قدمت دار" كلمات" الإماراتية المتخصّصة في نشر كتب الأطفال واليافعين باللغة العربية والتابعة لـ "مجموعة كلمات"، لصغارها القراء مجموعة من القصص تحمل في داخلها القيم الطيبة والتقاليد الموروثة او لذكريات الجميلة التي تجمع العائلة في شهر رمضان المبارك.

ومن خلال أربعة إصدارات قصصية تحمل عناوين "رمضان في الإمارات"، "أحمد الحلو"، "رحلة غير كل الرحلات" و"جمل حليم"، تتناول القصص العديد من القيم الدينية والإنسانية، التي تساعد الأهل، على قضاء أوقات ممتعة ومفيدة مع أطفالهم في ظل الظروف الصعبة التي يفرضها فيروس كورونا المستجد.

ويمكن الحصول على هذه الإصدارات من الموقع الإلكتروني لمجموعة كلمات www.kalimatgroup.ae، حيث توفر الدار خدمة التوصيل المجانيّ داخل دولة الإمارات ودول الخليج العربي.

"رمضان في الإمارات"

تأليف فاطمة شرف الدين ورسوم إستريليتا كاراكول .. ويتناول كتاب "رمضان في الإمارات"، الذي يستهدف الأطفال من عمر 9- 6 عاماً، العادات والتقاليد التي يمارسها الإماراتيون في شهر رمضان المبارك، وكيف يحتفلون بقدومه مع أسرهم متمسكين بالتقاليد العربية والإسلامية. وتقدم الكاتبة القصة بطريقة مشوقة وممتعة تجذب الأطفال وتعرفهم بأجمل العادات التي يحملها الشهر الفضيل.

"أحمد الحلو"

تأليف مروة العقروبي ورسوم مايا فداوي .. وتروي قصة "أحمد الحلو"، التي تستهدف الأطفال من عمر 9-6عاماً، قصة أحمد وأخته مريم، اللذان يقضيان ليلة في بيت جدتهما، حيث تغني لهما أغان تراثية للنوم، ثم يحلم أحمد أنه وأخته يلتقيان بجدتهما وهي في سن الطفولة، فتريهما أماكن كانت موجودة في زمنها وتغني لهما مجموعة أغان مرتبطة بالتراث الإماراتي، وتعيدهما إلى اللباس التقليدي والأغاني الشعبية الإماراتية.

"رحلة غير كل الرحلات"

تأليف فاطمة شرف الدين ورسوم حاتم فتحي علي.. وتقدم قصة "رحلة غير كل الرحلات" والتي تستهدف الصغار من عمر 6-9 أعوام أساسيات مناسك فريضة العمرة للأطفال بشكل مرح ومبسط. وتروي تفاصيل رحلة مروة إلى العمرة، حيث تصف خلال القصة مكة المكرمة والشعائر التي كانت تؤديها مع والديها هناك، ابتداء من الإحرام والصلاة في المسجد الحرام ثم الانتقال إلى الطواف حول الكعبة والسعي وأخيراً صعود جبل النور لزيارة كهف حراء.

تستخدم القصة عناصر مرئية تساعد على توضيح الأماكن وكيفية أداء الشعائر، وتصف الخطوات الأساسية لأداء العمرة، فتصل الفكرة إلى الطفل بطريقة سلسة وسهلة تشجعه للقيام بالرحلة الدينية التي قامت بها بطلة القصة.

"جمل حليم"

تأليف جريفن أونداتجي، رسوم ليندا ولفسجروبر، وترجمة فاطمة شرف الدين .. وتروي حكاية "جمل حليم" التي تستهدف الأطفال من عمر 6-9 أعوام، قصة جمل قسا عليه صاحبه حليم، حيث بخل عليه بالطعام والماء وأرهقه بالسفر المتواصل، إلى أن رأى الرسول (صلى الله عليه وسلم)، الجمل صدفة وهو واقفًا تحت الشمس محملاً بالبضائع الثقيلة بينما يرقد صاحبه في الظل. فاستاء الرسول (ص) مما رأى وأشفق على الجمل وواساه ثم وبخ حليمًا وأمره بأن يحسن معاملة الجمل. غمرت حليم أحاسيس غريبة جعلته يشعر بآلام الجمل وباشر في العناية به.

القصة مستوحاة من حديث شريف، وتعلم الأطفال الرحمة والتعاطف مع الجميع، بشرًا كانوا أو حيوانات.