Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

8 مليارات دولار من الدول المانحة لإيجاد لقاح

8 مليارات دولار من الدول المانحة لإيجاد لقاح

A A
رحبت منظمة الصحة العالمية، بجمع قمة التحالف الدولي للقاحات والتحصين «جافي»، 8,8 مليارات دولار من التبرعات لتمويل لقاحات الأمراض المعدية، بينما يكافح العالم كوفيد 19 ويبحث عن طرق لتطوير لقاح وعلاج العدوي، وهي التبرعات التي فاقت الهدف المبدئي لجمع 7,4 مليارات دولار.

وكان وزير الخارجية قد أعلن أمس الاول خلال مشاركته في القمة عن تخصيص المملكة مبلغ 150 مليون دولار للتحالف العالمي للقاحات والتحصين. وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس ادهانوم، أن جائحة كوفيد 19، كشفت عن المكاسب التي يمكن تحقيقها من خلال حملات التطعيم، وأهمية وجود لقاح آمن وفعال ضد الفيروس يصل إلى الجميع بشكل عادل.

إلى ذلك، وبعد وفاة ما يقترب من 30 ألف شخص من جراء فيروس كورونا المستجد في فرنسا، أعلن رئيس المجلس العلمي البروفسور جان فرنسوا ديلفريسي أن الوباء بات «تحت السيطرة» حاليًا في البلاد. وكانت فرنسا من بين أكثر دول أوروبا تضررًا من الوباء، مع وفاة 29 ألفًا و65 شخصًا بسبب المرض منذ بدء انتشاره. فيما ارتفعت حصيلة الوفيات من جراء فيروس كورونا إلى أكثر من 34 ألفًا في البرازيل، لتصبح ثالث أعلى نسبة في العالم، متجاوزة بذلك عدد الوفيات في إيطاليا. وذكرت وزارة الصحة أن البرازيل سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا من الوفيات بسبب الفيروس، بلغ 1473 وفاة خلال 24 ساعة، ليصل إجمالي عدد الوفيّات في البلاد إلى 34,021 من أصل 614,941 إصابة. وسجلت إيطاليا من جهتها 33,689 وفاة من أصل 234,013 إصابة.

وكشفت وسائل إعلام روسية، أن السلطات ستدفع أموالاً للمتطوعين الذين يشاركون في تجربة لقاح جديد مضاد لفيروس كورونا المستجد، يعكف على تطويره مركز أبحاث طبي حكومي. وقال مدير المركز القومي للبحوث لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة فاديم تاراسوف، أمس الجمعة إن روسيا تخطط لبدء الاختبار السريري للقاح فيروس كورونا على متطوعين مقابل دفع أموال لهم، في الأسبوع المقبل.

ونقلت صحيفة «موسكو تايمز» عن تاراسوف قوله: «سيكون هناك 50 مشاركًا، وسيتم دفع 100 ألف روبل (1450 دولارًا) لأولئك الذين يكملون التجربة. وسيتلقى آخرون 20 ألف روبل (288 دولارًا)».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store