Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
شريـف قـنديـل

توتة الطفولة.. فرع للأماني المنسابة وآخر للعزف على الربابة!

A A
مع احترامي لقصة شجرة التوت، وما ورد في الأسطورة البابلية الأصل والتي نقلها الاغريق من أن التوت كان في الأصل أبيض لكنه تحول إلى أحمر، بعد الوفاة المأساوية للعاشقين بيراموس وثيزبي، أقول إن خريطة التوت في قريتي، تقول كلامًا آخر!

تقول الأسطورة (إن عاشقين كانا يلتقيان سرًا في جنح الظلام تحت شجرة توت خارج المدينة لأنهما كانا ممنوعين من اللقاء والزواج من قبل والديهما.. وذات مرة، وفي أثناء انتظارها لحبيبها، وجدت «ثيزبي» أمامها لبؤة بفم مغطى بالدم، فخافت وارتعبت وهربت تاركة خمارها وراءها، فالتقطته اللبؤة وتركته مدمغًا بالدم، قبل أن تعدو إلى غابة أخرى.. وعندما جاء حبيبها ووجد الخمار ملطخًا بالدم، انتحر لاعتقاده بمقتل حبيبته.. وعندما جاءت «ثيزبي» ووجدته ملطخًا بدمائه يلفظ أنفاسه، قتلت نفسها هي الأخرى، فاختلط دمهما ملطخًا جذع شجرة التوت.. ومنذ ذلك اليوم، أصبحت ثمار التوت البيضاء حمراء داكنة تخليدًا لذكرى الحبيبين).

والحق أنني حين بدأت علاقتي طفلا بشجرة التوت، لم أكن قرأت الأسطورة اليونانية، ولا قصة شكسبير»روميو وجولييت» التي قال الأستاذ العقاد إنها مأخوذة من أسطورة شجرة التوت، ولا رأيت لوحة الفنان العالمي الشهير فان جوخ! بل انني لم أكن قرأت قصيدة شجرة الأسلاف لشاعرنا الكبير محمد عفيفي مطر.

لقد مثلت لي شجرة التوت، ظل الأمومة، وقيمة التأمل، وطعم الجمال، وعشق الخيال، ومنذ الطفولة، رفضت الاكتفاء بالتقاط حبات التوت الساقطة على مدار الساقية، أو حتى تلك السابحة فوق الماء! فاذا ما قدمت لي جارة صحن توت شكرتها وانصرفت على استحياء، وإن فرشت أخرى حصيرة أو «قياس» لضمان النظافة، رحت أحملق في الفروع، متمنيًا الصعود!

ولقد كان يمكن الاكتفاء بالصعود على سطح دار عمي عبدالمجيد ومد يدي لفروع الشجرة، أو «زريبة» عمي عبدالغفار حيث تنام عليها فروع شجرة أخرى، والتهام ما شئت من «فحول» التوت الجميل، لكنني آثرت تسلق أشجار التوت بعيدًا عن الأعين، أسوة بما يفعله أبناء المزارعين في الحقول.

والحاصل أن شجرة التوت بدأت تعني لي أشياء كثيرة، فشكلها يعني خضرة الأرض وشوقها للسواقي، فيما كانت الأفرع تعني لي التفكر والتأمل والمراجعة ومحاسبة الذات، حد البكاء أحيانًا! وكنت فوقها ساعة العصاري أجرب صوتي في الغناء، حيث تفر العصافير اعتراضًا أو طربًا لست متأكدًا! لكن الشجرة بالتأكيد باتت تسمعني بانصات شديد، وكأنها أمي بكل جمالها ونبلها وبسطتها.. لقد كانت تهزني هزًا عنيفًا في بعض الأحيان، على عكس ما كنت أتصور من أنني أهزها! أمد يدي فتطاوعني الفروع وتستجيب لي وتميل نحوي، فاذا ما كادت يدي أن ترتعش وقدمي أن تنزلق سندني فرع آخر، حتى شعرت أنهم إخوتي!

شيئًا فشيئًا أصبح لي خريطة بأجمل التوت، فان أردته من النوع الأبيض توقفت عند توتة صهرنا الجديد محمود اللمام، وإن اخترته من النوع الأسود القاتم، توجهت الي حقلنا القريب من ساقية جارتنا الحبيبة «أم بلال» وإن أوحشني النوع الحبشي مضيت صوب «شروة العرب» حيث صديقي جمال أو زميلي جابر البهنسي.

لقد كان من المدهش، أن أجمل شجرة توت حبشي، مزروعة قرب مدار ساقية عم «حبشي» الفلاح القبطي المصري، الذي لم أعرف ديانته إلا متأخرًا، وعن طريق المصادفة!

كت قريتي وانتقلت بحكم عملي الى القاهرة، وطعم التوت في فمي، فلما سافرت للعمل في لندن، وفيما كنت استيقظ ذات صباح مشمس في يوم الاجازة الأسبوعية، أزحت الستارة الثقيلة، فبدت فروع شجرة توت على النافذة! والواقع أنني فركت عيني من جديد، خشية أن أكون في حلم جميل!

ارتديت بدلة رياضية، وهرولت نحو الحديقة الملحقة بمنزل مدام بريسكوت، وكانت المفاجأة.. كانت الشجرة مثمرة، وكان توتها يناديني أو يغريني بالصعود، وقد حدث!

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store