تواصل الدول الـ 194 الأعضاء في منظمة الصحة العالمية اجتماعها الافتراضي للمرة الأولى في تاريخها لبحث الرد الدولي على الوباء لكن التوتر الصيني-الأمريكي والمباحثات حول تايوان والأبحاث لإيجاد لقاح، تلقي بثقلها عليه.

ورغم تصعيد التوتر بين واشنطن وبكين، لا تزال الدول تأمل في أن تعتمد بالتوافق مشروع قرار طويل قدمه الاتحاد الأوروبي ويطلب إطلاق «عملية تقييم في أسرع وقت ممكن» لدرس الرد الصحي العالمي والإجراءات التي اتخذتها منظمة الصحة العالمية في مواجهة الوباء.

ويدعو النص أيضًا منظمة الصحة العالمية إلى «التعاون الوثيق مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والدول... لتحديد المصدر الحيواني للفيروس وتحديد بأي طريقة انتقل إلى البشر (...) وخصوصًا من خلال المهام العلمية وبعثات تعاون ميدانية».

ويطلب أيضًا «إمكانية الوصول الشامل والسريع والمنصف لكل المنتجات اللازمة للاستجابة للوباء» ويشدد على دور «اللقاح الواسع النطاق ضد كوفيد-19 باعتباره للمنفعة العامة في العالم ولمنع انتقال انتشار الفيروس والقضاء عليه من أجل وقف الوباء».

وقال مصدر دبلوماسي أوروبي «تم التوصل إلى اتفاق غير رسمي لاعتماد القرار بتوافق الآراء. وستكون هذه نتيجة مهمة لأن منظمة الصحة العالمية ستكون أول منتدى عالمي يتفق على نص بالإجماع» مؤكدًا أنه سيتم التطرق حتى إلى الموضوعات «الصعبة» بما يشمل منشأ الفيروس وإصلاح منظمة الصحة العالمية، الذي طالبت به الولايات المتحدة بإلحاح.

وقال مصدر دبلوماسي إنه في حال حصول تصويت فسيؤدي ذلك إلى «نسف» عمل الجمعية بسبب المشكلات اللوجستية التي قد يطرحها.

وفي اليونان فتح موقع أكروبوليس الأثري في أثينا أمس أبوابه أمام الزوار كما كافة المواقع الأثرية المفتوحة في اليونان، بحضور رئيسة الجمهورية كاترينا ساكيلاروبولو، بعد إغلاقها لشهرين بسبب وباء كوفيد-19.

وتكون الرئيسة بذلك أولى زائري الموقع الذي يضم معبدًا إغريقيًا قديمًا والواقع على قمة تلة مطلة على العاصمة.

وفي ألمانيا ظهر أكثر من 90 موظفًا في مسلخ في شمال غرب البلاد مصابين بفيروس كورونا، وهو أحدث مثال في هذا القطاع الذي تستعد برلين لتنظيمه بشكل أكثر صرامة. وتم وضع المصابين في الحجر الصحي إلى جانب كل من اتصل بهم.

فحص حاكم نيويورك على الهواء

أجرى حاكم نيويورك أندرو كومو الأحد فحصًا لفيروس كورونا مباشرة خلال مؤتمره الصحافي اليومي وحض سكان المدينة الذين يظهرون أعراضًا أو احتكوا بأحد المصابين بالفيروس على أن يحذوا حذوه.

وقال كومو بعدما أدخلت له ممرضة تضع قناعًا وقفازين مسحة أنف لإجراء اختبار فيروس كورونا «عليكم أن تكونوا أذكياء ومتحدين ومنضبطين. عليكم أن تحبوا أنفسكم وعائلاتكم وسكان نيويورك»..