Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أرامكو توزع 70 مليار ريال أرباحا نقدية 18 يونيو المقبل

أرامكو توزع 70 مليار ريال أرباحا نقدية 18 يونيو المقبل

الناصر يؤكد متانة المركز المالي وتحسين الإنفاق الرأسمالي

A A
أعلنت شركة أرامكو عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.32 مليار ريال عن الربع الأول من عام 2020، وقالت في بيان على تداول إن تاريخ الأحقية في 21 مايو الجارى على أن يبدأ التوزيع 18 يونيو المقبل وأن عدد الأسهم المستحقة بلغ 199,882,812,500 مليار سهما. وحافظت الشركة على صافي دخل قوي بلغ 62.5 مليار ريال في الربع الأول رغم انخفاض أسعار النفط الخام، وهوامش أرباح التكرير والكيميائيات، وخسائر إعادة تقييم المخزون.

وحققت الشركة تدفقات نقدية من أنشطة التشغيل قدرها 84.1 مليار ريال في الربع الأول، مقارنة مع التدفقات النقدية التي بلغت 92.0 مليار ريال في الفترة ذاتها من عام 2019. وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر: حققت الشركة أرباحاً وتدفقات نقدية حرة قويين، رغم ضعف الطلب على الطاقة وانخفاض أسعار النفط، مؤكدا الالتزام بسلامة الموظفين مع الاستمرار في تنفيذ استراتيجيتها طويلة المدى والرامية إلى خلق القيمة لجميع مساهميها.وأضاف الناصر أن الشركة سعت إلى التكيّف مع بيئة عملٍ بالغة التعقيد وسريعة التغير نتيجة تداعيات جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) وأظهرت قدرة على مواجهة الدورات الاقتصادية، وأثبتت تميز مكانتها بالنظر إلى متانة مركزها المالي، وهيكل أعمالها المنخفض التكلفة. وأضاف: تتمتع أرامكو بمرونة كبيرة تتيح لها ضبط نفقاتها، كما أن لديها خبرة في إدارة الأعمال خلال الأزمات، وستتمكن بفضل قوة وفعالية أدائها من الوفاء بالتزاماتها تجاه مساهميها.

وأكد الناصر: أنه خلال الربع الأول من العام، بادرت أرامكوإلى تحسين خطة إنفاقها الرأسمالي لعام 2020، مع العمل في الوقت نفسه على تحديد الفرص التي تساعدها على تعزيز مستويات إنتاجيتها التشغيلية على الوجه الأمثل. مضيفاً: «بالنظر إلى الشهور المتبقية من عام 2020، نتوقع أن تؤثر جائحة كورونا على الطلب العالمي على الطاقة وأسعار النفط، ما سينعكس بدوره على الإيرادات.

وكانت الشركة حققت في العام الماضى 330.69 مليار ريال، مقارنة بصافي ربح قدره 416.52 مليار ريال خلال عام 2018، وبلغت قيمة أرباح أرامكو في الربع الرابع من 2019، نحو 74.9 مليار ريال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store