غيب الموت الموت أمس الأول علمًا من أعلام الاقتصاد والإعلام في المملكة والعالم العربي، ألا وهو رجل الأعمال الشيخ صالح عبدالله كامل عن 79 عامًا حيث دفن في مكة المكرمة بعد الصلاة على جثمانه الطاهر في المسجد الحرام، كان يحلو للكثير مداعبة الراحل الكبير بـ(شهبندر التجار) لعصاميته وتنوع استثماراته والتزامه بشرف مهنة رجل الأعمال حيث يعد الراحل أول من استثمر في مجال الإعلام، فكان أول من أنشأ الشركة العربية للإنتاج الإعلامي ART ببث إرسالها من خلال خمس قنوات في عام 1993 إلى أوروبا والشرق الأوسط بالإضافة لقناة MBC التي كان شريكاً فيها مع رجل الأعمال وليد الإبراهيم، وحققت الـ ART نجاحاً مميزًا بما تقدمه ببرامج متميزة وانفرادها بالعديد من الأحداث وعرضها للأحداث الرياضية والأفلام حصرياً، ومن المشروعات الأخرى التي قام بتأسيسها صالح مؤسسة دار «عكاظ» السعودية للنشر، وهو مساهم في صحيفة الوطن السعودية، ويمتلك أيضاً قناة اقرأ الإسلامية.

أنشأ وهو طالب مؤسسة صغيرة باسم «دار ومكتب الكشّاف السعودي» وبدأ حياته العملية بالطوافة، مهنة عائلته، بعد ذلك انخرط في العمل الحكومي، كفترة تمهيدية قبل ولوج القطاع الخاص، وتنقل في كل وزارات الدولة وفي كل مدن السعودية، بعد ذلك تفرغ للعمل الخاص كمراجع حكومي أو ما يسمى بـ«معقّب».

عشق التجارة

عشق صالح العمل التجاري منذ الصغر فكان يهوي مجال العمل والاستثمار ويرى التجارة موهبة، بدأ ممارستها من مرحلة الطفولة، عندما كان يصنع من عظم الخراف أدوات لعبة شعبية يقال لها «الكبوش»، ويبيع ما صنعه لزملائه.

باشر في المرحلتين المتوسطة والثانوية، في تحرير وإنتاج المجلات المدرسية وبيعها، والكسب منها، وفي تلك الفترة كان صالح كامل أول رئيس لفرق الكشافة في السعودية، وقال عن هذه التجربة: «من هذه الرئاسة أتتني فكرة استيراد ملابس رياضية، وقتها أخذت من والدي مبلغ 3000 ريال، سافرت إلى لبنان، واشتريت بدل كشافة وصافرات وسكاكين وكتب كشفية جلبتها معي إلى السعودية، ثم كنت أضع بضاعتي في حقيبة سيارتي وأدور بها على مدارس جدة».

وفي المرحلة الجامعية حصل صالح على إذن لتأمين مطبعة لنسخ مذكرات الطلبة فأنشأ مطبعة صغيرة لنسخ المذكرات وبيعها، واستمر في عمله في مطبعته الصغيرة حتى تخرّج من المرحلة الجامعية، والتحق بالعمل الحكومي.

نقطة التحول

وتصدر كامل قائمة رجال الأعمال العرب والمسلمين في تبني المصرفية الإسلامية وكان من أوائل من اشتغل على مبدأ البنوك الإسلامية، كما أنه قاد أنشطة تطوير المصرفية الإسلامية ويرأس العديد من الهيئات المتخصصة في هذا المجال.

يرأس الشيخ صالح مجلس إدارة «مجموعة دلة البركة» التي تشمل مجموعة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب (ART)، شركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس، وغيرها، وهو يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.

أمراء وسفراء ومسؤولون ينعون الراحل الكبير

نعى أمراء وسفراء ومسؤولون فى دوائر سياسية واقتصادية داخل المملكة وخارجها الشيخ صالح كامل وعرضوا لبعض مناقبه وأعماله الخيرية المتنوعة.

نواف بن فيصل: خالص العزاء لإخواني عبدالله ومحيي الدين

رحم الله الصديق والأخ الكبير وأسكنه فسيح جناته وخالص العزاء لأبنائه إخواني عبدالله ومحي الدين وأسرته الكريمة

إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ.

تركى آل الشيخ: توفي وهو يصلي

رحم الله الشيخ صالح كامل.. عزائي لـ عبدالله ومحي والأسرة الفقيد.. توفي وهو يصلي في شهر كريم..

صالح كامل.. تجربة فريدة في الاقتصاد والتجارة

عبد المجيد عبدالله: رحم الله العم صالح

رحم الله العم صالح كامل وأسكنه فسيح جنّاته و(إنا لله وإنا إليه راجعون)..

الفنان عبدالمجيد عبدالله

صالح كامل .. تجربة فريدة في الاقتصاد والتجارة

نموذج إداري متميز، وتجربة استثمارية فريدة في الاقتصاد والتجارة والإعلام، قدم العديد من التجارب الاستثمارية الناجحة من خلال مشاركاته التجارية والعمرانية والإعلامية التقنية في مجالات عدة، وقام بدور كبير في تنمية الاقتصاد السعودي، عندما أسس في عام 1982 مجموعة دلة البركة، وله إسهامات عديدة على المستوى الاجتماعي والإنساني، فهو موجود في جميع المحافل الإنسانية والخيرية والاجتماعية.

كما ترأس الشيخ صالح كامل مجلس إدارة الغرفة التجارية بجدة والعديد من المجالس واللجان منها لجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية بالإضافة لترأسه وعضويته بمجالس ومؤسسات أخرى، كما أنه قدم المحاضرات حول الاقتصاد الإسلامي والتمويل، ومحاضرات حول التنظيم المصرفي والتنمية والفلسفة الاجتماعية، وقام مؤخراً بإنشاء مراكز بحث الاقتصاد الإسلامي في المملكة العربية السعودية ومصر.

حصل على عدد من الجوائز والتكريمات، ففي عام 1993، حصل على جائز رجل أعمال الخليج، وفي عام 1995 و1996 على التوالي حصل على جائزة رجل المصارف من البنك الإسلامي للتنمية، صنفته مجلة أرابيان بزنس كسابع شخصية من حيث التأثير من ضمن أقوى خمسين شخصية عربية في المنطقة والعالم وذلك عام 2006، حصل على دكتوراه فخرية من جامعة الحياة الجديدة المفتوحة عام 2011.

تركى الدخيل: تكفل بطائرة خاصة لنقل مريضين

‏رحم الله صالح وغفر له ماتقدم وماتأخر من ذنبه، هاتفني مباركاً برمضان، فقلت له: الحق لك يا عم صالح، قال:الأب يبارك لابنه ! ثم تواصل معي طوال الأسبوعين الأولين لتسهيل إجلاء شابين مريضين بأمراض مزمنة، ولأن الإجلاء لم يكن لمدينتيهما، تكفل -رحمه الله- بقيمة الطائرة الخاصة التي نقلتهما، رفع الله درجته.

السفير تركي الدخيل

د. عقيل: كان ضاحكاً متفائلاً

‏ببالغ الأسى والحزن والقلب يعتصر ألماً والعين تحترق دمعاً.. انتقل إلى رحمة الله الحبيب إلى قلبي العم صالح كامل‬ لم أجلس معه أو أهاتفه إلا كان ضاحكاً متفائلاً متواضعاً، تعلمت منه الكثير جداً ولن أنساه ماحييت

‏(إنا لله وإنا إليه راجعون)

د.همام عقيل

قاضي: رحل رجل البر والإحسان

رحيل الفقيد الشيخ صالح عبدالله كامل ترك أرتالاً من الآلام في صدور محبيه خاصة أولئك الفقراء والأيتام الذين كانت تمتد إليهم أياديه بالعون والرعاية، لأنه كان حقا رجل البر والإحسان.. الذي لطالما دعم الجمعيات الخيرية و لطالما قُضيت على يده للناس حاجات.

كما أن رحيله ترك فراغاً كبيراً في الوسط الاقتصادي الواسع، فهو معروف بأنه كان هرم التجارة والاقتصاد الإسلامي والإعلام، لقد عرفت الفقيد باتزانه ودماثه خلقه ونقاء سريرته، كما عرفته بروحه الطيبة وما شهدنا إلا بما علمنا.

عزاؤنا لأبنائه الأعزاء الأستاذين عبد الله ومحيي الدين وجميع أرحامهم.

د.سهيل بن حسن قاضي