Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بشراكة أممية مؤتمر مانحي اليمن 2020 ينطلق في الرياض اليوم

بشراكة أممية مؤتمر مانحي اليمن 2020 ينطلق في الرياض اليوم

A A
تنطلق اليوم في الرياض أعمال مؤتمر المانحين لليمن 2020 والذي جاء بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

ويستهدف المؤتمر زيادة الوعي بالأزمة الإنسانية في اليمن والإعلان عن تعهدات مالية لسد الاحتياجات الأساسية هناك. وسيلقي كلمة الافتتاح في المؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فيما سيلقي كلمة المملكة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية.

وعقب المؤتمر سيُعقد مؤتمر صحفي لوسائل الإعلام يشارك فيه المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، فيما يدير المؤتمر الصحفي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للاتصالات العالمية ميليسا فليمنج.

مجلس التعاون: دور ريادي للمملكة في رفع المعاناة عن الأشقاء

من جهته، رحَّب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، بتنظيم السعودية مؤتمر المانحين لليمن 2020 افتراضيًا، بالاشتراك مع الأمم المتحدة.

وقال: إن تنظيم المملكة للمؤتمر يؤكد دورها الريادي لدعم اليمن ورفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني الشقيق وامتدادًا لإسهاماتها السخية في تقديم الدعم الإنساني والتنموي لليمن، حيث تُعدّ المملكة الدولة المانحة الأولى لليمن تاريخيًا».

وثمَّن ما يقدمه مجلس التعاون من دعم كبير للجمهورية اليمنية وشعبها، حيث شكّلت مساعداتها الإنسانية والتنموية الجزء الأكبر من المساعدات كافة التي تلقاها اليمن خلال العقود الماضية.

وعبّرعن تطلعه بأن تسهم هذه المبادرة في حشد جهود المانحين الدوليين لإنجاح هذا المؤتمر الإنساني الكبير من خلال الوقوف مع اليمن بما يسهم في استعادة أمن واستقرار اليمن ورخاء شعبه الشقيق، وتوفير الخدمات الأساسية لمواجهة التحديات الاقتصادية والصحية والأمنية الجسيمة.

البرلمان العربي: إسهامات سعودية إنسانية وتنموية

بدوره، وصف رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي، تنظيم الرياض بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة، لمؤتمر المانحين لليمن 2020 بأنه امتدادًا لإسهاماتها الإنسانية والتنموية لدعم الشعب اليمني ورفع المعاناة الإنسانية عنه، ويجسد دورها الريادي بوصفها الداعم الأول لليمن وأكبر الممولين لخطط الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة». وأكد، أهمية توقيت عقد المؤتمر في ضوء التداعيات الصحية والاقتصادية التي تفرضها جائحة كورونا بهدف مساعدة الشعب اليمني والتخفيف من معاناته، مشيرًا إلى أن المؤتمر يأتي استكمالًا للدعم المستمر الذي تقدمه المملكة لخطط الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن التي كان آخرها تقديم مبلغ قدره 500 مليون دولار أمريكي لدعم خطة الاستجابة لعام 2020م، وتوقيع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لعدد من العقود لتوفير الاحتياجات الضرورية من الأجهزة والمستلزمات الطبية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المُستجد في الجمهورية اليمنية. وشدد على أن المؤتمر سيسهم بشكل كبير في حشد التمويل اللازم لدعم البرامج الإغاثية والإنسانية والتنموية لمساعدة الشعب اليمني في تحسين أوضاعه المعيشية.

سلمان للإغاثة.. توفير المياه والإصحاح البيئي

أسهمت جهود المملكة تجاه أشقائها في الجمهورية اليمينة في توفير المقومات الأساسية للسكان، وركزت عبر ما يقدمه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على نوعية المتطلبات الضرورية ومنها توفير المياه والإصحاح البيئي.

وقدم المركز في هذا الجانب منذ تدشينه في مايو 2015 م بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الإغاثية الدولية المعتمدة وحتى الآن 27 مشروعًا في اليمن وخارجه للاجئين من أبنائه بتكلفة بلغت 193.924.274 دولارًا.

ومن تلك المشروعات توفير المياه وخدمات الصرف الصحي في محافظات اليمن، وحفر بئرين مع محطة تحلية مياه في محافظة أبخ بجمهورية جيبوتي للاجئين اليمنيين ومشروع لتقديم الخدمات الطارئة المنقذة للحياة للفئات أشد ضعفًا في أرجاء اليمن، إلى جانب مشروع لدعم خدمات المياه والتعقيم والصرف الصحي للنازحين داخليًا في صنعاء وتعز وعدن ولحج والمرافق الصحية.

البرلمان العربي: إسهامات سعودية إنسانية وتنموية

بدوره، وصف رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي، تنظيم الرياض بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة، لمؤتمر المانحين لليمن 2020 بأنه امتداد لإسهاماتها الإنسانية والتنموية لدعم الشعب اليمني ورفع المعاناة الإنسانية عنه، ويجسد دورها الريادي بوصفها الداعم الأول لليمن وأكبر الممولين لخطط الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة».

وأكد، أهمية توقيت عقد المؤتمر في ضوء التداعيات الصحية والاقتصادية التي تفرضها جائحة كورونا بهدف مساعدة الشعب اليمني والتخفيف من معاناته، مشيرًا إلى أن المؤتمر يأتي استكمالًا للدعم المستمر الذي تقدمه المملكة لخطط الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن التي كان آخرها تقديم مبلغ قدره 500 مليون دولار أمريكي لدعم خطة الاستجابة لعام 2020م، وتوقيع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لعدد من العقود لتوفير الاحتياجات الضرورية من الأجهزة والمستلزمات الطبية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المُستجد في الجمهورية اليمنية.

وشدد على أن المؤتمر سيسهم بشكل كبير في حشد التمويل اللازم لدعم البرامج الإغاثية والإنسانية والتنموية لمساعدة الشعب اليمني في تحسين أوضاعه المعيشية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store