سيسجل صندوق الاستثمارات السعودي ضربة استثمارية ممتازة في حال استحواذه على غالبية أسهم نادي نيوكاسل يونايتد العريق، وهو أحد أهم الأندية في أقوى الدوريات العالمية «البريميرليغ» الإنجليزي، والتوقعات تشير إلى أن نيوكاسل بعد هذه الصفقة سيعود بقوة إلى واجهة الكرة الإنجليزية، وما زال ليس بعيدًا عنها. وفي هذا التقرير نسلط الأضواء بالتفصيل على مميزات هذا النادي الكبير، تاريخه، ألقابه، إنجازاته، نجومه وموقعه في أشهر دوريات العالم وأقواها «البريميرليغ».

الصفقة صاحبها ضجة إعلامية كبيرة لما لها من مردود متوقع وانعكاسات إيجابية في ظل التوجهات الاستثمارية المتنوعة والمتميزة التي يقوم بها صندوق الاستثمارات السعودي، كما أن الكرة الإنجليزية ودوريها العريق أرض خصبة للاستثمارات الناجحة، فقد نجحت تجربة صندوق أبو ظبي حينما اشترى أسهم نادي مانشستر سيتي عام 2008 بمبلغ يقارب 300 مليون باوند فقط.. قبل أن يستطيع الفريق تحقيق 3 ألقاب للدوري الإنجليزي كان آخرها في الموسمين الماضيين.

معلومات تاريخية

تأسس نادي نيوكاسل عام 1892 اي ان عمره حاليا 128 عاما.. إثر عملية دمج بين ناديين في نفس المدينة هما نيوكاسل إيست إند مع نيوكاسل وست إند.. ليصبح المسمى الجديد نيوكاسل يونايتد.. ويملك النادي ملعبا خاصا يسمى سانت جيمس بارك وهو من أكبر الملاعب في انجلترا ويتسع لحوالي 53 الف متفرج.. وكانت بداية الفريق بالشعار الاحمر والابيض الى ان تغير الى اللونين الابيض والاسود.

رباعية الدوري الأقوى

قد لا يعرف الكثير من محبي الرياضة في السعودية ان نيوكاسل يونايتد.. يملك في تاريخه 4 ألقاب للدوري الانجليزي.. منافسا بذلك اثنين من كبار اندية البريميرليغ هما مانشستر سيتي وتشيلسي اللذين يملك كل منهما 6 ألقاب فقط.. في حين يتربع مانشستر يونايتد كما هو معروف على القمة بـ20 لقبا وخلفه ليفربول بـ18 لقبا.

السابع في الإنجازات

كما ان نيوكاسل يعتبر سابع نادٍ إنجليزي في تحقيق البطولات.. إذ يملك الى جانب القاب الدوري الاربعة.. 6 ألقاب لكأس الاتحاد الإنجليزي ولقبا واحدا لدرع الاتحاد الإنجليزي.. علاوة على 4 ألقاب لبطولة الشامبيونشيب «دوري الدرجة الاولى».. والتي كان اخر صعود لنيوكاسل منها الى الدوري الممتاز عام 2010 بقيادة نجمه الاسطوري آلان شيرر نجم المنتخب الانجليزي الذي يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد أهداف سجلت في البريميرليغ برصيد 260 هدفاً.

مركزه الحالي

يحتل نيوكاسل حاليا المركز الثالث عشر في الدوري برصيد 35 نقطة.. وهو بعيد حاليا عن المنافسة على المراكز الاربعة الاولى.. ولكنه ليس ببعيد كثيرا عن المتنافسين على الهبوط.. اذ يفصل بينه وبين اقرب المتنافسين 8 نقاط فقط.. اذ لعب نيوكاسل هذا الموسم حتى الان 29 مباراة كسب منها فقط 9 مباريات وتعادل في 8 مباريات وخسر 12 مواجهة.. وسجل مهاجموه فقط 25 هدفا بينما استقبلت شباكه 41 هدفا.. ويتبقى له 9 مباريات في الموسم.

أبرز إنجازاته هذا الموسم

ورغم الأرقام غير الجيدة.. الا ان نيوكاسل حقق اخر انتصاراته على تشلسي بهدف نظيف وقبلها فاز على كل من مانشستر يونايتد وتوتنهام بنفس النتيجة.. وتعادل ايضا مع حامل اللقب مانشستر سيتي.. اي انه فريق يجيد اللعب امام الكبار مما قد يجعله مستقبلا منافسا لهم.

الديربي السعودي

مباراته المقبلة وفقا للجدول المعد مسبقا للدوري ستكون عبارة عن ديربي سعودي، حينما يستضيف على ملعبه فريق شيفيلد يونايتد الذي يملكه الامير عبدالله بن مساعد.. ثم سيستضيف في الاسبوع التالي فريق استون فيلا قبل ان يطير لمواجهة بورنموث ثم ويستهام ثم مانشستر سيتي ثم واتفورد قبل ان يعود الى ملعبه مستضيفا توتنهام هوتسبير ويعود للترحال ليواجه برايتون ثم يعود الى ملعبه لمواجهة المتصدر ليفربول في الاسبوع الاخير.

مدرب الفريق

يدرب الفريق حاليا «ستيف بروس» 60 عاما وهو لاعب كرة قدم انجليزي سابق لعب للمنتخب و5 فرق انجليزية أبرزها مانشستر يونايتد الذي وصل فيه الى قيادة الفريق.. وسبق له ان لعب 926 مباراة خلال حياته، وسجّل 113 هدفا للفرق التي لعب معها.

بدأ بروس مسيرته التدريبية مع نادي شيفيلد يونايتد، وأمضى فترات قصيرة في تدريب هدرسفيلد تاون وويغان أثلتك وكريستال بالاس قبل أن يدرب نادي برمنغهام سيتي في عام 2001، حيث قادهم إلى الصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز مرتين في السنوات الـ6 التي قضاها معهم، قبل أن يستقيل في عام 2007 ليدرب نادي ويغان أثلتيك مرة أخرى.

بدأ بتدريب نادي سندرلاند عام 2009، ثم انتقل لتدريب هال سيتي واستون فيلا ثم شيفيلد وينزداي قبل ان ينتقل في الموسم الماضي لتدريب نيوكاسل.



نجوم الفريق

تشكيلة الفريق الحالية تتكون من الحارس السلوفاكي مارتن دوبرافكا «31 عامًا» والتحق بنيوكاسل عام 2017 على سبيل الإعارة من سبارتا براغ التشيكي قبل أن ينتقل رسميا في العام التالي.. وكان قبلها قد مثل 4 أندية آخرها سبارتا براغ، بجانب الحارسين الإنجليزي كارل دارلو والايرلندي روبرت ايليوت.أما خط الدفاع فيتكون من الظهير الانجليزي الايسر داني روز «30 عامًا» المنتقل إليه حديثا من فريق توتنهام وهو لاعب دولي ولعب لـ7 أندية في انجلترا.

أما زميله في الدفاع فهو الاسباني خافيير مانكويلو «26 عاما» وسبق له ان مثل ليفربول واتلتيكو مدريد ومارسيليا الى ان انتقل الى نيوكاسل عام 2017.

الارجنتيني فيديريكو فيرنانديز «31 عاما» يمثل الفريق ايضا في خط الدفاع ويجيد اللعب في خط الوسط ايضا وكان ضمن تشكيلة منتخب بلاده في مونديال 2014 وسبق ان لعب لـ4 فرق قبل نيوكاسل منها نابولي وخيتافي.

كما أن زميله جمال لاسيليس «27 عاما» لاعب انجليزي يتقلد شارة القيادة وسبق ان مثل منتخب بلاده للفئات السنية ولعب من قبل لنوتنغهام فورست، بالإضافة للمدافع الويلزي بول دوميت والهولندي يترو فيليمز والسويسري فابيان شاير والأمريكي اندري يدلين والسويدي ايميل كرافت والايرلندي كيان كلارك والإنجليزيين جيمي ستراي وليام جيبسون والفرنسي فلوريان.

في خط الوسط يمثله اللاعب الانجليزي اسحاق هايدن «25 عاما» والذي يؤدي دور لاعب الوسط المدافع وسبق له ان مثل ارسنال وساوثفيلد والعديد من الفئات السنية للمنتخب الانجليزي.

وهناك زميله ومواطنه جونجو شيلفي 28 عاما الذي مثل المنتخب الانجليزي الاول في 6 مباريات فقط، وسبق له ان دافع عن قمصان آرسنال وويستهام وشارلتون.

بينما الاسكتلندي الدولي «مات ريتشي» «31 عاما» التحق بنيوكاسل عام 2016 بعد ان لعب من قبل لـ3 اندية انجليزية صغيرة، بجانب الإنجليزي جاك كولباك والكوري كي سونج يونج والنمساوي فلنتينو لازارو.

النجم الباراغوياني انجيل الميرون «26 عاما» يلعب كوسط مهاجم في الفريق منذ عام 2019 بعد ان لعب من قبل لـ3 اندية في بلاده.. ولعب لمنتخب بلاده 25 مباراة لم يسجل فيها الا هدفين فقط.

اما المهاجم البرازيلي جويلنتون 24 عاما فقد التحق بنيوكاسل منذ العام الماضي بعد ان مثل 3 اندية صغيرة من قبل ولم يمثل المنتخب البرازيلي الا في الفئات السنية.

ويمثل الفريق أيضًا المهاجم الانجليزي من اصول جامايكية دوايت غايل «30 عاما» وسبق له أن لعب لـ7 اندية من قبل، ونيوكاسل هو الفريق الثامن وهو من خريجي اكاديمية ارسنال ومع ذلك لم يمثله اطلاقا. كما يلعب في خط الوسط النجم الدولي الجزائري نبيل بن طالب «26 عاما» معارا من نادي شالكة الالماني هذا العام، وسبق له ان لعب لتوتنهام.. وبحكم انه من مواليد فرنسا فقد سبق له ان مثل المنتخب الفرنسي تحت 19 عاما.

اما صاحب الهدف الشهير في مرمى اليونايتد ماثيو لونجستاف «19 عاما» فهو لاعب انجليزي يمثل نيوكاسل الى جانب شقيقه الأكبر شون لونجستاف «22 عاما».. ولم يحظ الاثنان حتى الان بتمثيل اي من المنتخبات الانجليزية للفئات السنية.

بينما المهاجم الجناح الفرنسي الاسمر الين ماكسيمين «23 عاما» فقد التحق بنيوكاسل عام 2019 وسبق له ان مثل 5 أندية من قبل ومثل العديد من المنتخبات الفرنسية للفئات السنية، بالإضافة للإنجليزي الشهير اندي كارول والغاني كريستيان اتسو والياباني نيوشوري موتو.