Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
م . طلال القشقري

بريد جدّة في زمن كورونا!!

A A
لا أعلم عن مكاتب البريد الواقعة خارج مدينة جدّة، بسبب حظر التجوّل بين مناطق المملكة، تفاديًا لتفشّي فيروس كورونا بأكثر ممّا هو متفشٍّ، لكنّي أعلم عن بعض مكاتب البريد في جدّة، التي يشكو منها الناس المُرتادون لها، وأستطيع تسمية بعض المكاتب لمن أهمّه الأمر، لكن دعوني أركّز هنا على المشكلة لعلّ إدارة البريد تُعمّم معالجتها على كلّ مكاتب البريد في كافّة المدن، خشية أن تكون في نفس حال مكاتب جدّة التي لا تسرّ صديقًا ولا تقرّ عين حبيب!.

والمشكلة ثلاثية الأضلاع، وكلّ ضلع أشدّ اعوجاجًا من الآخر، والمطلوب من إدارة البريد تسوية الأضلاع لتكون المكاتب مستقيمة ومُشارِكة في التنمية وما أُنشئت لأجله من قبل الدولة التي أسبغت عليها كلّ أصناف الدعم وأشكاله!.

والضلع الأول كما يقول المواطن (ع. م. ج)، هو أنّه راجع مكتب البريد خلال الفترة المسموح بها للتجوّل يوم الاثنين الماضي، ووجد أُمّةً من الناس قد سُمِحَ لهم بالدخول للمكتب قبل ساعة من بداية الدوام الرسمي، لكنّ الموظّفين بدأوا في خدمتهم بعد ساعة تقريبًا من الدوام الرسمي، وهكذا ضاعت ساعتان من أوقات المراجعين، في وقتٍ يُفترض فيه أن يُعطِي فيه الموظّفون أهمية قصوى لكلّ دقيقة دوام واستغلال نموذجي لها، بسبب الظروف الصحية التي نواجهها، وتجعل من اختصار الوقت واستثماره الفعّال سلاحًا لمكافحة الجائحة بدلًا من تمطيطه، وما يترتّب على التمطيط من عواقب تُعدّ خطيرة في زمن كورونا دون غيره من الأزمان!.

والضلع الثاني هو تواضع الإجراءات الصحية الوقائية، فلا كمّامات ولا قفّازات يلبسها بعض الموظّفين وعُمّال النظافة، ولا وسائل تعقيم متوفّرة في المكتب، وهذا هو ما يبحث عنه الفيروس للتفشّي، إذ يريد وسطًا تلامسيًا وسط أكوام البريد، وهذا شيء غير لائق في مكتب رسمي يُفترض أن يكون قُدوة إيجابية للغير لا نموذج سلبيا صارخا!.

والضلع الثالث هو كسل الموظّفين الذي تجلّى في الاعتماد على عُمّال النظافة في فرز وإحضار البريد لتسليمه للمراجعين، وغير ذلك من الأعمال، ويبدو أنّ عُمّال النظافة تحوّلوا لخبيرين في العمل البريدي، وصاروا بذلك ٢ في ١، فما فائدة الموظّفين إذن؟ سؤال أوجّهه لإدارة البريد، لا للسخرية ولكن بهدف الإصلاح ما استطعت!.

بريد جدّة: دعني «أوشوشك» في أذنيك: كُنْ بريدًا ممتازًا، آمِنًا، سريعًا، في زمن كورونا وغيره!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store