كشفت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" اليوم عن تدشين خط ملاحي جديد لخدمة النقل الساحلي للحاويات على ساحل البحر الأحمر عبر ميناءي جدة الإسلامي والملك عبدالله برابغ عن طريق الشركة العالمية الرائدة في مجال النقل البحري "ميرسك"، وذلك لتيسير رحلات منتظمة بشكل أسبوعي، الذي يُعد ثالث خط ملاحي تطلقه الهيئة منذ بداية العام الحالي 2020.

​ وتأتي هذه الخطوة النوعية ضمن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب). وسيوفر الخط الملاحي خدمة النقل الساحلي انطلاقًا من ميناء جدة الإسلامي، ثم ميناء العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية، ومرورًا بميناء الملك عبدالله بمحافظة رابغ، ثم ميناء جدة الإسلامي، ومرورًا بميناء السخنة بجمهورية مصر العربية، ليستقر في وجهته الأخيرة بميناء جدة الإسلامي.

وتهدف الهيئة العامة للموانئ من خلال إطلاق هذا الخط إلى زيادة ربط ميناء جدة الإسلامي بالموانئ العالمية، وجعله ميناءً محوريًا أساسيًا ومساهمًا مباشرًا في تعزيز دور المملكة كموقعٍ رائدٍ للخدمات اللوجستية، وتيسير سلاسل الإمداد العالمي، بالإضافة إلى توفير خطوط إضافية للنقل البحري للمستوردين والمصدرين، والإسهام في زيادة كميات المسافنة والمناولة في الموانئ السعودية.