Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جامعة طيبة توفر التعليم الرقمي الآمن لـ70 ألف طالب

جامعة طيبة توفر التعليم الرقمي الآمن لـ70 ألف طالب

A A
تبنّت جامعة طيبة بالمدينة المنورة، استراتيجية "السحابة أولاً" مع تقنية البنية التحتية السحابية Oracle Gen 2 لتقديم الخدمات التعليمية الرقمية والإدارية الآمنة والمريحة والمتكاملة التي يمكن الوصول إليها عن بعد من قبل الآلاف من طلاب الجامعات وأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين.

وقال د. أحمد حوالة، عميد قسم تقنية المعلومات في جامعة طيبة: "يتمحور هدفنا حول تحقيق التحول الرقمي في جامعة طيبة، واستطعنا المضي بتحقيق هذه الرؤية بفضل اكتساب القدرة على تعزيز تفاعلنا مع طلابنا.. وتبدأ تجربة التعلّم المتميزة من مرحلة تسجيل دخول السلسة والآمنة إلى أنظمة التعليم الأساسية مثل الإدارة التعليمية ونظام معلومات الطلاب وضمان التكامل السلس بين الاثنين".

ومن جانبه قال المهندس أسامة الجندوبي، كبير المهندسين في جامعة طيبة: "أتاح لنا نموذج السحابة الهجين، الذي طبقناه باستخدام تقنيات Oracle Management Identity Management Suite وOracle’s Generation 2 Cloud Infrastructure، تنظيم الوصول إلى الخدمات التي تقدمها الجامعة، وبالتالي توفير بيئة تعليمية آمنة للغاية.. وساعدنا تطبيق تقنية السحابة هذه خلال فترة الحجر الحالية الناتجة عن انتشار الجائحة الفيروسية حول العالم، على مواصلة تقديم خدماتنا التعليمية لطلابنا دون أي انقطاع".

ساعد هذا التطبيق جامعة طيبة أيضاً على دمج وإدارة بنيتها التحتية الضخمة لتقنية المعلومات بشكل مركزي ومكّن - آلية الدخول الموحد للوصول إلى الأنظمة الأساسية في الجامعة.. كما تمت أتمتة إدارة هويات حسابات الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية الجدد.. وتم تبني هذا البرنامج بشكل رسمي في عام 2019، واكتمل تنفيذه الآن بالتعاون مع P Systems، أحد شركاء Oracle.

وأضاف: "بعد تجربتنا لإمكانات تقنية Oracle Cloud Infrastructure (OCI) المتفوقة، ومع الإطلاق الجديد لمركز Oracle 2 Cloud Region في مدينة جدة، نخطط لترحيل مشاريعنا إلى مركز السحابة الجديد لنستفيد من قربه الجغرافي محلياً والذي سيساعدنا في تخفيف فترات التباطؤ وتعزيز الأداء".

وقال فهد الطريف، رئيس أعمال الشركة لدى Oracle في المملكة العربية السعودية: "تمتلك جامعة طيبة رؤية واضحة تهدف إلى تقديم تجربة تعليمية ممتازة من خلال إنشاء منصة رقمية آمنة وسهلة الاستخدام. وصُممت تقنية البنية التحتية Oracle Gen 2 Cloud للكشف عن التهديدات الحديثة ومكافحتها مما سيسهم بتسريع عملية الابتكار لدى الجامعة وتقديمها للخدمات الجديدة بسرعة كبيرة".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store