Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

51 % انخفاضا في قيمة الصفقات العقارية خلال رمضان

51 % انخفاضا في قيمة الصفقات العقارية خلال رمضان

A A
انخفضت قيمة الصفقات العقارية خلال شهر رمضان 1441 هـ بنسبة 51% لتبلغ نحو 5.38 مليار ريال، وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت آنذاك نحو 10.91 مليار ريال.ومقارنة بشهر شعبان 1441، سجلت الصفقات العقارية ارتفاعا بقيمة 1.5 مليار ريال، وبنسبة 38%. وبلغ عدد الصفقات العقارية التي تمت خلال رمضان الماضي نحو 6.47 ألف صفقة، منخفضا من 15.47 ألف صفقة خلال رمضان 1440ﮬ، كما انخفض عدد العقارات المبيعة ليبلغ 6.59 ألف عقار، يشار إلى أن شهر رمضان من العام الجاري شهد تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من تداعيات جائحة كورونا. ومن المتوقع مع بدء النشاط الاقتصادي ان يعود حجم الصفقات الى الارتفاع التدريجي، لاسيما مع التحسن في سوق النفط والاسهم.

ويشهد السوق حاليا تنوعا في المعروض السكنى في ظل تعدد الخيارات التى يقدمها المطورون،وكانت السوق العقارية المحلية اختتمت نشاطها الشهري خلال مارس الماضي، على انخفاض سنوي في إجمالي قيمة صفقاتها بلغ 32.1%، مقارنة بمستواه خلال الشهر نفسه من العام الماضي، ليستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية بنهاية الشهر عند أدنى من مستوى 11.6 مليار ريال، ويُعزى هذا الانخفاض إلى التأثر الشديد لنشاط السوق العقارية المحلية منذ منتصف الشهر بالإجراءات الوقائية العديدة، التي اتخذتها الأجهزة الحكومية كافة لمكافحة انتشار فيروس كورونا «كوفيد - 19» والتصدي له.

ويتوقع أن تشهد مستويات الأسعار السوقية لمختلف الأصول العقارية مزيداً من الضغوط خلال الفترة المقبلة، نتيجة للآثار العكسية التي تركها انتشار فيروس كورونا «كوفيد - 19»، ويأتي توقع ارتفاع تأثير تلك الضغوط في الأسعار نتيجة زيادة درجات التحوط من قبل البنوك ومؤسسات التمويل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store