. فيقوم بالبحث عنها من ديرة لأخرى، ويضع لغزًا ويكافئ من يقوم بحله بالمال الكثير، واللغز «أسألك عن ضي القمر وشلون نوره» حتى يأتيه الحل منها في إحدى الديار «مثل السمك دون البحر وشلون عايش». وأيضًا من القصص التي عرضها المسلسل، قصة لطفلين ابناء عم، نشأ سويًا، وعندما كبرا، أتفق والديهما الأخوين على تزويجهما، ويتم عقد القران بحضور العريس، على أن يبلغا البنت بعد ذلك، وعندما يأتي إليها زوجها في اليوم التالي اعتقدت إنه يريد بها السوء فقتلته، وبعد أن عرفت الحقيقة عاشت ترفض الزواج لأنه كانت تحبه، ولا تريد أن يزعل حتى بعد مماته. ومن الحلقات أيضًا: «وسع صدرك»، و»ما بعد الضيق إلا الفرج»، و»بنت أبوها»، و»مرؤة وشهامة» و»الركادة زينة» وقصصًا أخرى عديدة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store